قائمة رعب لـ 3 أيام فقط.. بالأسماء: مسؤلون وأطباء وفنانون وإعلاميون ورياضيون ضحايا كورونا.. وتساؤلات حول الأرقام الرسمية؟

القائمة تضم لاشين والبكري ويسرا والعدل والإبراشي وإيناس الدغيدي وسيف زاهر والسولية وقفشة وربيعة ومحمود علاء وطارق حامد

المهن التمثيلية تطالب شركات الإنتاج باتخاذ الإجراءات الاحترازية المشددة لحماية الفنانين: علينا التكاتف لعبور هذه المرحلة الصعبة

منى مينا: اللقاحات أمل البشرية في الخلاص من كابوس كورونا.. ويجب الالتزام فرض الكمامة في جميع الأماكن المغلقة

عبد الرحمن بدر

كشر فيروس كورونا عن أنيابه خلال الأيام القليلة الماضية، وأصاب عدد من المسؤولين والفنانيين والإعلاميين والرياضيين والأطباء والمشاهير، وسط مطالبات باتخاذ الإجراءات الاحترازية، لمقاومة الفيروس القاتل. وجاءت القائمة لتطرح التساؤلات حول الأرقام الرسمية المعلنة لوزار الصحة ؟ خاصة بعد تصاعد أعداد الوفيات بشكل لافت وانتشار المرض في محيط كل شخص منا .

مسؤولون في مرمى الفيروس القاتل

المستشار أحمد البكري، رئيس اللجنة المكلفة بإدارة نادي الزمالك رحل الخميس الماضي، متأثرا بفيروس كورونا المستجد قبل مرور شهر على تعيينه في منصبه.

ونشر الزمالك بيانا رسميا قال فيه: “تتقدم اللجنة المكلفة برئاسة الزمالك واللجان التنفيذية وجميع العاملين في النادي بخالص العزاء لأسرة أحمد البكري رئيس اللجنة والذي وافته المنية صباح اليوم”.

كما توفي المستشار، لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، الجمعة، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا الجديد أو ما با يُعرف باسم “كوفيد-19” في أحد المستشفيات الخاصة، وتم دفنه في مسقط رأسه بمدينة بنها، محافظة القليوبية.

كما رحل النائب اللواء حسن عيد، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا، بعد رحيل زوجته بـ 24 ساعة.

كان النائب حسن عيد، أصيب بفيروس كورونا هو وزوجته، وتم دخولهما العناية المركزة بإحدى مستشفيات القاهرة، منذ نجاحه في انتخابات مجلس النواب الأخيرة عن مدينة السويس، عن حزب مستقبل وطن.

الأطباء تودع 3 من أعضائها.. ومنى مينا: الأمل في اللقاح

بدورها نعت نقابة الأطباء اليوم، 3 من أعضائها بعد رحيلهم بكورونا وهم الدكتور فاروق محمد الجديلي، استشاري النساء والتوليد بأبو المطامير بمحافظة البحيرة، الدكتور فاروق حكيم، السعيد استشاري أذن وأنف وحنجرة بجرجا، الدكتور إبراهيم محمد إبراهيم، استشاري أمراض الصدر والحساسية ومناظير الجهاز التنفسي.

وأكدت النقابة أن إجمالي وفيات الأطباء بالفيروس بلغ حتى الآن 251 طبيبًا، بالإضافة إلى آلاف المصابين.

وقالت الدكتورة منى مينا، وكيلة نقابة الأطباء السابقة، إن اللقاحات الكتير اللي العلم وصل لها في زمن قياسي هي أمل البشرية في الانعتاق من كابوس كورونا.

 وأضافت في تصريحات لها: “بوضوح أنا مش ضد اللقاحات ومش ضد اللقاح الصيني ..لأن سهولة حفظه ترشحة للاستخدام في ظل ظروفنا، ولكن لازم وضرووووووري تعلن كل المعلومات ونتائج الدراسات الخاصة بتجارب المرحلتين الثانية والثالثة للقاح”.

وتابعت: “نرجو من المسئولين يعلنوا نتائج التجارب حتى لو فيها نسب للمضاعفات .. لأن غالبا النسب دي أقل بكتير من مضاعفات ومخاطر الكورونا”.

وقالت منى: “أرجو أن يتم إعلان الدراسات ونتائج التجارب بالارقام ..لا تنسوا أن القطاع المفروض ياخد اللقاح أولا هو الأطقم الطبية .. وده قطاع يقدر يقرا دراسات علمية ويقيمها كويس .. الإعلان والشفافية هي أهم طريقة لتشجيع الأطقم الطبية والمواطنين على أخذ اللقاح”.

وتابعت: “في ظل الانتشار الرهيب للموجة التانية مهم جدا يتم منع لكل أنواع التجمعات، وإلزام بلبس الكمامة قبل السماح بدخول أي مكان عام مغلق .. مصلحة حكومية ..مستشفى ..مترو أنفاق .. وإذا تم خلع الكمامة بعد الدخول تطبق غرامة فورية 100 جنيه، ويتم تنفيذ الكلام ده فعليا وبحزم، أظن دي إجراءات احترازية سهلة التنفيذ ومش خطر على الاقتصاد”.

وأضافت: “بالنسبة للأطقم الطبية يجب توفير مستشفيات مخصصة لعلاج أعضاء الأطقم الطبية المصابين، وضمان معاش محترم لاسر شهداء الأطقم الطبية”.

واختتمت منى: “طبعا #معاش_شهيد ده أقل حق لهم ..ما ينفعش يبقى موت وخراب ديار، يا ريت تشاركوا معانا في حملة التوقيعات الإليكترونية للمطالبة بـ #معاش_شهيد … ويا ريت تساعدونا في نشرها على الفيس وعلى تويتر .. وكل متضامن مع حق شهدائنا يرسلها لأصدقائه لتوسيع دائرة المشاركة”.

الإبراشي وعيسى وسيف زاهر.. إعلاميون أصيبوا بكورونا

الإعلامي وائل الابراشى، انضم حديثًا لضحايا الفيروس، ونصح الإبراشي المواطنيين قائلا، إنه بمجرد ظهور أعراض كحة أو علامات رشح توجه إلى الطبيب وقام بعمل المسحة الطبية والتى أكدت إصابته بـ فيروس كورونا .

وأكد الابراشى، في مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم» على قناة «الحياة»، أن فيروس كورونا غدار، لافتا إلى أنه يعانى من سخونية ونقص في الأكسجين والذى يشكل خطورة كبيرة عليه بالإضافة لمعاناته من السعال المتواصل.

الإعلامي إبراهيم عيسى، قال إن خطر كورونا لا يقترب ولكنه موجود بالفعل، فنحن نعيش في وباء فى العالم كله، وممتد لأسابيع وشهور، حتى يقضي اللقاح على الفيروس.

وأضاف عيسى، خلال برنامج “حديث القاهرة” على القاهرة والناس: “الشجاع اللي مش عاوز يلبس الكمامة يروح يتفرج على المستشفيات، فكل عائلة في مصر هناك حالة كورونا، فأنا أصبت بفيروس كورونا لمدة 10 أيام وعزلت نفسي في أوضة على السطح”.

وفي نفس السايق أصيب الإعلامى سيف زاهر بفيروس كورونا بعد خضوعة للمسحة التى جاءت نتيجتها إيجابية، بعد شعوره ببعض أعراض الفيروس فى الآونة الأخيرة، ليقرر الطبيب الخاص به عزله بالمنزل مع خضوعه لبروتوكول وزارة الصحة للتعافى من هذا الوباء.

 فنانون يعانون من كورونا.. والمهن التمثيلية تخاطب شركات الإنتاج

وفي مجال الفن أعلن الفنان كريم فهمي عن إصابته بفيروس كورونا المستجد عبر “إنستجرام”، قائلًا: “إيجابي كورونا، الحمد لله”.

كما أصيبت الفنانة يسرا بكورونا بعد خضوعها للتحاليل وخروج النتيجة إيجابية.

كما كشف أيضا الفنان والمنتج هشام جمال عن إصابته، مؤكدًا أنه عرف بإصابته منذ أيام، بعد أن جاءت مسحته الخاصة إيجابية.

أيضًا أصيب كل من المخرجة إيناس الدغيدي والمنتج جمال العدل بالفيروس، بعدما شعرا بأعراض وأجريا التحاليل للتأكد من الإصابة.

الفنانة يسرا، قالت عبر حسابها على «إنستجرام»: “أتوجه بكل الشكر وخالص امتناني لكل أصدقائي داخل وخارج مصر وللجمهور الكريم لسؤالهم واهتمامهم الكبير بعد التأكد من إصابتي بفيروس كورونا، كما أوجه شكراً خاصاً جداً جداً لوزارة الصحة ولكل الأطباء وطاقم التمريض اللي بيشرفوا على حالتي، مفيش كلام يوفّي الناس دي كلها حقها على المجهود العظيم لمواجهة المرض… ربنا يحفظكم جميعاً ويشفي كل مريض… شكراً للجميع”.

وسبق تعرض يسرا للإصابة بالفيروس العديد من الفنانين المصريين مثل نشوى مصطفى وبسمة وكريم قاسم وأمينة خليل، الذين أعلنوا تعافيهم لاحقاً، ونشروا عبر حساباتهم بمواقع التواصل الاجتماعي تجربتهم مع المرض.

وتعد الفنانة الراحلة رجاء الجداوي أشهر الحالات في الوسط الفني، حيث توفيت في يوليو الماضي بعد صراع لأكثر من 40 يوماً مع الفيروس.

بدورها أصدرت نقابة المهن التمثيلية، برئاسة أشرف زكي، قبل قليل، بيانًا صحفيًا لشركات الإنتاج تطالبها فيه باتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية المشددة لحماية الفنانين بعد ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا فيما بينهم مؤخرًا.

وقالت النقابة في بيانها: “انطلاقًا من دور نقابة المهن التمثيلية كواحدة من أعرق نقابات مصر، فإننا نهيب بشركات الإنتاج الموقرة اتخاذ كافة التدابير الاحترازية والوقائية المشددة في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد والعالم أجمع من اشتداد ضراوة جائحة فيروس كورونا، والتي تفرض علينا جميعًا ضرورة التكاتف والتكافل لعبور هذه المرحلة الصعبة على جميع الأصعدة”.

رياضيون يقاومون الفيروس.. والأولمبية تُعلق البطولات بالأماكن المغلقة

وفي مجال الرياضة تعرض نجوم ومشاهير الكرة المصرية للإصابة بفيروس كورونا خلال الأيام الماضية، ففي النادي الأهلي، هناك 4 إصابات بفيروس كورونا فى صفوفه، تتمثل فى الثلاثى عمرو السولية ومحمد مجدى قفشة ورامى ربيعة، كذلك المدرب بيتسو موسيماني، أما الزمالك فلديه 4 إصابات أيضًا، لاعبان اثنان هما محمود علاء وطارق حامد، وكذلك إبراهيم زارع إدارى الفريق، ومحمد الششتاوى أحد أعضاء الطاقم الطبي.

بدورها أصدرت اللجنة الأولمبية المصرية، برئاسة هشام حطب، بياناً بشأن تعليق إقامة أى بطولات فى صالات مغطاة لمكافحة انتشار جائحة فيروس كورونا، وجاء نص بيان اللجنة الأوليمبية على النحو التالى:-

بالإشارة إلى ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا بناءً على التقارير المعلنة من وزارة الصحة المصرية فى الآونة الأخيرة، وبالإشارة على قرار رئيس الوزراء بمنع التجمعات والأفراح وسرادق العزاء فى القاعات المغلقة، وبعد مراجعة أكواد وزارة الشباب والرياضة المنظمة لاستئناف النشاط الرياضى فى ظل جائحة كوفيد 19.

فإن اللجنة الأولمبية المصرية قررت الآتي:

تعليق إقامة جميع البطولات التى تقام بالصالات المغلقة اعتبارا من تاريخه، ويسمح بإقامة البطولات فى حالة قيام الاتحاد المسئول عن اللعبة بإتخاذ كافة الإجراءت الاحترازية واستخدام نظام الكبسولة المغلقة التى تنص على وضع جميع الفرق المشاركة فى البطولة فى فندق واحد طوال فترة البطولة وعمل المسحات اللازمة لهم جميعاً بشكل دورى للحد من فرص إنتشار الفيروس، وذلك تحت إشراف ومتابعة رئيس اللجنة الطبية بالاتحاد، التقرير رسمى معتمد من سيادته ومن رئيس الاتحاد.

لا تقام البطولة إلا بعد اعتماد الإجراءات الاحترازية من اللجنة الطبية بالاتحاد. واللجنة الطبية باللجنة الأوليمبية المصرية وتحديد مكان إقامة البطولة ومكان إقامة اللاعبين ووسائل الانتقال من وإلى مكان الإقامة ومكان المنافسة.

يلتزم الاتحاد بتسليم نتائج المسحات لجميع المشاركين فى الحدث من لاعبين وأجهزة فنية وإدارية وحكام.. إلخ. على أن يتم عمل المسحات من خلال جهات معتمدة، ولا يسمح بدخول أى فرد إلى مكان المنافسات بدون نتيجة المسحات.

 تعليق إقامة أى تجمعات للمنتخبات الرياضية أو معسكرات إلا فى حالة إتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية واستخدام نظام الكبسولة المغلقة للاعبين المقيمين بالمعسكر أو التجمع. مع الحفاظ على نظام المسحات الدورية) تحدد دورية المسحات بواسطة اللجنة الطبية بالاتحاد واللجنة الطبية للجنة الأوليمبية.

واللجنة الأولمبية المصرية واللجنة الطبية بها ترجو من جميع الاتحادات والفرق الرياضية بالالتزام بالتعليمات حرصاً منا على سلامة جميع أبنائنا من الرياضيين وحتى إنتهاء هذه الجائحة .

آخر حصيلة رسمية لوزارة الصحة

وبالأمس أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن خروج 511 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 108985 حالة.

وقال الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، إنه تم تسجيل 1133 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 49 جديدة.

وأضاف مجاهد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الجمعة، هو 130126 حالة من ضمنهم 108985 حالة تم شفاؤها، و 7309 حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *