كمال مغيث عن قرار إلغاء امتحانات التابلت والعودة للورقي: هل فشلت منظومة التطوير أم أنه ليست هناك منظومة؟

مغيث: هل كان من الممكن أن نقرر منظومة يلعب التابلت فيها دورا محوريا دون أن نضمن اتساق شبكات الكهرباء والإنترنت معها؟

كتبت: ليلى فريد

علق كمال مغيث، الخبير التعليمي، على قرار الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، على قرار إلغاء امتحانات التابلت والعودة للامتحان الورقي، متسائلا: “هل فشلت منظومة تطوير التعليم؟ أم أنه ليست هناك منظومة أصلا؟”.

وقال مغيث في تدوينة له: “عندما أعلن وزير التعليم عن شراء نحو مليون تابلت للصف الأول الثانوى، كتبت على صفحتى مقالا بعنوان: التابلت: معلوم واحد وعشرين مجهولا، واليوم يعلن الوزير إلغاء امتحانات التابلت ويبرر ذلك بقولة: حتى لا تتكرر مشاكل قصور شبكة الإنترنت وشكوى الناس والطلاب”.

وتابع: “هنا، أليس من حقنا أن نتساءل: هل كان من الممكن أساسا قبل البداية أن نقرر منظومة حديثة، يلعب التابلت فيها دورا محوريا دون أن نضمن اتساق شبكات الكهرباء والإنترنت معها؟، أولم يكن من الضرورى التنسيق مع وزارة الاتصالات لتوفير شبكة مناسبة بأسعار معقولة للمنظومة الحديثة؟”.

وأضاف مغيث: “هل لنا أن نعرف إحصاءات وتقارير موثقة عن ماتم من خلال امتحانات التابلت فى ثلاث سنوات سابقة؟، هل يقتصر دور التابلت بعد أن أنفقنا عليه المليارات – فى مدارس فقيرة ليس فيها عمال- على الدخول علي منصات المعرفة وهو ما يستطيعه التلميذ من خلال الموبايل الشخصي الذى يحمله؟”.

وتساءل: “أين نجد تلك المنظومة مكتوبة.. وأين نجد تعديلاتها تلك؟، وهل مازالت الدول المتقدمة تسعى لاقتباس منظومتنا العجيبة والتى لا وجود لها؟، وإلى متى يظل الطلاب وأولياء الأمور والناس مفعول بهم؟”.

واختتم الخبير التعليمي: “هل من حق طلاب الثانوية العامة وأهاليهم الاطمئنان إلى امتحاناتها القادمة بعد شهور والاستعداد لها أم نظل فى انتظار تصريحات معاليه بعد منتصف الليل؟”.

يذكر أن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم أعلن، فجر أمس السبت، إلغاء الامتحانات الإلكترونية للصفين الأول والثاني الثانوي العام، المقرر لها أن تبدأ يومي السبت والأحد المقبلين، على أن تكون ورقية بالكامل.

وقال الوزير، في فيديو بثه عبر عبر صفحته الشخصية على منصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إنّ امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي جميعها ورقية وليست إلكترونية، مشيرًا إلى أنّ الامتحانات 70% اختيار من متعدد، و30% مقالية ورقية بالكامل.

وأضاف طارق شوقي أن الامتحانات تضعها المدارس، مع الالتزام بمعايير المركز القومي للامتحانات، والسماح باستخدام التابلت فقط للوصول إلى الكتاب الإلكتروني وبنك المعرفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *