في بيان شركته للبورصة.. أحمد عز يعلن شراء حصة أبو هشيمة في حديد المصريين مقابل 2.5 مليار جنيه

كتب: عبد الرحمن بدر وصحف

أعلنت شركة العز الدخيلة للصلب-الإسكندرية، موافقة مجلس الإدارة على شراء نسبة 18% من إجمالي حقوق الملكية في شركة حديد المصريين لإدارة مشروعات مصانع الصلب من رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة الشريك المؤسس وشركة أبو هشيمة ستيل لإدارة مشروعات الصلب بقيمة إجمالية لعملية الشراء 2.5 مليار جنيه يتم سداداها من موارد الشركة.

وذكر بيان الشركة للبورصة المصرية، أنه تم الموافقة على تفويض رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب مجتمعين أو منفردين في التوقيع على اتفاقيات وعقود بيع الأسهم، وإصدار أوامر الشراء وتوقيع كافة المستندات الأخرى اللازمة لإتمام عملية نقل ملكية الأسهم، وتقديم المستندات اللازمة لتنفيذ خطة الاستثمار أمام الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وكافة الجهات الحكومية الأخرى في هذا الشأن.

يذكر أنه في مارس 2018 قضت محكمة جنايات القاهرة، بانقضاء دعوى جنائية متهم فيها رجل الأعمال البارز أحمد عز، بعد أن تصالح مع السلطات، وسدد 1.70 مليار جنيه (96.8 مليون دولار).

وعرفت القضية إعلاميا بقضية تراخيص الحديد، واتهم فيها عز ورئيس هيئة التنمية الصناعية السابق عمرو عسل، ووزير التجارة والصناعة الأسبق رشيد محمد رشيد بالتربح وتربيح الغير مبالغ إجمالها 660 مليون جنيه، عبر تراخيص مجانية لشركات مملوكة لعز لإنتاج الحديد.

وكانت المحكمة قررت، إخلاء سبيل عز وعسل بكفالة 250 ألف جنيه لكل منهما للتصالح في القضية التي أقيمت بعد ثورة 25 يناير 2011 التي أطاحت بحسني مبارك.

وعز هو المساهم الرئيسي في شركة “حديد عز” أكبر منتج لحديد التسليح في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويعود تاريخ القضية إلى سبتمبر 2011، عندما عاقبت دائرة أخرى في محكمة جنايات القاهرة عز وعسل بالسجن 10 سنوات لكل منهما، لكن محكمة النقض، ألغت الحكم وأمرت بإعادة المحاكمة أمام الدائرة التي قضت الخميس بانقضاء الدعوى.

وصدر على رشيد حكم غيابي بالسجن 15 عاما، تصالح بعده مع السلطات، ورفعت المحكمة اسمي عز وعسل من قوائم المنع من السفر وترقب الوصول، كما ألغت أوامر قضائية بمنعهما من التصرف في أموالهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *