في ذكراه الأولى.. “حرية الفكر” تتقدم بطلب للنيابة لإعادة فتح التحقيقات في وفاة الباحث الاقتصادي أيمن هدهود وتحريك الدعوى المدنية 

كتب- درب 

تقدمت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، أمس الأحد، بطلب إلى مكتب النائب العام، نيابة عن شقيق الباحث الاقتصادي الراحل، أيمن هدهود، والمدعي بالحق المدني، تطالب فيه بفتح التحقيق مرة أخرى في واقعة وفاة شقيقه، بعد قرار نيابة مدينة نصر ثاني بإغلاق التحقيقات، وتأييد القرار من قِبل محكمة جنايات القاهرة الجديدة. 

كما طالبت أيضًا بتحريك الدعوى المدنية المقامة من شقيق هدهود، ضد إدارة مستشفى الصحة النفسية بالعباسية، حيث لقي حتفه. يأتي ذلك بالتزامن مع الذكرى الأولى لوفاته. 

وبحسب حرية الفكر، استندت مذكرة أسباب الطلب بفتح التحقيق مجددًا إلى عدة أسباب منها “رفضت النيابة العامة، تمكين شقيق هدهود من إبداء أية تعليقات حول أقوال الشهود، كما أقصت فريق دفاعه بشكل متعمد، ورفضت كافة طلبات دفاعه بالاطلاع على أوراق القضية، أو معرفة أية مستجدات تخص سير التحقيقات، كما رفضت طلب تفريغ الكاميرات حول العقار الذي ادعت وزارة الداخلية محاولة هدهود سرقته، وتفريغ الكاميرات في قسمي شرطة قصر النيل والأميرية، وكاميرات أروقة مستشفى الصحة النفسية بالعباسية”. 

وطالبت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، نيابةً عن عمر هدهود، بقبول طلب إعادة فتح التحقيقات مرة أخرى واستمرارها، مع تمكين شقيق هدهود بتصوير ملف القضية كاملًا، وتمكينه من إبداء طلباته في القضية، وتشكيل لجنة ثلاثية من خبراء وأطباء شرعيين وأطباء متخصصين في أمراض القلب لفحص تقرير الصفة التشريحية، ومعرفة الأسباب التي أدت للوفاة بشكل تفصيلي. 

وفي شهر فبراير 2022، أُلقي القبض على هدهود من منطقة الزمالك بالقاهرة، وبحسب رواية وزارة الداخلية في بيان لاحق بعد وفاته، ادعت فيه محاولته سرقة أحد الشقق السكنية وقيام حارس العقار بالتبليغ عنه، أثناء ترديد هدهود عبارات غير مفهومة، مما شكك في قواه العقلية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *