لقطات المونديال| قمصان مهسا أميني وبكاء في مدرجات إيران أمام ويلز.. وشعارات داعمة للنساء في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة (الكرة للجماهير)

لاعبو المنتخب يغنون النشيد الوطني “على استحياء”.. وكيروش بعد الفوز في الوقت بدل الضائع: وضعنا بلسما على جروحنا

ظهر عدد من لاعبي منتخب إيران وهم يغنون النشيد الوطني قبيل انطلاق مباراتهم أمام ويلز في الجولة الثانية من كأس العالم 2022، بعد أن امتنعوا عن القيام بذلك في مباراتهم الأولى أمام إنجلترا، في حين أظهرت لقطات تلفزيونية بكاء عدد من مشجعي المنتخب الإيراني أثناء عزف النشيد. 

ورفع عدد آخر قمصانا تحمل اسم الفتاة الكردية مهسا أميني، ضحية شرطة الأخلاق، وقمصانا أخرى مكتوب عليها شعارات داعمة لحرية المرأة، تزامنا مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة. 

فاز المنتخب الإيراني على نظيره الويلزي، بهدفين دون رد، في المواجهة الّتي أقيمت على أرضية استاد أحمد بن علي، الجمعة، ضمن منافسات الأسبوع الثاني من دور المجموعات في بطولة كأس العالم قطر 2022، وجاء الهدفان عن طريق روزبيه تشيشمي ورامين رضائيان، في الوقت بدل الضائع +90. 

وكان الفريقان في الشوط الأول قد تبادلا الاستحواذ على الكرة وخلق الفرص، فيما صبت الأفضلية في صالح المنتخب الإيراني، خلال الشوط الثاني، ومنعه القائم من هزّ الشباك في مناسبتين، إلّا أنّه نجح بذلك في الوقت القاتل، إذ سجّل هدفاً قبل النهاية بقليل ثمّ استطاع أن يضاعف النتيجة، ليحقق فوزاً ثميناً. 

وشهدت المباراة إشهار بطاقة حمراء بوجه حارس المنتخب الويلزي، واين هينيسي، عند الدقيقة 87، بعد تدخله بقوة على المهاجم الإيراني، لتكون أول حالة طرد في المونديال، في نسخته الثانية والعشرين، المقام في قطر. 

ولم يغن لاعبو إيران نشيد بلادهم قبل مباراتهم أمام إنجلترا احتجاجا على ممارسات السلطات الإيرانية وقمعها للمظاهرات التي تشهدها البلاد منذ موت الشابة مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق، وأطلقت الجماهير الإيرانية صافرات استهجان أثناء عزف نشيد بلادها في المباراة الأولى أمام إنجلترا. 

 ولكن قبل بداية مباراة ويلز، قام بعض لاعبي منتخب إيران بغناء النشيد الوطني “على استحياء” في حين غناه آخرون بشكل طبيعي، غير أن ملامح وجوه اللاعبين لم تكن توحي بالحماسة الطبيعية للاعبي المنتخبات عند عزف نشيد بلادهم في كأس العالم. 

من جانبهم، أطلق مشجعو إيران صافرات استهجان للمرة الثانية على التوالي أثناء عزف النشيد الوطني وظهر بعضهم وهو يبكي بحرقة أثناء عزف النشيد. 

ويرى كارلوس كيروش، مدرب منتخب إيران، أن الفوز على ويلز (2-0) في الجولة الثانية من كأس العالم 2022 أعاد كبرياء الفريق بعد الخسارة المذلة (2-6) في الجولة الأولى. 

وقال كيروش في المؤتمر الصحفي عقب اللقاء: “قدم فريقنا أداء جيدا، لكن أهداف المباراة جاءت في نهاية المباراة، نجحنا في إظهار الشخصية بعد السقوط في المباراة الأولى”. 

وأضاف: “يمكننا الصعود من المجموعة حال تحقيق نتيجة إيجابية على المنتخب الأمريكي، فريقنا أظهر السمة المميزة له وهي امتلاكه الشخصية”.  

وتابع: “المباراة الأولى جرحت كرامتنا لكن لحسن الحظ كانت هناك فرصة للعودة، كنا بحاجة إلى وضع بلسم على جروحنا”. 

وكان المنتخب تعرض لانتقادات عدة سابقاً بعد لقائه الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، فيما كانت التظاهرات متواصلة في أنحاء البلاد، ما دفع قائد المنتخب، إحسان حج صفي، إلى التأكيد لاحقا على أنه يفترض على اللاعبين أن يكونوا صوت الشعب! 

وتشهد إيران منذ وفاة أميني البالغة من العمر 22 عاماً بعد 3 أيام من اعتقالها في طهران، من قبل شرطة الأخلاق، تظاهرات حاشدة لاسيما في المناطق الكردية، ما شكل تحدياً كبيراً للزعماء الدينيين الذين يفرضون قبضة حديدية على الحكم منذ ثورة عام 1979. 

فيما أقدم العديد من الرياضيين والرياضيات السابقين والحاليين أيضا إلى تبني مبادرات بعضها مبطن وخجول وبعضها واضح وصريح للتعبير عن دعمهم للمحتجين، سواء عبر الامتناع عن ترديد النشيد الوطني أو الاحتفال بالانتصارات الرياضية، أو حتى بالظهور بلا حجاب في مسابقات دولية، وأحيانا عبر بوست أو صورة على إنستاجرام. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *