“في حب أنيس البياع” .. التحالف الشعبي يكرم ذكرى أحد مؤسسيه بحضور الزاهد وصباحي واسماعيل وقيادات الحزب

الزاهد: البياع اختار للحزب اسمه كاشتراكي وشارك في صياغة أدبياته.. وصباحي: استطاع أن يخبرنا كيف يكون الانسان انسانا

الشامى: كان شخصية متميزة وحافظ على روابطه الأصيلة.. وصالح: له دور كبير فى دعم القضية الفلسطينية وتجهيز القوافل لشعب فلسطين

غادة البياع: علمني أن أحول الحزن إلى قيمة وكيف اتسامح مع مجريات الحياة لم يكن سياسى فقط ولكنه أب وصديق

“نحتاج له ولمثله نحتاج لـ انيس البياع الواسع الافق فكريا ونفسيا وعقليا، كي يجد كل الحالمين فى العدل نقطة صلبة يقفون عليها”.. “في حب أنيس البياع الشاعر والمناضل والأب وصاحب الأفكار” نظم حزب التحالف الشعبى الاشتراكى تكريما له ليس فقط بوصفه أحد مؤسسي حزب التحالف وعضو مكتبه السياسي والمستشار السياسي له، ولكن ايضا لأنه شارك فى صياغة أدبيات الحزب ووثائقه الأساسية، بل ايضا وصياغة أسمه وموقفه عندما أصر على إضافة صفة الاشتراكي لاسم الحزب، حضر الأمسية مدحت الزاهد رئيس الحزب وأعضاء اللجنة المركزية للتحالف وابنه الفقيد الدكتورة غادة البياع، وحمدين صباحي المرشح الرئاسى السابق وأكرم اسماعيل العضو المؤسس لحزب العيش والحرية.

وقال مدحت الزاهد رئيس حزب التحالف الشعبى الاشتراكى ، ان الأمسية كانت فى حب أنيس البياع وتكريمه وهو من المؤسسين الكبار لحزب التحالف الشعبى الاشتراكى ، مع أبو العز الحريرى وعبد الغفار شكر ومحمود عبد الفضيل وشريف حتاتة  وكان عضو للمكتب السياسى للحزب ثم فى المؤتمر العام الثانى للحزب تم انتخابه كمستشار للحزب، وشارك فى صياغة أدبياته ووثائقه الأساسية وايضا اسم الحزب وصفة الاشتراكى لأن هذا كان اقتراحه، لان أي حزب يرغب فى التقدم يجب ان يضع فى عنوانه اسم الاشتراكى .

وأضاف الزاهد، أن الفقيد كان له باع كبير فى العمل السياسى والحزبى والعمل فى الجمعيات الأهلية والمجتمع المدنى وتأسيس لجان دعم الشعب الفلسطينى .

وقال حمدين صباحي المرشح الرئاسى السابق “أنا من محبي أنيس البياع، رغم اننا لم نكون رفقاء فى حزب واحد ونختلف فى التيار السياسى ولكن الأكيد أنني من محبيه، وفى المرات التي تقابلت معه فيها وصلتنى روحه لأنه قادر على أن يشع من خلال مخزونه الأخلاقي الذى يتجلى ويصل للآخرين بيسر وبدون تشويش .

وأضاف صباحى ، أن أنيس البياع كان رجل حنون ، ونحن نكرمه احترما لما رسمه  فهو كرم نفسه بمسيرته وسلوكه وأخلاقه، ونحتاج أن نتمثل به لانه استطاع ان يخبرنا كيف يكون الانسان انسانا وان يعطى قيمة لمنظومته الأخلاقية وقدرته على التفاعل مع الناس وان يكون قادرا على ان يحب وهذا ما جعله محبوبا .

واكد اننا نحتاج لمثل انيس البياع الواسع الافق نفسيا وعقليا، مما يجعل كل الحالمين فى العدل أن يجدوا نقطة صلبة يقفون عليها، مضيفا كان ممثلى اليمين يصفقون للبياع لانه اصدق  من ممثليهم فى التعبير عنهم .

وقال زهدى الشامى نائب رئيس حزب التحالف الشعبى،  ان الفقيد كان شخصية متميزة حيث انه كان مرتبط بالجميع وحافظ على روابطه الأصيلة، وكان بيننا أمور مشتركة كثيرة، توثق نضاله ومعاركه الكبيرة، وكانت له تجارب مميزة فى الانتخابات البرلمانية ومشاركة كبيرة فى مؤسسة  الهلال الأحمر  وساهم من خلالها فى تقديم خدمات عديدة لاهالى دمياط.  كما ساهم فى تنظيم قوافل لدعم الشعب الفلسطينى .

وأضاف الشامى، انه يتكلم شهادة للتاريخ ان أنيس البياع  استطاع من خلال علاقاته تنظيم قوافل عديدة وكبيرة لفك حصار الشعب الفلسطيني ، بجانب مواقفه المضيئة من رفض التطبيع ودعم القضية والشعب الفلسطينى.

نفس الأمر أكده المهندس محمد صالح عضو المكتب السياسى للحزب، قائلا إن انيس البياع كان له دور كبير فى دعم القضية الفلسطينية وتجهيز القوافل لشعب فلسطين ، وكنا نتواصل مع الأستاذ أنيس البياع ليدعمنا بالأفكار فى تأسيس اللجان الشعبية لما له من باع طويل فى هذا الشأن.  وأصبحت اللجان الشعبية التي أسس افكارها انيس البياع ضمن التراث الشعبى المصرى..

وطالب عبد المولى إسماعيل عضو اللجنة المركزية للتحالف،  ان يقوم الحزب باقامة احتفال سنوى لتأبين كل من رحلوا من الحزب حتى تشعر أسرهم بقيمة ما قدموه  للوطن والحزب والحياة السياسية المصرية .

وتحدثت ابنة انيس البياع الدكتورة غادة عن علاقتها مع والدها والذي وصفتها بعلاقة صداقة وأبوة، وكشفت عن شخصية أنيس البياع الأب والصديق لأبنائه ، وما غرسه داخلها من حب للوطن، وكيف كان يعاملها ويكتب الأشعار خصيصا لها تعبيرا عن حبه.  

وكشفت أن البياع كان بينادى عليها بأسلوب مميز ، فلم يكن ينادى عليها باسمها غادة ولكنه كان ينادى عليها بقصيدة شعر، فكان يقول :

ماذا نحن يا غادة بالأمس حكينا وزيادة

فى قلبى انت تراتيل انشودة نصر وقادة

يا شوقا فى عينى يغفو سكرانا والعين وسادة

يخجلني تروي أشعاري لا يروي شيئا عن غادة

لكنى فى الليل أصلي للوجه الطفولي عبادة  

وأكدت أن تربية انيس لها جعلها تشعر أنها الأفضل والأحسن، وأن أحول الحزن إلى قيمة، وكيف أتخلى عن تفاهات البشر، وكيف اتسامح مع مجريات الحياة ، انيس البياع لم يكن ابا فقط أو سياسى فقط ولكنه أب وصديق .

وأوضحت أنه كان محبا للجميع ودائما ينظر للجانب المضيء والايجابى،  هو كان رجلا رقيق القلب وله مواقف كثيرة تكشف عن قيمته وقامته الانسانية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *