“لا تتلاعبوا بمشاعر أهالي السجناء”.. “حتى آخر سجين”: لم يتم تنفيذ إخلاء سبيل قائمة المحبوسين المعلن عنها في 19 أغسطس 

كتب- درب 

كشفت حملة “حتى آخر سجين”، والتي تضم عدد من مؤسسات المجتمع المدني، عن عدم إخلاء سبيل بعض الأسماء التي ورد ذكرها في قائمة إخلاءات السبيل الأخيرة والتي أعلن عنها أعضاء بـ”لجنة العفو الرئاسي” يوم 19 أغسطس الماضي. 

وقالت الحملة، في بيان لها، نشرته حسابات مؤسسات حقوقية مصرية، إنه على الرغم من ورود أسماء بعض المحبوسين في قائمة العفو، إلا أن قرارات صدرت يوم 4 سبتمبر الجاري تضمنت تجديد حبس 3 ممن شملتهم القائمة آنذاك، فيما جرى عرض باقي الأسماء على غرفة المشورة تباعا. 

واعتبرت الحملة عرض وتجديد حبس المحبوسين رغم وورد الأسماء في قوائم العفو بأنه “قرارات إخلاء سبيل كأنها لم تصدر من الأساس”، فيما طالبت الحملة بـ”عدم التلاعب بمشاعر المحبوسين وأهاليهم فيما يتعلق بالإفراج”. 

وقالت الحملة: “حسب ما جرت العادة، كان من المقرر أن يتلقى الأهالي اتصالات من أقسام الشرطة التابعين لها تطالبهم بالحضور لاستلام ذويهم، الأمر الذي لم يحدث لأكثر من 5 أيام منذ صدور القائمة، فيما استمرت الزيارات في السجون بشكل طبيعي على الرغم من حصولهم على إخلاء سبيل”. 

و19 أغسطس 2023 أعلن عضو لجنة العفو الرئاسي طارق العوضي أن نيابة أمن الدولة قررت إخلاء سبيل 30 شخصا على ذمة قضايا مختلفة، بالتزامن مع قرارات عفو رئاسي صدرت بحق أحمد دومة و4 آخرين. 

ونشرت المفوضية المصرية للحقوق والحريات قائمة بأسماء الأشخاص وأرقام القضايا. وقالت في تعليقها أن غالبية المتهمين الذين حصلوا على إخلاء سبيل كانوا محبوسين على ذمة القضية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث 11 نوفمبر”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *