في ذكرى رحيله.. محطات بحياة حسن فايق صاحب أشهر ضحكة بالسينما: تزوّج مرتين وعمل بائعًا للملابس وأصيب بالشلل 15 سنة

كتبت: ليلى فريد  

صاحب أشهر صلعة وضحكة في السينما المصرية، بطل أفلام الأبيض والأسود، حفرت أدواره في الأذهان، رغم أنه كان صانعًا للبهجة على الشاشة إلا أنه عانى في سنواته الأخيرة من المرض والتجاهل ورحل مثل هذا اليوم مخلفًا ثروة فنية كبيرة. 

إنه الفنان الكوميدي الراحل حسن فايق، الذي تميّز بضحكته الخاصة التي اشتهر بها، لم يكمل تعليمه فقد حصل على الشهادة الابتدائية فقط، أحب الفن منذ طفولته بسبب صديق والده. 

استطاع حسن فايق بمجرد أن ظهر على الشاشة أن يبدع ويلفت الأنظار، أحب الجمهور طلّته وضحكته المميزة، أسعدنا جميعًا ومع ذلك عاش سنواته الأخيرة مريضًا ووحيدًا. 

حسن فايق 

هو ممثل كوميدي ولد في 7 يناير 1898 بمدينة الإسكندرية، كان والده يعمل في الجمارك بالإسكندرية ثم انتقل إلى القاهرة في حي شبرا. 

وتزوّج الفنان حسن فايق مرتين في حياته، المرة الأولى من سيدة من خارج الوسط الفني تدعى “نعيمة صالح” أنجب منها “وداد” و “عليا”. 

وتزوج للمرة الثانية أيضًا من سيدة تدعى “حورية صبور” كانت تصغره بثلاثين عامًا، ورفضت ابنتيه هذا الزواج كما أنه تعرض للهجوم من الصحافة، ولكنه دافع عن زواجه بأنه كبر في السن ويحتاج لرعاية. 

بائع ملابس ثم ممثل.. مراحل في حياة حسن فايق 

يعد الفنان المصري الراحل حسن فايق من الفنانين الذين عملوا بمهن مختلفة بعيدة عن الفن قبل الاتجاه إلى التمثيل، فبعد حصوله على الشهادة الإبتدائية عمل بائعًا في محل ملابس. 

وكان حسن فايق محبًا للفن منذ طفولته، فكان يعشق أغاني المطرب سلامة حجازي، الذي كان صديقًا لوالده، ويرجع له الفضل في نمو حب الفن بداخل حسن. 

ولم يبدأ الفنان حسن فايق مشواره الفني إلا بعد رحيل والده حيث كان الوالد رافضًا رفضًا تامًا أن يعمل نجله بالفن، لذا بعد رحيله قرر حسن دخول الفن وهو ابن 16 سنة. 

وعمل حسن فايق بالفن من خلال المسرح حيث انضم وهو في سن الـ 16 لعدة فرق مسرحية منها فرقة الهواة ومع روزا اليوسف وفرقة عزيز عيد. 

وطوّر حسن فايق من نفسه وقام بتكوين فرقة افتتحها بمسرحية “ملكة جمال” في عام 1919، وبدأ وقتها بإلقاء المونولوغات، والتي كان يعمل على تأليفها وتلحينها بنفسه. 

من المسرح إلى السينما.. حسن فايق على الشاشة 

وبعد 18 سنة من العمل على خشبة المسرح، اتجه الفنان الراحل حسن فايق إلى شاشة السينما حيث شارك لأول مرّة في فيلم “أولاد الذوات” عام 1932، وأثبت موهبته فتوالت عليه العروض الفنية. 

واستطاع الفنان الراحل حسن فايق أن يترك بصمة كبيرة في عالم السينما، حيث اشتهر بضحكته المميزة والخاصة به في كافة أفلامه فهو صاحب أجمل ضحكة في تاريخ السينما المصرية. 

وكشف حسن فايق عن مصدر هذه الضحكة، بقولها إنه اكتسبها من رجل عجوز شاهده في إحدى الحفلات وعندما أضحكته قرر أن يعتمدها في كافة الأدوار التي يقدمها فلازمته طوال حياته. 

أفلام حسن فايق 

بعد أن نجح الفنان المصري الراحل حسن فايق على خشبة المسرح، اتجه للعمل في السينما واستطاع أن يترك بصمة كبيرة في كافة أدواره التي حفرت في ذاكرة الجمهور خاصة بطلته وضحكته المميزة. 

ومن أبرز الأفلام التي قدمها الفنان الكوميدي حسن فايق: “أولاد الذوات”، “عنتر أفندي”، “سلامة في خير”، “لعبة الست”، “ليلى بنت الأغنياء”، “أبو حلموس”، “بلبل أفندي”، “خطيب ماما”. 

وظهر حسن فايق أيضًا في “معبودة الجماهير”، “العقل والمال”، “الزوجة 13″، “سكر هانم”، “إسماعيل ياسين بوليس سري”، “أم رتيبة”، “فيروز هانم”. 

وشارك حسن فايق في “جوز مراتي”، “نشالة هانم”، “حسن ومرقص وكوهين”، “الست نواعم”، “إسماعيل ياسين في دمشق”، “الأزواج والصيف”، “حلوة وكدابة” وغيرها من الأفلام المميزة بتاريخ السينما. 

حسن فايق بين الشلل والاكتئاب.. 15 سنة من المعاناة 

عانى صانع البهجة الفنان الراحل حسن فايق من الشلل لمدة وصلت إلى 15 سنة حتى رحيله بهبوط في الدورة الدموية في 14 سبتمبر 1980. 

بدأ الفنان الراحل حسن فايق رحلته مع المرض بشكل مفاجئ، فقد أصيب بشلل نصفي خلال تواجده في أحد محلات الأحذية حيث يمسك في يده فنجانًا من القهوة الذي سقط فجأة. 

وكان حينها يتواجد طبيبًا شخّص حالته بالشلل النصفي، وهنا بدأت المعاناة أولًا مع المرض ثم المسؤولين وأصدقائه بالوسط الفني الذين تجاهلوا علاجه إلا أن الرئيس السادات أمر بصرف معاش استثنائي له. 

وبسبب المرض لم يكن حسن فايق قادرًا على الخروج إلا أنه في بعض الأوقات كان يجبر نفسه، وعندما ذهب إلى مسرح الريحاني، وبمجرد أن شاهد شباك التذاكر بكى وأصيب بإكتئاب حاد. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *