في بيان عاجل لرئيس البرلمان.. النائب ضياء الدين داود يطالب باستدعاء رئيس الوزراء بعد رفع أسعار الوقود

تقدم النائب البرلماني ضياء الدين داود ببيان عاجل لرئيس مجلس النواب بشأن رفع أسعار المحروقات، مطالبا باستدعاء رئيس الحكومة لجلسة خاصة.

وقال داود في بيانه إنه “لم يكن مفاجئا من حكومة إتعاس المصريين قرارها مساء أمس (الخميس) بأن يتحمل القطاع الأكبر من الشعب المصرى المطحون فاتورة فشلها الإقتصادى خلال سنواتها الست الأخيرة ورضوخها أمام سيدها صندوق النقد الدولى واتخاذها القرار تلو الآخر بمعزل عن البرلمان ودونما حسابات للآثار المدمرة على حياة المصريين وبلا حزم حماية إجتماعية حقيقية لحماية الطبقات الأكثر تضررا من السياسات اللاإقتصاية التى تنتهجها حكومة لم تفلح سوى فى بيع الأصول جملة وقطاعى”.

وأضاف: “فمنذ اتخاذ البنك المركزى لقراره رفع أسعار الفائدة بمقدار ٦ ٪؜ بما يعادل ٦٠٠ نقطة أساس دونما خطة واضحة لمعالجة آثار ذلك على القطاعات الإنتاجية والتى سترتفع معها تكاليف التشغيل والإنتاج وبما سيرتب حتما خروج مصانع جديدة من دائرة الإنتاج والتشغيل للتوقف والبطالة، مرورا بقرار أمس (الخميس) برفع أسعار المحروقات وما سيترتب عليه من آثار تضخمية على أسعار السلع والخدمات بما يبتلع الزيادة الطفيفة التى طرأت على الأجور والمرتبات والتى لم تلتزم بها جميع شركات قطاع الأعمال العام ولا القطاع الخاص”.

ورأى النائب البرلماي أن الأمر “ينذر بخطر إجتماعى شديد يستوجب استدعاء رئيس الحكومة لجلسة خاصة بالبرلمان قبل الجلسة القادمة والتى قد تكون مخصصة لأداء اليمين الدستورية للسيد رئيس الجمهورية”.

يذكر أن لجنة تسعير المواد البترولية، قررت مساء الخميس، رفع أسعار البنزين جنيهًا واحدًا، وبذلك يصبح قيمة لتر بنزين 80 بعد الزيادة 11 جنيها، وسعر اللتر بنزين 92 بعد الزيادة 12.50 جنيها، وسعر لتر بنزين 95 بعد الزيادة 13.5 جنيها. 

كما قررت لجنة تسعير المواد البترولية زيادة سعر السولار جنيهًا و75 قرشًا للتر الواحد، وبذلك يصبح سعر لتر السولار 10 جنيهات، بالإضافة إلى زيادة سعر أنبوبة غاز البوتاجاز سعة 12.5 كيلوجرام، من أرض المستودع للمستهلك من 75 جنيها إلى 100 جنيه. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *