في يوم واحد.. المفوضية المصرية تفوز بجائزة “رافتو” النرويجية وتترشح لجائزة “توليب” الهولندية لحقوق الإنسان: تقديرا لشجاعة فريقها

المؤسسة النرويجية صاحبة الجائزة: فوزها مستحق بسبب بسالتها وشجاعتها في الإصرار على مواجهة الخوف

كنب- حسين حسنين

أعلنت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، فوزها بجائزة “رافتو” النرويجية لحقوق الإنسان السنوية عن عام 2020.

وبحسب بيان الجائزة الذي نشرته المفوضية، يأتي فوزها بسبب “بسالتها وشجاعتها وشجاعة فريق عملها في الإصرار على مواجهة الخوف في مصر”.

وقالت المؤسسة النرويجية في حيثيات فوز المفوضية بالجائزة، إنها “تعمل ﺑﮭﺪف ﺗﻮﻓﯿﺮ دﻓﺎع ﻏﯿﺮ ﻣﻨﺤﺎز ﻋﻦ اﻟﻤﺪاﻓﻌﯿﻦ ﻋﻦ ﺣﻘﻮق اﻹﻧﺴﺎن، وﺗﺴﺘﺨﺪم ﻧﻈﺎم اﻟﻤﺤﺎﻛﻢ اﻟﻤﺼﺮي ﻟﻠﺪﻓﺎع ﻋﻦ ﺣﻘﻮق اﻹﻧﺴﺎن واﻠﺴﺠﻨﺎء اﻟﺴﯿﺎﺳﯿﯿﻦ واﻟﻨﺎﺷﻄﯿﻦ اﻟﺘﻲ ﺗﺘﻢ ﻣﻼﺣﻘﺘﮭﻢ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل ﺣﻘﻮق اﻹﻧﺴﺎن واﻟﻤﺘﻈﺎھﺮﯾﻦ وﺿﺤﺎﯾﺎ اﻻﺧﺘﻔﺎء واﻟﺘﻌﺬﯾﺐ”.

وأضافت المؤسسة النرويجية، أن عمل المفوضية “يأتي في ظﺮوف ﺷﺪﯾﺪة اﻟﺼﻌﻮﺑﺔ، وﻓﻲ ظﻞ ھﺬه اﻟﺤﺎﻟﺔ ﻣﻦ اﻟﺨﻮف، ﯾﺒﺮز ﻋﻤلها ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرھﺎ ﻣﻨﺎرة ﻟﻸﻣﻞ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل ﺣﻘﻮق اﻹﻧﺴﺎن”.

وفي الوقت نفسه، أعلنت السفارة الهولندية بالقاهرة، ترشيح المفوضية المصرية للحقوق والحريات، لجائزة “توليب حقوق الإنسان” لعام 2020، ضمن 13 مرشحا على مستوى العالم.

وجائزة “توليب حقوق الإنسان”، هو جائزة سنوية تمنحها الحكومة الهولندية للمدافعين عن حقوق الإنسان أو المنظمات التي تعزز حقوق الإنسان وتدعم السلام.

وتعتبر الجائزة، مهمة وخاصة للمنظمات التي تستخدم الإبداع والعمل بطرق مبتكرة. ومن المقرر أن يعلن وزير الخارجية الهولندي الفائز بالجائزة، في اليوم العالمي لحقوق الإنسان 10 ديسمبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *