كوريا الجنوبية توقع صفقة بقيمة 2.2 مليار دولار مع روسيا لتوفير المعدات والتوربينات لمحطة الضبعة النووية

كتب – أحمد سلامة
وقعت كوريا الجنوبية صفقة بقيمة 3 تريليون وون (2.25 مليار دولار) مع شركة طاقة نووية روسية تديرها الدولة لتوفير مكونات أول محطة للطاقة النووية في مصر.
قالت حكومة كوريا الجنوبية، الخميس، إن العقد المبرم بين شركة كوريا للطاقة المائية والنووية الحكومية وبورصة عمان يطالب الكوريين الجنوبيين بتوفير المعدات المتعلقة بالتوربينات وأعمال البناء للمحطة التي يجري بناؤها في الضبعة في مصر.
وحسب وكالة “بلومبرج” قال مساعد كبير لرئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول إن المفاوضات تباطأت بسبب “متغيرات غير متوقعة”، وعلى رأسها الحرب الروسية على أوكرانيا وحملة العقوبات التي تقودها الولايات المتحدة ضد موسكو بسبب عدوانها.
وقال تشوي سانج موك ، كبير أمناء يون للشؤون الاقتصادية، إن كوريا الجنوبية قدمت “تفسيرًا للولايات المتحدة” مقدمًا بشأن خططها للمشاركة في مشروع الضبعة وأن الحلفاء سيواصلون التشاور الوثيق مع استمرار العمل.
كانت كوريا الجنوبية تشارك في حملة الضغط الاقتصادي ضد روسيا التي نظمتها إدارة بايدن، حيث أنهت المعاملات مع البنك المركزي الروسي وصناديق الثروة السيادية وحظرت تصدير المواد الاستراتيجية إلى روسيا.
وأعرب عن أمله في أن تساعد مشاركة كوريا الجنوبية في مشروع الضبعة البلاد في اكتساب موطئ قدم في المشاريع النووية المستقبلية في جميع أنحاء إفريقيا، وكذلك تحسين فرصها في التصدير إلى دول مثل جمهورية التشيك وبولندا والمملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *