لجنة حماية الصحفيين تندد بتدوير الزميل سيد عبداللاه وتطالب بالإفراج الفوري عنه.. والتوقف عن توجيه اتهامات جديدة للصحفيين

اللجنة: عبد اللاه ثاني صحفي هذا الشهر يتم تدويره.. وشريف منصور: نشعر بالصدمة من التجاهل الصارخ لمعايير الإجراءات القضائية

كتبت – نور خالد

طالبت لجنة حماية الصحفيين بإخلاء سبيل الزميل الصحفي سيد عبد اللاه والذي تم تدويره أمس على ذمة قضية جديدة وذلك بعد 26 يوما من قرار إخلاء سبيله على ذمة القضية 1338 لسنة 2019، والذي لم يتم تنفيذه وفقا لتأكيدات اسرته مع درب امس.

وقالت اللجنة إن عبد اللاه هو ثاني صحفي على الأقل هذا الشهر يتم تدويره على قضية جديدة بعد أن أمرت المحكمة بالإفراج عنه، وفقًا لأبحاث لجنة حماية الصحفيين مطالبة بتطبيق معايير الاجراءات القضائية وحقوق الانسان الدولية على المتهمين والتوقف عن توجيه اتهامات جديدة ضد الصحفيين الذين لا ينبغي أن يكونوا وراء القضبان في المقام الأول.

وفي 3 نوفمبر، أمرت محكمة الإرهاب بالإفراج عن عبد اللاه، كما وثقت لجنة حماية الصحفيين؛ بعد عام وشهرين من اعتقاله يوم 22 سبتمبر 2019 وحبسه على ذمة القضية 1338 لسنة 2019.

وبعد 26 يوما من قرار إخلاء سبيله اتهمت نيابة أمن الدولة أمس المصور سيد عبد اللاه، بالانتماء إلى جماعة إرهابية وقررت حبسه 15 يومًا ، بحسب تقارير إخبارية منشورة .

وادعت تحريات المباحث انه تم تنفيذ قرار إخلاء سبيل سيد عبداللاه، واعيد اعتقاله مرة أخرى أثناء تحريضه المواطنين بموقف المستقبل بالسويس فيما نفت زوجته في تصريحات لدرب ان يكون قد تم إخلاء سبيله، مؤكدة انه لم ير الشارع منذ قرار الافراج عنه ف 3 نوفمبر.

وقال شريف منصور ، منسق برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في لجنة حماية الصحفيين ، من واشنطن: “على الرغم من سنوات القمع التي مارستها حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ما زلنا نشعر بالصدمة من تجاهل النيابة العامة الصارخ لمعايير الإجراءات القضائية وحقوق الإنسان الدولية”.

“يجب على السلطات الإفراج الفوري وغير المشروط عن سيد عبد اللاه والتوقف عن توجيه اتهامات جديدة ضد الصحفيين الذين لا ينبغي أن يكونوا وراء القضبان في المقام الأول”.

ولفتت اللجنة إلى نفي أسرة سيد، لما ورد في تحريات الشرطة والتي ادعت أن عبد اللاه، أطلق سراحه بعد صدور أمر بالإفراج عنه في 3 نوفمبر، وأعيد اعتقاله في 28 نوفمبر في محطة للحافلات في مدينة السويس أثناء “تحريض المواطنين على التجمع” ، مشيرة إلى أن أحد أفراد الأسرة رفض الكشف عن هويته خشية الانتقام ، قال للجنة حماية الصحفيين إن سيد عبد اللاه محتجز منذ اعتقاله في 22 سبتمبر 2019.

وأرسلت لجنة حماية الصحفيين رسالة إلكترونية إلى وزارة الداخلية، للتعليق لكنها لم تتلق رداً فورياً.

One thought on “لجنة حماية الصحفيين تندد بتدوير الزميل سيد عبداللاه وتطالب بالإفراج الفوري عنه.. والتوقف عن توجيه اتهامات جديدة للصحفيين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *