قضاء حماس يحكم بإعدام 6 فلسطينيين بتهمة “التخابر مع إسرائيل”

أ ف ب

أعلن القضاء العسكري التابع لحكومة حماس في غزة، أنه أصدر أحكاما بالإعدام على ستة فلسطينيين أدينوا بـ”التخابر مع إسرائيل”، وأحكاما بالسجن على مدانين آخرين بالتهمة نفسها خلال الشهرين الحالي والماضي.

وقال بيان لهيئة القضاء العسكري، اليوم الخميس، أنها “أصدرت خلال شهري سبتمبر الماضي وأكتوبر الجاري، أحكاماً بحق عدد من المتخابرين شملت 6 أحكام بالإعدام، وأحكاماً أخرى متفاوتة ما بين الأشغال الشاقة المؤبدة والمؤقتة، وحكم واحد بالبراءة”، وأضافت أن ذلك يندرج “في إطار القيام بواجباتها في حماية المجتمع الفلسطيني ومواجهة آفة التخابر مع الاحتلال الإسرائيلي”.

وأكدت هيئة القضاء العسكري أن “جميع الأحكام الصادرة استوفت الإجراءات القانونية كافة، وأنها منحت المحكومين جميع الضمانات القضائية”، ودعت المتخابرين إلى تسليم انفسهم للجهات القضائية حتى يستفيدوا “من التخفيف في إجراءات المحاكمة وفق الأصول”.

وبموجب القانون الفلسطيني يحتاج حكم الإعدام إلى مصادقة من الرئيس الفلسطيني، لكن حركة حماس تجاهلت ذلك خلال سيطرتها على قطاع غزة، ونفذت عددا من أحكام الإعدام دون موافقة محمود عباس.

وقال مركز الميزان لحقوق الإنسان في قطاع غزة إن مجموع أحكام الإعدام الصادرة عن القضاء الفلسطيني في القطاع منذ بداية العام الحالي 2021 وصل إلى 13 حكما.

وبلغ عدد أحكام الإعدام 31 حكما منذ انضمام فلسطين في 18 مارس 2019 إلى البروتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *