كارثة المؤسسة العقابية بالمرج: حبس 4 متهمين على ذمة القضية.. وطلب إحاطة عاجل بشأن الواقعة (تفاصيل)

النائبة سكينة سلامة: الحادث ليس الأول ولن يكون الأخير مالم تكن هناك إجراءات رادعة ومحاسبة حاسمة للمسؤولين المعنيين

كتب: عبد الرحمن بدر

تواصلت ردود الفعل بشأن كارثة حريق المؤسسة العقابية بالمرج، والذي أسفر عن مصرع 6 أطفال وإصابة 19 آخرين، حيث أمرت نيابة شرق القاهرة الكلية، بحبس 4 متهمين على ذمة الواقعة.

وطلبت النيابة التقرير الطبي للأطفال المصابين في حريق المؤسسة العقابية بمنطقة المرج، وكلفت النيابة العامة بالمتابعة الفورية مع المستشفيات التي نقل إليها الأطفال للوقوف على آخر تطورات حالتهم الصحية، وبيان إمكانية الاستماع لأقوالهم.

بدورها تقدمت سكينة سلامة، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل إلى المستشار حنفي الجبالي، رئيس مجلس النواب، موجه إلى وزيرة التضامن الاجتماعي، بشأن حادث حريق المؤسسة العقابية للأحداث بالمرج.

وقالت النائبة، في بيانها: هذا الحادث يلقي بظلاله ليكشف حجم الإهمال والتقصير من جانب وزارة التضامن الاجتماعي تجاه المؤسسة العقابية في المرج، في الوقت الذي تخرج علينا الوزارة من وقت إلى آخر لتحدثنا عن حجم التطوير الذي تشهده المؤسسات العقابية الخاضعة لإشرافها”.

وتابعت عضو مجلس النواب: “تبين أن مشرف المؤسسة ترك مكان عمله وإغلاق الأبواب على الأطفال داخل العنبر والرحيل عن المؤسسة، لتشتعل النيران في سخان كهربائي، ثم تلفاز، ثم تلتهم باقي محتويات العنبر من ملابس وبطاطين حتى الأطفال التهمت أجسادهم الضعيفة”.

وأضافت النائبة: هذا الحادث ليس الأول ولن يكون الأخير، مالم تكن هناك إجراءات رادعة ومحاسبة حاسمة للمسؤولين المعنيين، لحياة أطفالنا أمانة في رقبتنا، قبل أن تكون أمانة في جانب المسؤولين عن المؤسسة العقابية في المرج”.

وقالت سكينة: “عندما تشرفنا بوجود الوزيرة في مطلع فبراير، كان حديثنا عن المؤسسة العقابية بالمرج وما تحتاجه من تشديد أعمال الرقابة والأشراف، واستحداث أعمال التطوير والتأهيل، لو تم تنفيذ هذه التوصيات، ما رأيناه ذلك الحادث الذي آلمنا جميعا”.

وطالبت سكينة سلامة، بتشكيل لجنة برلمانية لزيارة المؤسسة العقابية في المرج لتفقدها والوقوف على الأوضاع بداخلها، كما طالبت بسرعة محاسبة المسئولين المقصرين.

وشهدت منطقة المرج مساء الخميس الماضي، حالة من الهلع والذعر بين المواطنين بعد نشوب حريق ضخم في المؤسسة العقابية التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي بمنطقة المرج.

وتلقت غرفة عمليات شرطة النجدة بلاغا يفيد بنشوب حريق داخل المؤسسة العقابية التابعة لوزارة التضامن بمنطقة المرج، والذي أسفر عن مصرع 6 أطفال وإصابة 19 آخرين، وانتقلت سيارات الإطفاء لمكان الحريق، وتم فرض كردون أمني بمحيط الحريق، وقامت قوات الحماية المدنية بمحاصرة النيران ومنع امتدادها، وتمت عملية إخماد الحريق.

وكشفت التحريات الأولية أن سبب الحريق ماس كهرباء بسلك التلفزيون امتد للسخان بالعنبر ومنها للمفروشات.

ووقعت الكارثة نتيجة أحد الموظفين العنبر على الأطفال، ومغادرته المؤسسة قبل نشوب الحريق، الأمر الذي أدى لعدم تمكن الأطفال من الهروب من الحريق.

ونعت المؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة ضحايا كارثة حريق مؤسسة المرج العقابية، مناشدة جهات التحقيق تشديد العقوبات على المتسببين في الواقعة.

وقالت المؤسسة، في بيان أمس الجمعة، إنها تابعت تداعيات كارثة الإهمال، مثمنة سرعة تحرك النيابة العامة ووزارة الداخلية ووزارة التضامن الاجتماعى بالتواجد داخل المؤسسة وبدء التحقيقات.

كما حثت جهات التحقيق على محاسبة المسئولين عن هذه الكارثة، وتغليظ العقوبات عليهم باعتبارهم من القائمين على رعاية الطفل وفقاً لنص المادة 116 مكرر من قانون الطفل المصرى القانون 12 لسنة 96 المعدل بالقانون 126 لسنة 2008، وضرورة الاستماع الى الأطفال فى هذه الكارثة وفقا للمادة (116 د) من القانون.

وناشدت المؤسسة المسئولين تقديم الدعم والمساعدات الإنسانية والاجتماعية والصحية والقانونية للجمعيات والمؤسسات المعنية بحقوق الطفل فى مصر، كمؤسسات وطنية شريكة في حماية أطفال مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *