لواء جولاني الإسرائيلي: قتل 41 من جنودنا في 7 أكتوبر و7 بمعارك غزة منهم قائد الكتيبة

أفادت القناة 12 العبرية، يوم السبت، عن الكتيبة 13 بلواء جولاني الإسرائيلي عن مقتل 41 من جنودها في 7 أكتوبر و7 بمعارك غزة منهم قائد الكتيبة. 

ويُعد لواء جولاني من أوائل الألوية التي انضمت إلى جيش الاحتلال الإسرائيلي، لذلك يحمل أيضا اسم “اللواء 1″، وينتمي إلى سلاح المشاة، وهو من قوات النخبة في جيش الاحتلال. 

وكانت مهمة هذا اللواء الرئيسية تتمثل في التمركز على الحدود السورية الإسرائيلية، في الوديان والتلال في الجليل الأدنى.

تأسس اللواء جولاني يوم 22 فبراير 1948، بعد انقسام لواء ليفانوني، الذي كان يقاتل على الحدود اللبنانية، إلى لواءين: لواء جولاني ولواء كرملي. وتمركز اللواء في أودية وتلال الجليل، وضم جنودا من “الهاغانا” وسكان المستوطنات ومجندين من أنحاء دولة الاحتلال، ويمتلك أسلحة متطورة. 

وشارك لواء جولاني في نكبة 1948 وارتكب مجازر فيها كما شارك في جميع الحروب العسكرية التي شنتها إسرائيل على الدول العربية وعلى الفلسطينيين.

يتبع اللواء جولاني للفرقة 36 بالجيش، ويرتبط بالقيادة الشمالية، وهو اللواء الأول والوحيد الذي بقي مستمرا في عمله منذ تأسيس الجيش الإسرائيلي، وينقسم اللواء إلى 4 كتائب هي، “هبوكيم هراشون”، “باراك”، “غدعون”، “الاستطلاع”. ويشار إلى أن كتيبة غدعون هي الكتيبة رقم 13؛ وسُميت على اسم أحد قضاة بني إسرائيل المذكورين في سفر القضاء وفي سفر صموئيل الأول، وهو القاضي غدعون الذي ينسبون إليه قيادة الجيش والدفاع عنهم وتخليصهم من ملكي المديانيين، وزبح وصلمناع، وشاركت الكتيبة في عدد من المعارك منذ النكبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *