لدينا أفلام بجودة عالية.. حسين فهمي: السينما العربية تستحق مشاركة أكبر بمهرجان كان

قال الفنان حسين فهمي، إن المشاركة العربية في مهرجان كان السينمائي ليست بالمستوى الكبير، لافتا إلى أنه كان يتمنى أن تكون ممثلة بكثرة، لكن ذلك مرتبط باختيارات لجنة مشاهدة الأفلام، أكد أن هناك أعمال ترقى للمشاركة ولا يتم اختيارها. 

وحول هذه القلة في المشاركة العربية بالمهرجان، قال فهمي في حوار نشره موقع “فرانس 24″، السبت، إن مهرجان كان من أهم المهرجانات في العالم، إن لم أقل أهمها على الإطلاق، ولذلك يجب أن تكون فيه مشاركة عربية أكبر مما هي عليه الآن، لكن للأسف. والأمر كما قلت مرتبط باختيارات لجنة المشاهدة التي تعود لها الكلمة الأخيرة في انتقاء الأفلام المشاركة.

وأضاف أن هناك أفلام عربية ذات جودة عالية، لأن التكنولوجيا المرتبطة بالسينما تقدمت كثيرا في العالم العربي، لدينا أفكار، كتاب سيناريو رائعون، فنانون كبار جدا من مخرجين وممثلين ومديري تصوير، إذن فتحديد سقف المشاركة العربية هي مسألة اختيار.

وبسؤاله هل هناك أعمال عربية عديدة ترقى إلى مستوى هذه المهرجانات، قال فهمي: “طبعا، ترقى جدا، لدينا أعمال رائعة، لكن لا يتم اختيارها لأسباب خاصة بالمهرجان”، مضيفا أنه يرى أن “السينما العربية بخير جدا”. 

وتابع: “نشاهد أفلام في عدة مهرجانات عربية. الآن هناك أفلام من صناع السينما في السعودية. وهذا جديد بالنسبة لنا. هناك صناع سينما متواجدون في دول عربية منذ زمن، سوريا، لبنان، شمال أفريقيا”.

يذكر أن الفنان حسين فهمي، 82 عاما، أحد عمالقة الدراما والسينما المصرية والعربية. ويرأس فهمي حاليا مهرجان القاهرة السينمائي العريق الذي ستجرى نسخته الـ44 خلال الفترة الممتدة بين 13 حتى 22 نوفمبر المقبل. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *