قصة إعفاء عميدة الدراسات الإسلامية بالإسكندرية بعد يوم من تعيينها.. ونجوى شتا تتبرأ من انتقاد السيسي: محض افتراء

نجوى: لا علاقة لي بالإساءة للدولة ورموزها من قريب أو بعيد وأدعم الدولة في توجهاتها وقراراتها السياسية ورؤيتها للمستقبل

كتبت: ليلى فريد ووكالات

في واقعة أثارت الكثير من الجدل قررت جامعة الأزهر إعفاء الدكتورة نجوى عبد المحسن عبد الفتاح شتا، الأستاذ بقسم الفقه بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات جامعة الأزهر بمحافظة الإسكندرية، من منصب عميدة لكلية الدراسات الإسلامية للبنات بالإسكندرية بعد 24 ساعة فقط من تعيينها.

بدوره، قرر الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة، تكليف الدكتورة سعيدة محمد صبح، أستاذ ورئيس قسم اللغويات وكيل كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات جامعة الأزهر بمحافظة الإسكندرية السابق لشؤون التعليم والطلاب، للقيام بعمل عميد الكلية.

ورغم الغموض حول سبب إعفاء عميدة الكلية إلا أن مصادر كشفت أن السبب يرجع لبعض الأفكار الخاصة بعميدة الكلية، وانتشار بعض التدوينات المنسوبة لها على صفحات مواقع التواصل، تشير لتأييدها لاعتصام الجماعة في رابعة والنهضة في العام 2013، لكن رئيس الجامعة قال إن العميدة اعتذرت عن منصبها، دون مزيد من التفاصيل.

من جانبها علقت الدكتور نجوى شتا على القرار، وعلى المنشورات التي اتهمتها بانتقاد السيسي وقيادات بالدولة، قائلة إن هناك من نسب لها ما يسيء للدولة المصرية ورموزها، مضيفة أن الأمر كله محض افتراء.

وأضافت في حسابها على”فيس بوك”: “توضيح مهم، أتقدم بخالص الشكر والتقدير، لفضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، ورئيس جامعة الأزهر الشريف الأستاذ الدكتور محمد المحرصاوي، وأسأل الله أن يوفقني لخدمة كليتنا وجامعتنا بما يتوافق مع توجيهات رئيس الجمهورية المشير عبدالفتاح السيسي”.

وتابعت: “حفظ الله مصر والأزهر الشريف، وأحيط علم الجميع بأن هناك من نسب لي ما يسيء للدولة ورموزها وهذا محض افتراء، ولا علاقة لي به من قريب أو بعيد وأدعم الدولة في توجهاتها وقراراتها السياسية ورؤيتها للمستقبل، وأفوض أمري إلى الله، والله حسبي وهو نعم الوكيل”.

يذكر أن نجوى شتا حاصلة على ليسانس الدراسات الإسلامية والعربية للبنات جامعة الأزهر عام 1986م، وكانت من أوائل الدفعة، وكلفت للعمل معيدة بقسم الفقة عام 1987م، وحصلت على درجة التخصص (الماجستير)، واستكملت الدراسات العليا حتى حصلت على درجة العالمية (الدكتوراه) وعينت مدرسًا عام 1998م، وبعد عدة سنوات رقيت لأستاذ مساعد ثم بعد عدة سنوات حصلت على درجة الأستاذية عام 2017م.

وتولت نجوى العديد من المواقع الإدارية بداية من رئيس قسم الفقه، ومرورًا بوكالة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات جامعة الأزهر بمحافظة الإسكندرية للدراسات العليا والبحوث عام 2019م.

كما شاركت في عديد من المؤتمرات العلمية المحلية والإقليمية والدولية، وأشرفت على عديد من رسائل الماجستير والدكتوراه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *