قائمة الاستقلال تُعلن امتناعها عن الترشح لانتخابات التجديد النصفي للأطباء.. ومنى مينا: مستمرون في الدفاع عن حقوق زملائنا

القائمة: القرار جاء لعدة أسباب على رأسها الظروف المؤثرة على جوهر العمل النقابي.. ومستمرون في السعي لحل مشكلات المنظومة الصحية

منى مينا: مؤمنة بضرورة السعي بكل الطرق لمحاولات الإصلاح وتحسين الأحوال بقدر الإمكان أو السعي لتجنب التدهور

منى: سبب عدم إقدامي على الترشح إشفاقي من وضع الأصدقاء والداعمين في المعركة الانتخابية بوضع يحملهم ضغوطا تقلقني

كتب- عبد الرحمن بدر

أعلنت قائمة الاستقلال عن امتناعها عن الترشح لانتخابات التجديد النصفى لنقابة الأطباء المقرر عقدها فى أكتوبر 2021، سواء على مقاعد النقابة العامة أو النقابات الفرعية.

وقالت القائمة في بيان لها، مساء الأربعاء، إن القرار جاء نظرا للعديد من الأسباب التي يأتي على رأسها بعض الظروف المحيطة التي تؤثر على جوهر العمل النقابي.

وتابعت: كما نؤكد على استمرارنا فى الدفاع عن حقوق الأطباء والمنظومة الصحية أيًا كان موقعنا وصفتنا، وهذا ليس بغريب علينا.

واختتم البيان: “عملنا لسنوات وسط جموع الأطباء سواء كنا داخل النقابة كأعضاء منتخبين أو من خارجها، قبل وبعد دخول بعض أعضاءنا لمجلس النقابة، لنستمر بتضامن جموع الأطباء فى الدفاع عن الحق فى أجر عادل وظروف عمل لائقة والسعى لحل مشكلات الأطباء والمنظومة الصحية بكل السبل المشروعة”.

وعلقت الدكتورة منى مينا، وكيلة النقابة السابقة على البيان بقولها: الحقيقة كان قرارا صعبا جدا”.

وتابعت: “بالنسبة لي لم يكن السبب الأساسي لقرار عدم الترشح هو ضيق المساحات المتاحة للعمل النقابي، ولا ضيق المساحات المتوقعة لأي مكاسب النقابية ـ . حيث أنني مؤمنة تماما بضرورة السعي بكل الطرق لمحاولات الإصلاح وتحسين الأحوال بقدر الإمكان، أو حتى -في الأوقات الصعبة- السعي لتجنب التدهور”.

وأضافت: “السبب الأساسي لعدم إقدامي على الترشح هو إشفاقي من وضع الأصدقاء والداعمين في المعركة الانتخابية، في وضع يحملهم ضغوطا أقلق أن يتعرض لها أي من الزملاء الأعزاء”.

وقالت منى: “خفف من صعوبة القرار، يقيني أننا سنستمر بإذن الله وبدعم زملائنا في العمل والسعي بكل الوسائل المشروعة -سواء كنا داخل مجلس النقابة أو خارجه- سنستمر في العمل والسعي لحقوق الأطباء في الأجر العادل وظروف العمل اللائقة، والسعي لحق المصريين في خدمة صحية جيدة وكريمة”.

وفي وقت سابق أعلنت النقابة العامة للأطباء عن فتح باب الترشح لانتخابات التجديد النصفي لمجلس نقابة الأطباء، أمام المرشحين الراغبين في تقديم أوراقهم لانتخابات التجديد النصفي، على مقاعد عضوية مجالس النقابة العامة، والنقابات الفرعية، على أن يتم غلق باب الترشح 30 يونيو الجاري.

وقالت النقابة إنه تستمر اللجنة الانتخابية فى تلقى طلبات الترشح من التاسعة صباحاًّ وحتى التاسعة مساءً خلال هذه المدة بما فيها أيام الجمعة والعطلات الرسمية.

ومن المقرر أن يتم فتح باب الطعون من 10 يوليو وحتى 14 يوليو المقبل، وإعلان نتيجة الطعون وأسماء المرشحين بعد نتيجة الطعون 17 يوليو، على أن يتم فتح باب التنازلات من 26 يوليو وحتى 30 يوليو، وسيتم إعلان القائمة النهائية يوم 10 أغسطس 2021، على أن تجرى الانتخابات الجمعة 8 أكتوبر المقبل.

وحددت اللجنة الأوراق المطلوبة عند الترشيح لانتخابات التجديد النصفي، تتضمن إحضار المتقدم ما يفيد القيد بالنقابة الفرعية، وما يفيد سداد اشتراك النقابة عن السنة المنتهية 2020، وصورة بطاقة الرقم القومي سارية حتى إعلان نتيجة الانتخابات النهائية، وصورة كارنية النقابة الساري.

وبالنسبة لمرشحي القطاعات لعضوية النقابة العامة يشترط أن يكون مقيداً بإحدى النقابات في نطاق القطاع.

وتضمنت المقاعد التي من المقرر إجراء الانتخابات عليها بالنسبة لأعضاء مجالس النقابات الفرعية مقعدان أكثر من 15 سنة قيد، ومقعدان أقل من 15 سنة قيد لكل نقابة فرعية، عدا القاهرة فيكون العدد 4 مقاعد لأكثر من 15 سنة قيد، و4 مقاعد لأقل من 15 سنة قيد، والإسكندرية يكون العدد 3 فوق السن و3 تحت السن.

وبشأن أعضاء مجلس النقابة العامة على مستوى الجمهورية تضمنت 3 مقاعد لأكثر من 15 سنة قيد، و3 مقاعد لأقل من 15 سنة قيد.

أما أعضاء مجلس النقابة العامة عن المناطق الجغرافية تضمن عضو واحد فقط عن كل منطقة.

وتقسم المناطق إلى منطقة القاهرة وتشمل محافظة القاهرة، ومنطقة وسط الدلتا وتشمل المنوفية والغربية وكفر الشيخ والقليوبية، ومنطقة غرب الدلتا وتشمل محافظات الإسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح، ومنطقة شرق الدلتا وتشمل الدقهلية والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس والبحر الأحمر وشمال سيناء وجنوب سيناء، ومنطقة شمال الوجه القبلي وتشمل محافظة الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا، ومنطقة جنوب الوجه القبلي وتشمل محافظات أسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والوادي الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *