قرار جمهوري بالعفو عن عدد من المحكوم عليهم.. وعضو بلجنة العفو: إنهاء الموقف القانوني ل75 غارما وغارمة

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القرار رقم 297 لسنة 2022 في شأن العفو عن باقي العقوبة لبعض المحكوم عليهم، بمناسبة الاحتفال بعيد الأضحى المبارك والعيد السبعين لثورة 23 يوليو 1952، نشر القرار في الجريدة الرسمية، اليوم الخميس.


وتشكل لجنة عليا من الجهات الأمنية المعنية برئاسة مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون، للنظر فيمن يستحق العفو وفقاً لأحكام هذا القرار.


وفي سياق متصل، أعلن عضو لجنة العفو الرئاسي محمد عبدالعزيز، إنهاء الموقف القانوني لعدد من الغارمين والغارمات، واصفا إياه بالجهد الكبير جدا.


وقال عبدالعزيز، عبر حسابه على “فيسبوك”: “تم إجراء دراسة ميدانية بزيارة 17 سجنا داخل 13 محافظة، حيث مثلت محافظة القاهرة مع محافظات الدلتا 40% من الأعداد ثم الصعيد 38% ووجه بحري 22%.

وتابع: “تم انهاء الموقف القانوني لعدد 75 غارما وغارمة بعد دراسة الحالات والشروط بإجمالي مبلغ دين وقدره ٢ مليون و861 ألفا و50 جنيها ساهمت فيها منظمات مجتمع مدني وعلى رأسهم مؤسسة حياة كريمة”.


كما تقرر تشكيل لجنة مشتركة من قطاع المبادرات والتنمية المتكاملة وقطاع الفئات المستهدفة في مؤسسة حياة كريمة لتجهيز برنامج توعية وتأهيل للغارمين والغارمات

وتقرير إعداد فريق عمل مبادرة فرصة كريمة خطة لدمج وتأهيل الغارمين والغارمات لاعادة دمجهم في المجتمع بالتعاون مع كافة قطاعات مؤسسة حياة كريمة.


وقال عبدالعزيز، في تصريح سابق، إنه سيتم الإفراج قريبا عن مجموعات أخرى من الشباب في قضايا مخالفة قانون التظاهر أو متعلقة بالرأي والنشر.


وكان النائب طارق الخولي، قد قال أيضا إنه “إجمالي المقرر خروجهم 75 حالة، بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية.. وبشائر الخير تتوالى”.

وأعيد تشكيل لجنة العفو الرئاسي في 25 ابريل الماضي بقرار من رئيس الجمهورية، فيما تقرر أن تشمل في عملها حالات الغارمين والغارمات.


وخلال الفترة الماضية، قررت نيابة أمن الدولة العليا ومحكمة جنايات القاهرة، إخلاء سبيل عدد من المحبوسين في قضايا سياسية متنوعة، بعد فترات حبس متفاوتة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *