لمواجهة آثار كورونا.. قمة العشرين تتعهد بدعم الدول النامية وضخ 5 تريليونات دولار في الاقتصاد العالمي

وكالات

تعهد قادة دول مجموعة العشرين في ختام قمة طارئة عقدت عبر الفيديوكونفرانس، الخميس، بضخ خمسة تريليونات دولار في الاقتصاد العالمي لمواجهة آثار تفشي جائحة كورونا “كوفيد-19″، وبتقديم الدعم للدول النامية لمحاربة الوباء.. مؤكدين أنهم سيشكلون جبهة موحدة لمحاربة تداعيات هذه الجائحة العالمية.

وفي ختام القمة الطارئة أكد قادة أكبر اقتصادات العالم التزامهم بمواجهة تداعيات فيروس كورونا بجبهة موحدة، وتعهدوا بضخ 5 تريليونات دولار في الاقتصاد العالمي.

وقال بيان ختامي للقمة التي ترأستها السعودية إن دول المجموعة ستقدّم دعما للدول النامية للتعامل مع تأثيرات إجراءات الحد من انتشار الوباء الذي تسبب بوفاة نحو 22 ألف شخص.

وشارك الرئيسان الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين في القمة الافتراضية التي جرت في وقت أجبر الوباء أكثر من ثلاثة مليارات شخص على ملازمة بيوتهم.

وتركّزت المحادثات على كيفية حماية أهم اقتصادات العالم من تبعات الإجراءات المتخذة لمنع انتشار الفيروس، بينما يلوح في الأفق شبح ركود اقتصادي في ظل تعليق رحلات الطيران وإغلاق المراكز التجارية وحظر التجول.

وقال قادة الدول في بيانهم الختامي “تتطلب عملية التعامل معه (الفيروس) استجابة دولية قوية منسقة واسعة المدى مبنية على الدلائل العلمية ومبدأ التضامن الدولي. ونحن ملتزمون بشدة بتشكيل جبهة متحدة لمواجهة هذا الخطر المشترك”.

وأضافوا “نقوم بضخ أكثر من 5 ترليون دولار في الاقتصاد العالمي، وذلك كجزء من السياسات المالية والتدابير الاقتصادية وخطط الضمان المستهدفة لمواجهة الآثار الاجتماعية والاقتصادية والمالية للجائحة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *