لاشين يعلن نتائج المرحلة الأولى لانتخابات النواب: المشاركة 28% وفوز القائمة الوطنية و248 تظلما على الحصر العددي

كتب- فارس فكري

أعلن المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن نسبة المشاركة فى المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب، بلغت 28.06 %، حيث إن عدد الحاضرين بلغ حوالى 9 ملايين ناخب من أصل 31 مليون ناخبًا فى 14 محافظة جرت فيها المرحلة الأول للانتخابات.

وكان المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، قد استعرض الإجراءات الخاصة بالمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، بداية من فتح باب الترشح وصولا إلى إجراء الانتخابات، مشيرا إلى أن الانتخابات شهدت تنافسية بين المرشحين وفق أعلى معايير الشفافية والنزاهة الدولية.

وأكد المستشار لاشين إبراهيم، أن الانتخابات شهدت تعاونا بين كافة مؤسسات الدولة، ويأتي على رأسها تعاون القوات المسلحة، فضلا عن إجراء الانتخابات بالخارج، وتم إجراء هذه الانتخابات بإشراف قضائى كامل وبحضور ممثلين عن المرشحين وتحت متابعة وسائل الإعلام المحلية والدولية، وتابع: “تم رصد شكاوى غير مؤثرة خلال الانتخابات”.

وأعلن لاشين عن فوز قائمة: “القائمة الوطنية من أجل مصر”، في دائرتى الصعيد وغرب الدلتا “ألثانية والرابعة”، بعد حصولها على النسبة المطلقة.

قال المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن الهيئة تلقت 248 تظلما على نتائج الحصر العددي للجولة الأولى من المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب.

وأضاف أنه تم رفض بعض هذه موضوعا، عدم قبول بعضها شكلا.

وأوضح رئيس “الوطنية للانتخابات”، أن الهيئة هي الجهة الرسمية الوحيدة المنوطة بإعلان النتيجة النهائية للانتخابات.

يذكر أن المرحلة الأولى لانتخابات النواب أجريت في 14 محافظة هي الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح على مدار أيام 21 و22 و23 أكتوبر الماضي في الخارج ويومي 24 و25 في الداخل.

وتجرى الانتخابات النيابية وفقاً لقانون مجلس النواب بنسبة (50+50) وذلك للنظامين القائمة والفردي للحصول على 284 مقعداً لمرشحي القائمة ومثلهم بالنسبة للمرشحين على النظام الفردي ويجوز لرئيس الجمهورية تعيين 5% من عدد المقاعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *