لجنة الحريات النقابية ترتب لحلقة نقاشية بالمحلة لمناقشة العلاوات الخمس: الشركات تسجلها أجرا متغيرا والتأمينات تتعنت

عقدت لجنة الدفاع عن الحريات النقابية وحقوق العمل اجتماعها الأسبوعي، أمس، بحضور ممثلي نقابات خدمات السائقين بالقليوبية، ونقابة السائقين المستقلة تحت التأسيس بالشرقية، والعاملين بتعليم الكبار، والعاملين بالمحليات بالمنوفية، ونقابة السائقين بالقاهرة تحت التأسيس، والنقابة العامة لأصحاب المعاشات، والعاملين بالكيماويات.

وحسب بيان للجنة، ناقش الحاضرون في الاجتماع ترتيب عقد حلقة نقاشية في مدينة المحلة الكبرى لمناقشة قضية العلاوات الخمس وما تثيره من إشكاليات.

واتفق الحاضرون أيضاً على توسيع المناقشة حول القانون الذي صدر بأحقية العمال المُحالين للتقاعد في تاريخ 1/7/2006 بالعلاوات الخمسة، مؤكدين أن الأزمة الحقيقية والمشكلة الكبرى تتمثل في القطاع الخاص، لعدم تسجيل الشركات للعلاوات في التأمينات الاجتماعية وعدم قيدها تحت مسمى علاوات، حيث كان يتم تسجيلها كأجر متغير، وبالتالي تتعنت التأمينات الاجتماعية في صرف العلاوات الخمسة بدعوى عدم الاشتراك بها.

وأكد الحاضرون ضرورة توضيح محاور النقاش خلال الاجتماع، وتخصيص وقت محدد للرد على التساؤلات والاستفسارات حول ذلك الموضوع.

وناقش الحاضرون أيضاً تحديد السبت القادم 3 أكتوبر موعداً لإطلاق تقرير تأثيرات كورونا، الذي أعدته دار الخدمات النقابية عن الفتـرة من 15 مارس وحتى 15 سبتمبر الجاري، الذي يتناول التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية وكذلك الإصابات والوفيات في صفوف العمال، واتفقوا على أن يكون موعد إطلاقه الساعة الخامسة مساءً بمقر الدار بالقاهرة.

وناقش الحاضرون آخر مستجدات ردود الوزارة على لنقابات المُعطلة، حيث أوضحوا من ممثلي النقابات أن الاتصالات مع الوزارة ما زالت متوقفة ولا تتقدم، وأكدوا على ضرورة تكثيف الاتصالات مع الوزارة ومنظمة العمل الدولية ورئاسة مجلس الوزراء من أجل الضغط على الوزارة والعمل على إزالة المعوقات التي تضعها أمام اللجان النقابية لممارسة عملها النقابي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *