كورونا في مصر.. فحص 3 وزراء بالأقصر وتدهور حالة القادم من صربيا.. ووزيرة الصحة: مصر آمنة لا داع للمبالغة

خضع هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، وخالد العناني وزير السياحة والآثار، ومحمد منار وزير الطيران المدني، ومصطفى ألهم محافظ الأقصر، صباح اليوم، لإجراءات الفحص من فيروس كورونا المستجد، داخل مطار الأقصر الدولي، بجهاز “الإنفرارد” المخصص لقياس درجة حرارة المسافرين، ثم تابعوا واطمأنوا على الحجر الصحي والإجراءات الوقائية والاحترازية بالمطار التي يتم تطبيقها على المسافرين.

وقال خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، إن الدولة وضعت خطة وقائية مشددة يتم تطبيقها بكافة الموانئ والمطارات، منذ إعلان منظمة الصحة العالمية عن ظهور فيروس كورونا المستجد في يناير الماضي، مشيرةً إلى أن الخطة تبدأ من داخل الطائرة حيث يتم توزيع كارت المراقبة الصحية على المسافرين، ويقوم المسافر بملء الكارت وهو على متن الطائرة، وعند وصوله يتم فحصه، وقياس درجة حرارته بأجهزة “الإنفرارد”، وعند اكتشاف معاناة أي من المسافرين من ارتفاع في درجة الحرارة يتم عزله بالحجر الصحي بالمطار وفحصه ثم تحويله إلى مستشفى الحميات لسحب عينة تحليل PCR، الخاص بفيروس كورونا المستجد، الذي تظهر نتيجته بعد مرور 6 ساعات، وفي حال إيجابية التحليل يتم عزل الحالة فوراً بمستشفى العزل المخصص ونقلها عن طريق سيارات الإسعاف ذاتية التعقيم.

وأضاف أن وزيرة الصحة والسكان أكدت وجود تنسيق كامل مع وزارتي السياحة والطيران المدني في تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، مؤكدةً أن الوزارة تتابع على مدار الساعة الموانئ والمطارات والمحافظات، وفور الاشتباه بأي حالة سيتم الإعلان عنها بكل شفافية، بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

وأوضح خالد العناني وزير السياحة والآثار أن وجوده برفقة الوزراء بالأقصر بناءً على توجيهات رئيس مجلس الوزراء، والذي يجتمع معهم بشكل شبه يومي لمتابعة الموقف الوبائي لفيروس كورونا المستجد، كما أنها رسالة طمأنينة للجميع وتأكيداً على اهتمام الدولة بالمواطنين والسائحين، مؤكداً أن الحركة السياحية في محافظة الأقصر تسير بشكل منتظم ولا توجد قيود أو حظر على سفر السائحين إلى مصر وزياراتهم داخل الأماكن السياحية والأثرية.

وأشار إلى أنه سيتم اليوم عقد اجتماع مع مديري الفنادق الثابتة والفنادق العائمة بالمحافظة بحضور رئيس اتحاد الغرف السياحية ورئيس الغرف الفندقية، لمراجعة ومتابعة تطبيق الإرشادات الوقائية التي أقرتها منظمة الصحة العالمية،  التي يجب اتباعها للوقاية من الفيروسات بصفة عامة وفيروس كورونا بصفة خاصة وكيفية التعامل مع وجود أي حالة اشتباه بالمرض.

وقال وزير الطيران المدني إنه تنفيذاً للخطة الاحترازية الوقائية التي تطبقها الدولة المصرية للتصدي لفيروس كورونا المستجد يتم بشكل يومي تفقد الإجراءات الاحترازية المطبقة بجميع المطارات المصرية والمتصلة بغرفة العمليات المركزية، لمتابعة ورصد حركة الركاب على مدار الـ٢٤ ساعة بجميع المطارات ومراقبة تنفيذ الخطة الوقائية والتأكد من تطبيق الوسائل الاحترازية لتأمين المطارات المصرية والتصدي لفيروس كورونا المستجد، بالتنسيق المستمر مع جميع الجهات المعنية وبخاصة وزارة الصحة والسكان لمتابعة الموقف أولاً بأول للاطمئنان على تطبيق كافة الإجراءات الوقائية

وأضاف أنه يتم إجراء الفحص الطبي الإجباري على جميع الركاب القادمين إلى مصر من الدول التي انتشر بها الفيروس من خلال مكاتب الحجر الصحي التابعة لوزارة الصحة المتواجدة بالمطارات المصرية، والمزودة بالاستعدادات والمستلزمات الطبية الخاصة بالفحص الطبي.

ولفت إلى أن ذلك بالإضافة إلى إلزام جميع العاملين بالمطارات وعلى متن الطائرات بتنفيذ تعليمات الحجر الصحي واتخاذ أعلى المعايير الوقائية في التعامل مع الركاب، كما تتابع إدارات السلامة والصحة المهنية الإجراءات الاحترازية المطبقة بجميع صالات المطارات لضمان تحقيق أعلى مستويات ومعايير السلامة الصحية الوقائية.

كما يتم إجراء الفحص الطبي على الركب الطائر وتطهير وتعقيم جميع الطائرات ومختلف وسائل النقل التي تعمل بالمطارات وفقاً للتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة وإرشادات منظمة الصحة العالمية هذا بالإضافة إلى توزيع منشورات إرشادية على جميع العاملين خاصة بهذا الفيروس وتم تعميمها على جميع المطارات.

وتوجه وزير الطيران بالشكر والتقدير لجميع العاملين في الصفوف الأمامية بقطاع الطيران المدني، خاصة أطقم الركب الطائر لشركات الطيران المصرية والأجنبية العاملة من وإلى المطارات المصرية وأطقم الحجر الصحي بالمطارات المصرية على التعاون والتنسيق الفعال من أجل تنفيذ الخطة الموضوعة حيال مواجهة انتشار فيروس كورونا.

وأكدت وزيرة الصحة والسكان، في رسالة للعاملين بالقطاع السياحي، أثناء تفقدها مع الوزراء والمحافظ، معبد الأقصر، أن قطاع السياحة في مصر آمن، موجهة بضرورة اتباع الأساليب الصحية السليمة للوقاية من الأمراض المعدية.

وقالت الوزيرة إنه لا داعٍ للمبالغة في ردود الفعل حيال ما تم رصده من حالات حاملة لفيروس كورونا المستجد بالأقصر، موضحة أن الحالات لم تكن عليها أعراض للمرض، وجميعها مستقرة وتتلقى الرعاية الطبية اللازمة بمستشفى العزل، كما تم تعقيم وتطهير الباخرة بؤرة المرض.

وفي سياق متصل، قالت زايد في تصريحات تليفزيونية أمس، إن حالة المصري القادم من صربيا مرورًا بفرنسا، والمصاب بفيروس كورونا حرجة، ولا تتحسن حتى الآن.

وأضافت الوزيرة أن المصاب كان في مستشفى خاص في حالة غير مستقرة، بعد وصوله إلى المستشفى في 29 فبراير وإبلاغ الوزارة بحالته يوم 5 مارس، حيث يخضع الآن للعلاج في مستشفى العزل.

 https://www.youtube.com/watch?v=RmxOCtUbMTo&feature=emb_logo

وأصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، السبت، منشورا إلى مديريات التربية والتعليم بمحافظات الجمهورية، يتضمن تعليمات وإجراءات احترازية لمنع انتشار الأمراض بين الطلاب.

وشملت التعليمات في المنشور الموقع من قبل رضا حجازي، نائب الوزير لشئون المعلمين، بتاريخ أمس، مخاطبة كافة المدارس بالتشديد على كافة الإجراءات الاحترازية الأزمة للوقاية من أمراض الجهاز التنفسي والذي سبق إرساله، وتمكين الطلاب بجميع المراحل الدراسية بغسل الايدى بصفة مستمرة طوال اليوم الدراسى.

كما ضمت أيضا متابعة المدارس للطلاب الوافدين والعائدين من خارج مصر، وتقليل تجمعات الطلاب في المبنى المدرسي في غير الضرورة بمسافة لا تقل عن 1 متر بين الطلاب، واتباع العادات الصحية أثناء العطس باستخدام المناديل الورقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *