في اليوم العالمي لحقوق الإنسان| مسيرات حول العالم للتضامن مع الشعب الفلسطيني والتنديد بجرائم الاحتلال والمطالبة بوقف الحرب

تزامنا مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان، شهدت عدة مدن حول العالم مسيرات داعمة للشعب الفلسطيني ومنددة بجرائم الاحتلال في قطاع غزة والتي أسفرت عن استشهاد أكثر من 17 ألف فلسطيني وإصابة نحو 50 ألفا.

ففي العاصمة السويدية ستوكهولم، نظم المئات مسيرة داعمة للشعب الفلسطيني رفعوا خلالها أعلام فلسطين ولافتات تندد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وتطالب بوقف الحرب.

وردد المشاركون في المسيرة عدة هتافات أبرزها “الحرية لفلسطين”.

وفي العاصمة البلجيكية بروكسل، نظم العشرات مراسم تأبين رمزي لشهداء غزة. وشهدت الفاعلية العديد من الهتافات التضامنية مع الشعب الفلسطيني والمناهضة للاحتلال الإسرائيلي.

كما شهدت مدينة شيكاجو، ثالث أكبر مدينة في الولايات المتحدة الأمريكية، مسيرة سيارات دعماً لفلسطين.

 وطالب المشاركون في المسيرة بوقف الحرب على قطاع غزة.

وفي إسطنبول، خرج الآلاف في مسيرة شعبية تضامناً مع فلسطين بمشاركة حاخامات يهود.

وانطلقت المسيرة من ميدان بايزيد حتى مسجد آيا صوفيا، ورفع خلالها المتظاهرون الأعلام الفلسطينية.

أيضا، شهدت العاصمة التونسية مسيرة نظمتها قوى حقوقية نصرة للقضية الفلسطينية، رفع خلالها المتظاهرون لافتات تطالب بوقف الجرائح الاحتلال.

كما شهد المغرب مسيرة وطنية مؤيدة لفلسطين ولمطالبة الرباط بقطع علاقاتها مع الاحتلال ورفضا للإبادة الجماعية التي تحدث بحق الفلسطينيين بالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان

وشهدت العاصمة اليمنية صنعاء، مسيرة للأشخاص ذوي الإعاقة بالعاصمة تضامناً مع الشعب الفلسطيني.

وبهذه المناسبة، طالبت مؤسسات حقوق الإنسان الفلسطينية، بضرورة التحرك الفوري من المجتمع الدولي لوقف إطلاق النار والهجوم العسكري الإسرائيلي الواسع على قطاع غزة، الذي يتواصل لليوم الـ 65 على التوالي، وإلزام إسرائيل بوقف جريمة الإبادة الجماعية التي تقترفها، ومجمل انتهاكاتها في الأرض الفلسطينية المحتلة، وصولا لتحقيق المساءلة والعدالة.

أيضا، غرد عدد من المستخدمين العرب عبر منصة “إكس” تضامنا مع فلسطين وتنديدا بالصمت العالمي اتجاه ما يجري بحق الشعب الفلسطيني، ومن هؤلاء باسم البحراني، الذي كتب قائلا: “يحتفل العالم اليوم العاشر من شهر ديسمبر باليوم العالمي لحقوق الإنسان في ظل غياب كامل لحقوق أكثر من مليوني إنسان في غزة تحت مرأى و مسمع من هذا العالم دون أن يتحرك له ضمير أو ينطق له لسان و لو بإدانة متصنعة لما يحدث من إبادة متعمدة لشعب برئ أعزل مظلوم.. لكم الله في وجه من ظلمكم”.

فيما قال ناصر العيسائي: “في  اليوم العالمي لحقوق الانسان ندعو الامم المتحدة والمجتمع الدولي بتحمل مسؤولياتهم الانسانية تجاه شعب فلسطين وشعب الجنوب العربي “اليمن الجنوبي” وشعب اليمن بوقف سياسة العقاب الجماعي التي تمارس ضدهم والمحظورة في القانون الدولي الانساني وفق اتفاقية جنيف 4 ,ودعم حق  الفلسطينيون بحقهم ببناء دولتهم وحق الجنوبيين باستعادة دولتهم وحق اليمنيين بتحقيق مصيرهم السياسي فيمن يحكمهم بعيدا عن السلاح والحرب والدمار”.

يحتفل العالم باليوم العالمي لحقوق الإنسان في يوم 10 ديسمبر من كل عام، وهو ذكرى اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة للإعلان العالمي لحقوق الإنسان لعام 1948. ويعد هذا اليوم بمثابة تذكير بضرورة حماية وتعزيز حقوق الإنسان على جميع المستويات، والتي تتضّمن بنود الإعلان ثلاثين حق وعلى رأسهم الكرامة والحق في الحياة.

ودخلت الحرب على غزة يومها الـ65، حيث واصل الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأحد، قصفه العنيف على مناطق متفرقة في قطاع غزة ما أسفر عن سقوط عدد من الشهداء والمصابين.

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي، استشهد أكثر من 17 ألف فلسطيني، غالبيتهم منهم من الأطفال والنساء وكبار السن، إضافة إلى أكثر من 49 ألف جريح.

وما زال الآلاف من المواطنين الفلسطينيين في عداد المفقودين، يرجّح أن يكون غالبيتهم قد استشهدوا تحت أنقاض منازلهم، ولم تستطع طواقم الإسعاف والإنقاذ من انتشالهم حتى اللحظة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *