لدوره في إثارة «أعمال شغب مميتة».. لجنة تحقيق «هجوم الكونجرس» توصي بملاحقة ترامب جنائيا

وكالات

بإجماع أعضائها، أوصت لجنة التحقيق البرلمانية في الهجوم على مبنى الكونجرس الأمريكي الذي وقع في 6 من يناير 2021، بإطلاق ملاحقات جنائية بحق الرئيس السابق دونالد ترامب تشمل إحداها الدعوة إلى العصيان.

وطلبت لجنة مجلس النواب الأمريكي المعنية بالتحقيق في الهجوم، الإثنين، من المدعين الاتحاديين توجيه تهمتي عرقلة إجراء رسمي والتمرد للرئيس الأمريكي السابق لدوره في إثارة أعمال شغب مميتة.

ويعد طلب اللجنة التي يترأسها الديمقراطيون غير ملزم لوزارة العدل، لكنه يأتي في وقت ينظر فيه مستشار خاص في تحقيقين اتحاديين آخرين في حق الرئيس الجمهوري السابق فيما يتعلق بمحاولته قلب هزيمته في انتخابات عام 2020 ونقل ملفات سرية من البيت الأبيض.

وطلبت اللجنة من وزارة العدل اتهام ترامب بعرقلة إجراءات رسمية للكونجرس والتآمر على الولايات المتحدة والإدلاء ببيانات كاذبة والمساعدة على العصيان أو التحريض عليه.

وقال النائب الديمقراطي جيمي راسكين، أحد أعضاء اللجنة، أثناء إعلانه عن الاتهامات “التمرد هو حالة من العصيان على سلطة الولايات المتحدة. إنها جريمة اتحادية خطيرة متأصلة في الدستور”.

من جهته، اتهم الرئيس الأمريكي السابق لجنة التحقيق النيابية في الهجوم على الكابيتول بالسعي لمنعه من الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة في 2024 من خلال توصيتها وزارة العدل بتوجيه “اتهامات زائفة” إليه.

وقال ترامب في منشور على منصته للتواصل الاجتماعي “تروث سوشيل” إن “كل هذه الأفعال الرامية لملاحقتي هي على غرار محاكمة عزلي، محاولة حزبية لإقصائي، أنا والحزب الجمهوري” من الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأسفر الهجوم على مبنى الكونجرس عن مقتل خمسة أشخاص، من بينهم ضابط شرطة، في أثناء الحادث أو بعده بفترة وجيزة وأصيب أكثر من 140 ضابط شرطة. كما تكبد مبنى الكونجرس خسائر تقدر بملايين الدولارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *