قرارات الحكومة لمواجهة كورونا خلال العيد: غلق المحال والمطاعم والمتنزهات والشواطئ وحظر تجوال من الساعة الخامسة

كتب – فارس فكري

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، الأحد، غلق جميع المحلات التجارية والمطاعم والحدائق والمتنزهات بداية من يوم الأحد المقبل 22 مايو وحتى 29 مايو الحالي، للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأضاف مدبولي في مؤتمر صحفي اليوم الأحد أن الحكومة قررت أيضا توسيع حظر التجوال على أن يبدأ في الخامسة مساءً حتى السادسة في نفس المدة.

كما قرر حظر صلاة العيد في الساحات، وإذاعة صلاة العيد من أحد المساجد في الدولة، وستقام الشعائر حتى يراها المواطنين عبر وسائل الإعلام المرئي والمسموع، وصلاة العيد ستكون قاصرة على العاملين بكل مسجد.

وقال مدبولي “عيد الفطر فرصة كبيرة لانتشار فيروس كورونا”، موضحا أن الهدف من الإجراءات التي تتخذها الحكومة خلال عيد الفطر هو تقليل انتشار الفيروس.

وأضاف: “من يوم السبت، اللي بعد العيد، 30 مايو سيتم استمرار فرض حظر الحركة لمدة أسبوعين من الثامنة مساء حتى السادسة صباح”

وأعلن الدكتور رئيس الوزراء، أنه تم التوافق على عودة الحياة لطبيعتها خلال المرحلة المقبلة، وهذا توجه فى أغلب دول العالم، ولابد أن تكون هناك إجراءات احترازية وأهمها ارتداء الكمامة.

وأكد أن الحكومة تشجع جميع المصانع على تصنيع الكمامة القماش نظرا لسهولة غسلها واستخدامها أكثر من مرة، ما يوفر على المواطنين، خاصة مع توجه الحكومة لفرض الكمامات بشكل إجباري.

وتابع هناك بعض الأنشطة التي سوف تعود بدءا من النصف الثاني من شهر يونيو المقبل، وفقًا لضوابط معينة، من ضمن تلك الأنشطة النشاط الرياضي وفتح الأندية سيشهد عودة تدريجية، كما تناقش الحكومة إعادة فتح دور العبادة في النصف الثاني من شهر يونيو المقبل.

وشدد مدبولي خلال المؤتمر أنه لن يتم السماح للمواطن أن يدخل المنشآت أو يستقل أي مركبة عامة، أو التواجد في أماكن تجمعات بدون ارتداء كمامة، وسيكون هناك عقوبات شديدة في حال عدم الالتزام بتلك الإجراءات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *