للمرة الثانية.. “حرية الفكر”: النيابة ترفض طلب إعادة التحقيقات في وفاة الباحث الاقتصادي أيمن هدهود 

كتب- درب 

قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن نيابة مدينة نصر، قررت حفظ الطلب الذي تقدمت به مؤسسة حرية الفكر والتعبير، مارس الماضي، بخصوص إعادة فتح التحقيقات في واقعة وفاة الباحث الاقتصادي أيمن هدهود المبهمة، داخل مستشفى الصحة النفسية بالعباسية. 

وأضافت المؤسسة، أن بذلك القرار “تكون النيابة قد رفضت استكمال التحقيقات في هذه الواقعة للمرة الثانية، حيث قررت نيابة مدينة نصر، العام الماضي، بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية”. 

وطعنت مؤسسة حرية الفكر والتعبير آنذاك على القرار أمام محكمة الجنايات والتي أيدت قرار النيابة بإغلاق التحقيقات، كما رفضت الدعوى المدنية التي أقامها شقيق هدهود ضد إدارة مستشفى العباسية للصحة النفسية، وكلًّ من تثبت التحقيقات إدانته في وفاة شقيقه. 

وكانت الرواية الرسمية التي أصدرتها السلطات أن وفاة هدهود في مارس 2022، جاءت نتيجة لحالة قلبية مزمنة، اعتمدت فيها على شهادة طبيبة شرعية بالرغم من عدم اختصاص الطبيب الشرعي في تحديد ووصف الأمراض العضوية، واستبعدت وجود شبهة جنائية. 

وقالت المؤسسة، إن التحقيقات الرسمية “شابها الكثير من العوار، حيث أنها لم توضح وصف دقيق لتلك الحالة وأسبابها وكيف أدت إلى وفاته، وأيضًا لم تقدم تفسيرًا لتعمد إدارة المستشفى إخفاء مكان تواجده لأسرته، وإبلاغ أسرته لاحقًا بالوفاة بعد مرور 35 يومًا، كما رفضت النيابة اطلاع دفاع هدهود أو أسرته على أوراق القضية، وامتنعت عن تبليغ أسرته بأية مستجدات”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *