في ظل ارتفاع الأسعار.. أمهات يقدمن نصائح لشراء مستلزمات المدارس بأقل تكلفة

كتب- إسلام الكلحي

مع قرب عودة الدراسة، تبحث الأمهات عن مستلزمات المدارس بأقل تكلفة في ظل ارتفاع الأسعار وكثرة ما تحتويه قائمة الطلبات/ الإمدادات المدرسية «السبلايز» لغالبية المدارس الخاصة.

في هذا التقرير يرصد لكم «درب» نصائح ثلاث أمهات تساعدكم في شراء مستلزمات المدراس بأرخص الأسعار.

الفجالة

توجهت سما، وهي أم لطفلة في الصف الثاني الابتدائي بإحدى المدارس الخاصة، إلى منطقة الفجالة لشراء المستلزمات الدراسية لابنتها، وقالت لدرب إن ذلك يوفر لها الكثير نظرا لأن «مكتبات الفجالة بتبيع بسعر الجملة وده بيوفر لي كتير، واللي بوفره بشتري بيه أدوات النظافة المطلوبة واللي برضو بشتريها من محلات الجملة».

وأشارت سما إلى أن طلبات المدارس «السبلايز» كثيرة وجزء كبير منها لا يستخدمه الأطفال مثل أقلام السبورة وأوراق الـ«A4»، ولهذا تنصح بشراء الأشياء الضرورية منها فقط التي يحتاجها الطفل.. «غالبا بجيب ربع طلباتهم بس وبشتري الضروري بس».

وبالنسبة لحقيبة المدرسة، تنصح سما بشراء حقيبة عالية الجودة بغض النظر عن سعرها لأن «الشنط الرخيصة بتبوظ بسعره»، لافتة إلى أنه عند دخول ابنتها «KG1» قبل عامين اشترت لابنتها حقيبة «رخيصة» اضطرت إلى استبدالها بأخرى بعد شهرين فقط من بداية الدراسة. في المقابل لا تزال الحقيبة التي اشترتها العام الماضي كما هي ولم تضطر إلى شراء حقيبة جديدة هذه السنة لأنها «ماركة» وجودتها «ممتازة».


أهلا مدارس

وتنصح سمر، وهي أم لطفل في الصف الثاني رياض أطفال بمدرسة خاصة في الجيزة، بالتوجه إلى أحد معارض «أهلا مدارس» لشراء الأدوات والمستلزمات المدرسية بأقل الأسعار.

وقالت سمر، إن «معرض اهلا مدارس حلو اوي وأسعاره حلوة وموفر جدا»، لافتة إلى أن كل مستلزمات المدارس بالمعرض بسعر «أرخص من برا» بالإضافة إلى أنها تجد كل ما تحتاجه في مكان واحد.

وفي جولة داخل معرض «أهلا مدارس» ومعرض «كلنا واحد» لمستلزمات المدارس ترواحت أسعار الحقائب المدرسية ما بين 75 جنيها وحتى 150 جنيها، وتُباع باقي المستلزمات بأسعار أقل بنحو 20 لـ30 عن أسعار المكتبات والمحلات الأخرى، لكن جودة بعضها منخفض بعض الشيء.

استغلال العروض

قبل شراء المستلزمات الدراسية لابنها الذي يدخل مرحلة رياض الأطفال هذا العام عن عروض، بحثت سارة عن العروض والخصومات التي تقدمها بعض المحلات والمكتبات الكبرى لكي تشتري سلع ذات خامة جيدة وبسعر «معقول غير مبالغ فيه».


كوم الشيخ سلامة

وعلى موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، تنصح أمهات بشراء «شنط المدارس» من منطقة كوم الشيخ سلامة بالعتبة، لافتين إلى أنها مركز التجار المستوردين لحقائب المدارس.

وتبلغ أسعار الحقائب المدرسية في منطقة كوم الشيخ سلامة ما بين 150 وحتى 300 جنيه، في حين تُباع في المولات والمحلات بأكثر من 600 جنيه وحتى 900 جنيه.

كما يوجد في منطقة العتبة محلات أولاد ذكريا التي تبيع الأحذية المستوردة بأسعار تترواح ما بين 150 حتى 200 جنيه، فين حين تُباع ذات الأحذية بضعف هذه الأسعار في المحلات والمولات.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلنت في يوليو الماضي عن الخريطة الزمنية للعام الدراسي المقبل 2021/2022، حيث تبدأ الدراسة فى العام الدراسي الجديد، يوم السبت الموافق 9 أكتوبر 2021، وتنتهي يوم الخميس 16 يونيو 2022.

وأوضحت وزارة التعليم أن إجازة نصف العام الدراسي ستبدأ من يوم السبت الموافق 5 فبراير 2022 وتستمر حتى يوم الخميس 17 فبراير 2022 (لمدة 15 يومًا).

ووفقًا للخريطة الزمنية، يبدأ الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجديد 2021-2022، يوم السبت الموافق 9 أكتوبر 2021 ويستمر حتى يوم 13 فبراير 2022 (مدة أيام الدراسة الفعلية 93 يومًا)، على أن يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم 19 فبراير 2022 ويستمر حتى 9 يونيو 2022 (مدة الدراسة الفعلية 97 يومًا).

وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 15 يناير 2022، على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 7 مايو 2022، على أن تبدأ امتحانات الدبلومات الفنية يوم السبت 21 مايو 2022، وتقام امتحانات الثانوية العامة يوم السبت 11 يونيو 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *