كورونا | مصر تسجل 2179 إصابة ووفاة 61.. والصحة العالمية: نتوقع ظهور متحورات جديدة.. وتطعيم 70% من البشرية شرط لانتهاء المرحلة الحادة

وزارة الصحة: خروج 2121 متعافيا من فيروس كورونا.. والوطنية للإعلام تقرر تخفيف العمالة بنسبة 20% لمواجهة الفيروس

مدير الصحة العالمية: نتوقع انتهاء المرحلة الحادة من كورونا العالم الحالي إذا تم تطعيم 70% من سكان العالم

كبيرة العلماء بالصحة العالمية تحذر من التخلي عن الاجراءات الاحتياطية لمواجهة كورونا.. الجائحة لم تنتهي

كتب فارس فكري ووكالات

فيما سجلت مصر إصابة 2179 بفيروس كورونا ووفاة 61 مواطنا خلال 24 ساعة، توقع مدير منظمة الصحة العالمية انتهاء “المرحلة الحادة” من جائحة كورونا خلال العام الحالي في حال تطعيم 70% من سكان العالم، بينما قالت كبيرة العلماء في المنظمة إنه من المتوقع ظهور المزيد من السلالات المتحورة وقد نعود إلى المربع الأول.

ففي مصر أعلنت وزارة الصحة، في الساعات الأولى من اليوم السبت، عن خروج 2121 متعافيا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 384158 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 2179 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 61 حالة جديدة.

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة بعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأشار “عبد الغفار” إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الجمعة، هو 450676 من ضمنهم 384158 حالة تم شفاؤها، و 23233 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”.

ومن جنوب إفريقيا قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس الجمعة، إن “المرحلة الحادة” من جائحة كورونا تنتهي خلال العام الجاري في حال تطعيم 70% من سكان العالم.

وأوضح جيبريسوس- خلال زيارة لمصنع لقاحات في جنوب إفريقيا حسبما نقلت قناة (الحرة) الامريكية – “نعول على انتهاء المرحلة الحادة من الجائحة هذه السنة شرط تلقيح 70 % من سكان العالم بحلول منتصف السنة، بحلول يونيو أو يوليو”.

بينما أكدت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية سوميا سواميناثان، أن العالم لم يشهد بعد نهاية جائحة كورونا، إذ من المتوقع ظهور المزيد من السلالات المتحورة وقد نعود إلى المربع الأول.

ودعت سواميناثان في مقابلة مع وكالة “بلومبيرغ” إلى “عدم إعلان انتهاء الوباء كما يفعل بعض الناس الآن”، معتبرة أنه “سيكون من الحماقة التخلي عن جميع الاحتياطات التي اتخذناها طوال هذا الوقت. نحن بحاجة إلى الاستمرار في ذلك ونأمل بحلول نهاية عام 2022 أن نكون في وضع أفضل بكثير”.

وأشارت إلى أنه “من الممكن أن تظهر سلالات متحورة في أي مكان ونعود إلى المربع الأول”، مشددة على “أننا ما زلنا بحاجة إلى توخي الحذر”.

وكشفت أن “85% من الأفراد في إفريقيا لم يتلقوا بعض جرعتهم الأولى من اللقاح المضاد لكورونا، مما يسمح للمتغيرات الجديدة بالتطور لأن الفيروس ينتقل دون رادع”.

وردا على سؤال حول ما إذا كان العالم مضطرا لمواجهة فيروس كورونا في المستقبل حتى بعد انحسار الوباء، قالت سواميناثان: “سنتعلم كيف نتعايش معه، كما هو الحال مع فيروسات الجهاز التنفسي الأخرى. ستكون لدينا أنظمة مراقبة أفضل بكثير على مستوى العالم”.

من ناحية أخرى أقرّت الهيئة الوطنية للإعلام، عددًا من التعليمات لمواجهة فيروس كورونا، تنفيذًا لتوصيات اللجنة العليا للسلامة والصحة المهنية بجلستها التي عقدت مؤخرًا.

وقررت الهيئة الوطنية للإعلام تخفيف العمالة بنسبة 20% بما لا يخل بمقتضيات العمل وحسن سيره وانتظامه، وطبقًا لطبيعة العمل وبما يحافظ على سلامة العاملين، بداية من غدٍ السبت الموافق 12 فبراير 2022.

كما تضمن القرار، الالتزام باتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية من تعقيم وتطهير مستمر لأماكن العمل خاصة الأكثر ازدحامًا والاستمرار بالتوعية الطبية للعاملين.

كما أكد قطاع الأمن بالهيئة الوطنية للإعلام، ضرورة ارتداء الكمامات الطبية عند الدخول وفي أثناء الوجود داخل مقر العمل، والتأكيد على التباعد الاجتماعي بين العاملين، خاصة أمام المصاعد مع تخفيف حمولة المصاعد طبقا للتوجيهات الإرشادية المتبعة كما السابق.

وأوضح القرار أنه يتم تجديد العمل بتلك القرارات بداية من السبت 12 فبراير الجاري ولمدة شهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *