لم يبق متسع من الوقت| وسائل إعلام عالمية عن نضال علاء عبدالفتاح: قضيته جذبت الانتباه.. والمسئولون المصريون يكافحون لصرف انتباه الرأي العام

سي إن إن: على الرغم من أن الدولة في مصر تجعل من الصعب على منتقدي الحكومة التحدث بحرية إلا أن سناء سيف عادت لطرح قضية شقيقها

يورونيوز: قادة العالم أثاروا قضية الناشط المسجون علاء عبدالفتاح مع عبدالفتاح السيسي.. لم يتبق متسع من الوقت

سناء سيف لـ”دويتش فيلا”: أطالب المجتمع الدولي بالدعم.. أطلب من مؤيدينا إبقاء قصة علاء حية لأنها مجرد حالة فردية مثالية للوضع في مصر

بوليتيكو.. قضية علاء عبدالفتاح جذبت اهتمامًا عالميا.. والرئيس الأمريكي سيضغط في ملف حقوق الإنسان خلال حضوره قمة المناخ

جارديان: يكافح المسؤولون المصريون بشكل متزايد لصرف انتباه الرأي العام بعيدًا عن قضية عبد الفتاح وأزمة حقوق الإنسان التي تمثلها

كتب – أحمد سلامة

سلطت الصحف ووسائل الإعلام العالمية الضوء على قضية علاء عبدالفتاح والتي تصاعدت مؤخرًا بعد أن أعلن الناشط والمدون المحبوس إضرابه الكامل عن الطعام وتناول الماء تزامنًا مع بدء قمة المناخ التي تُعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية.
الصحف العالمية نقلت مخاوف الرأي العام العالمي على صحة علاء عبدالفتاح، وكذلك نقلت الاهتمام الكبير الذي حظي به مؤتمر سناء سيف شقيقة الناشط المحبوس خلال “كوب 27″، وهي الناشطة التي سبق لها أن حُبست في السجون المصرية أيضًا.

🛑 سي إن إن: سناء عادت لـ مصر رغما عن السلطة

وقال موقع “سي إن إن” إن شقيقة الناشط المصري البريطاني المسجون علاء عبد الفتاح تشعر بالقلق على حياته، ونقل الموقع عن سناء سيف قولها خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته على هامش قمة المناخ إن عائلتها “لا تعرف ما إذا كان على قيد الحياة”.
وأشارت “سي إن إن” إلى أنه “على الرغم من أن الدولة البوليسية في مصر تجعل من الصعب على منتقدي الحكومة التحدث بحرية، إلا أن سناء سيف، عادت إلى مصر يوم الاثنين لحضور مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في مدينة شرم الشيخ الساحلية”.
ونقل الموقع عن سناء سيف تساؤلها “هل يجبرون على إطعام أخي الآن؟ هل هو مقيد إلى سرير رغما عنه؟”.. مضيفة “نحن نعلم أنهم سيكونون سعداء بموته، الشيء الوحيد الذي يهتمون به هو أن ذلك لا يحدث بينما يراقب العالم، ولكن العالم يراقب ولا يراقب السلطات المصرية فحسب، بل يراقب الحكومات الأخرى أيضًا، بما في ذلك حكومة المملكة المتحدة”.
ونبهت “سي إن إن” إلى ما وصفته بـ”تنامي الإدانة” حين لفتت إلى تحذير المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، فولكر تورك، من كون علاء عبد الفتاح “في خطر كبير”، حيث حث “الحكومة المصرية على الإفراج الفوري عن الناشط من السجن وتزويده بالعلاج الطبي اللازم”.
وقال الموقع “تعرضت قمة COP27، التي يحضرها قادة عالميون ونشطاء مناخيون ومسؤولون تنفيذيون في الشركات، لانتقادات في الأشهر الأخيرة بسبب سجل مصر في مجال حقوق الإنسان وسجن النشطاء. وقالت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية، أجنيس كالامارد، قبل القمة، (لا يمكن لأي دولة أن تدعي أنها لاعب ذو مصداقية في معالجة أزمة المناخ مع الاستمرار في تشديد الخناق على المجتمع المدني)”.
كما لفت الموقع إلى تصريحات رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون التي قال فيها إنه “يجب الإفراج عن علاء عبدالفتاح بأسرع ما يمكن” والسماح له بالوصول إلى القنصلية، فيما قال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية لشبكة “سي إن إن” إن الحكومة البريطانية تحاول تأمين إطلاق سراح الناشط. كما أثار رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك قضية عبد الفتاح خلال اجتماعه مع عبد الفتاح السيسي على هامش الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف.

🛑 يورونيوز: علاء عبدالفتاح رمز لتعسف النظام

من جانبها، شدد موقع “يورونيوز” على أن قادة العالم أثاروا قضية الناشط المسجون علاء عبدالفتاح مع عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية خلال قمة كوب 27، واستشهدت بمقولة أجنيس كالامارد “منذ سجنه، أصبح علاء رمزًا لتعسف النظام”.
ونقلت عن أجنيس الأمين العام لمنظمة العفو الدولية، قولها إنه “لم يتبق متسع من الوقت، في أحسن الأحوال 72 ساعة، لإطلاق سراح علاء عبد الفتاح. إذا لم تفعل (السلطات المصرية) ذلك، فستكون هذه الوفاة في جميع المناقشات في قمة المناخ يوم الأحد”.
ولفت الموقع إلى أن النشطاء في COP27 يضاعفون مشاركاتهم تحت الكلمة المفتاحية #FreeAlaa على مواقع التواصل الاجتماعي، واختتم العديد من المتحدثين في المجتمع المدني كلماتهم بعبارة “أنت لم تهزم بعد”، عنوان كتاب علاء عبد الفتاح.
ولفت الموقع إلى أن ثلاثة صحفيات مصريات أعلن، الاثنين ، بدء إضراب عن الطعام للمطالبة بالإفراج عنه.. وقالت منى سليم لوكالة فرانس برس خلال اعتصام في القاهرة مع إيمان عوف ورشا عزب “نتوقف عن إطعامنا الآن لأن علاء عبد الفتاح في خطر الموت”.. مطالبات “بالإفراج عن جميع سجناء الرأي” الذين يزيد عددهم في مصر عن 60 ألفًا ، بحسب منظمات غير حكومية.
ونبه موقع “يورونيوز” إلى خروج عدة تظاهرات تضامنية مع علاء عبدالفتاح من بينها تظاهرة أمام السفارة البريطانية في بيروت، حيث قالت الصحفية والناشطة ديانا مقلد، التي رفعت صورة الناشط بالأبيض والأسود، مرفقة بكلمة #FreeAlaa ، “لقد جسد نضال العالم العربي ضد الأنظمة الاستبدادية على مدى السنوات الـ 12 الماضية”.
كما نقل الموقع عن منظمة العفو الدولية تأكيدها أنه تم الإفراج عن 766 سجين رأي منذ أن أعادت مصر تفعيل لجنة العفو الرئاسية، لكن المنظمة غير الحكومية أشارت إلى أن 1540 آخرين عادوا إلى السجن، بمن فيهم شريف الروبي، وهو يساري أعيد سجنه بعد حصوله على العفو، حسبما ذكرت “يورونيوز”.
كما لفت تقرير “يورونيوز” إلى أنه رغم أن دستور مصر يضمن حرية الصحافة، إلا أنه يقبع في سجونها حوالي 30 صحفياً، وفقًا لمنظمة مراسلون بلا حدود، في وقت تحتل فيه القاهرة المرتبة 168 من أصل 180 في مؤشر حرية الصحافة لعام 2022.

🛑 دويتش فيلا الألمانية: سناء سيف تطالب المجتمع الدولي بالدعم

في حديث مع “دويتش فيلا” الألمانية، أعربت سناء سيف عن قلقها من تدهور حالة شقيقها علاء عبدالفتاح، مطالبة المجتمع الدولي بتقديم الدعم للناشط المستمر في الإضراب منذ ستة أشهر.
وقالت “دويتش فيلا” إنها تحدثت عبر الهاتف مع شقيقة علاء عبد الفتاح، سناء سيف التي سُجنت مرتين منذ وصول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى السلطة عام 2013.
خلال الحوار تقول سناء سيف “لم يكن هناك اتصال لمدة أسبوع. وبما أنه توقف عن شرب الماء يوم الأحد، فإننا قلقون حرفياً من المرض، نحن نشعر بالذعر. أنا في شرم الشيخ في مؤتمر المناخ أحاول لفت الانتباه قدر الإمكان [إلى حالة علاء عبد الفتاح]. أختي في لندن تحاول المساهمة من هناك ، وأمي في القاهرة تحاول أن تكون أقرب ما يمكن إليه جسديًا. أحاول عدم إنكار الموقف ، ومع ذلك ، عندما أتصل بأمي ، أسألها بسرعة كبيرة “هل لديك أخبار؟” إذا لم تفعل ، أقول “وداعا”. لا أحد منا يريد حقًا مواجهة حقيقة أن أخي على وشك الموت”.
وتضيف سناء “التضامن الدولي يثلج الصدر، في الواقع هو الشيء الوحيد الذي يجعلني مستمرة ويمنحني القليل من الأمل. من الصعب تصديق أن هذا القدر من التضامن العالمي لن يكون له تأثير، لكن عندما أفكر في الوضع الحالي أشعر بقلق شديد لأنني لا أثق في الحكومة. أنا لا أثق في السياسيين. النظام المصري متهور. هناك سجين آخر مات نتيجة إضراب عن الطعام هذا الشهر. وهذه ليست الحالة الأولى أو الأخيرة. أعلم أن أخي يمكن أن يصبح واحدًا من هؤلاء. ولكن بعد ذلك ، أذكر نفسي أيضًا أننا محظوظون لأن الكثير من الناس يدافعون عن علاء ويتحدثون عنه وبالتالي ربما يمكن إنقاذه”.
وتستكمل “لذلك أطلب من مؤيدينا إبقاء قصة علاء حية. ليس فقط لأنه رجل بريء وقد مر بالكثير من الحزن لمدة تسع سنوات. ولكن أيضًا لأنها مجرد حالة فردية مثالية للوضع العام في مصر. التقدير هو 60 ألف سجين سياسي”.

🛑 بوليتيكو: قضية عبدالفتاح جذبت اهتماما عالميا.. وبايدن سيضغط

أما موقع “بوليتيكو” المتخصص في الشأن السياسي، فقد أكد أن قضية عبد الفتاح جذبت اهتمامًا عالميًا، حيث تدهورت صحته وسط إضراب عن الطعام لأكثر من 200 يوم.
وأكدت عبد الفتاح، وهو شخصية بارزة في انتفاضة 2011 في مصر، كان في الغالب في السجن منذ منتصف عام 2010 بسبب المعارضة. وكان قد حكم عليه بالسجن خمس سنوات أخرى في ديسمبر الماضي.
وأشار الموقع إلى أن الرئيس جو بايدن سيقوم بالضغط على قضايا حقوق الإنسان في اجتماع ثنائي مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم الجمعة، حيث قال مسؤولون كبار في الإدارة للصحفيين في مكالمة يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة “أثارت مخاوف متكررة” بشأن الناشط المسجون علاء عبد الفتاح. .
وقال مسؤول كبير بالإدارة: “لقد حثنا الحكومة المصرية وسنواصل حثها على إطلاق سراح السجناء السياسيين وإجراء إصلاحات قانونية متعلقة بحقوق الإنسان”. “في حالة علاء عبد الفتاح ، ما زلنا قلقين بشأن هذه الحالة والحالة الصحية المبلغ عنها وقد أثارنا مخاوف متكررة بشأن حالته وظروف احتجازه مع الحكومة المصرية”.

🛑 جارديان: سلطات مصر تكافح لصرف الانتباه عن قضية علاء

أما صحيفة “جارديان” البريطانية فقد قالت إن أسرة علاء عبد الفتاح أعربت عن مخاوفها من احتمال قيام المسؤولين المصريين بتعذيبه خلف الأبواب المغلقة من خلال الإطعام القسري.
وأشارت الصحيفة إلى أن سناء سيف أثارت في Cop27 وسط مخاوف متزايدة على حياة عبد الفتاح، مع عدم وجود أخبار من داخل سجن وادي النطرون حيث يتم احتجازه.
وقالت الصحيفة “يكافح المسؤولون المصريون بشكل متزايد لصرف انتباه الرأي العام بعيدًا عن قضية عبد الفتاح وأزمة حقوق الإنسان التي تمثلها، فضلاً عن الخلاف المحتمل مع بريطانيا بشأن معاملة السلطات المصرية لمواطن بريطاني. حيث انتقلت حالة من القلق بشأن مكان عبد الفتاح وحياته بشكل متزايد إلى مقدمة الأحداث في مؤتمر كوب 27، مدفوعًا جزئيًا بعدم استعداد المسؤولين المصريين لمناقشة سجنه وإضرابه عن الطعام في أي شيء آخر غير الشروط القومية الشرسة على أمل إبعاده وعائلته عن الرأي العام”.
ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، قوله إن الأخير أعرب عن “قلق الحكومة البريطانية العميق بشأن قضية عبد الفتاح”.
وقالت الصحيفة “حذر السفير البريطاني السابق لدى مصر جون كاسون، من أن مسألة إطلاق سراح علاء عبد الفتاح، الناشط البريطاني-المصري، أصبحت القضية الحاسمة للعلاقات البريطانية المصرية”.
قال كاسون الذي كان سفير المملكة المتحدة في مصر من 2014 إلى 2018، حسبما نقلت جارديان، إن “إن الـ 24 إلى 48 ساعة القادمة ستكون حاسمة”، مضيفًا “من المهم أن تخبر القنوات الاستخباراتية في المملكة المتحدة ما يقابلها في مصر بما هو على المحك. الطريقة التي تعمل بها مصر هي أنهم يدركون أن القضية قد وصلت إلى القلب الحيوي للعلاقات”.

🛑 بي بي سي: مكتب الخارجية يؤكد قلقه العميق

نقل موقع “بي بي سي”، عن سناء سيف، المدافعة عن حقوق الإنسان البالغة من العمر 28 عامًا والتي قضت بنفسها ثلاث أحكام بالسجن في مصر بتهم نددها زملائها النشطاء بأنها وهمية، قولها إنها توجهت إلى شرم الشيخ للقيام بحملة نيابة عن شقيقها.
وقالت سناء لبرنامج “وورلد آت ون” الذي يبث على محطة بي بي سي، إنه سيبدأ في شرب الماء مرة أخرى إذا سُمح لمسؤولي القنصلية البريطانية بزيارته لأنه “سيشعر أن هناك أملًا في المستقبل”.. كما قالت إنها تعتقد أن السيد سوناك لديه القوة للضغط على السلطات المصرية للإفراج عن شقيقها.
وتضيف سيف “أنا متأكدة من أنه يفعل ذلك. إنه أمر صعب، وهو جدول زمني ضيق للغاية. لكنني أعلم أنه يفعل ذلك ، لأن هناك سابقة. وقد فعلت الحكومات الأخرى ذلك.”
وأضافت: “لست متأكدة مما إذا كان الفريق الدبلوماسي الذي كان يعمل في القضية قد أعدها بالفعل بشكل مناسب لرئيس الوزراء. لكنني أثق برئيس الوزراء ، لأنني أعرف أنه يمكن أن يفعل ذلك إذا كان حقًا أولوية . “
وأشارت سيف إلى أن “التوتر” في السياسة البريطانية في الأشهر الأخيرة منحت موظفي الخدمة المدنية والدبلوماسيين “ذريعة” لعدم العمل الجاد على حل قضية شقيقها.
“شعرت فجأة عندما توقف علاء عن [شرب] الماء بأننا تلقينا فجأة هذه المكالمات، والمكالمات الهاتفية، وكنا نحصل على رسالة من رئيس الوزراء. لذلك ، يبدو أنهم أدركوا الضرورة الملحة فجأة”، تضيف سناء سيف.
وردا على ذلك، قال مكتب الخارجية والكومنولث والتنمية لبي بي سي إنه “يشعر بقلق عميق إزاء استمرار اعتقال علاء عبد الفتاح”، مضيفا “الحكومة تعمل جاهدة لتأمين الإفراج عنه وتواصل رفع قضيته على أعلى المستويات في الحكومة المصرية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *