في اليوم العالمي لحقوق الإنسان.. لجنة حماية الصحفيين: مصر الثالثة في حبس الصحفيين خلال 2021 بعد الصين وميانمار بـ25 صحفيا

كتب- حسين حسنين

قالت اللجنة الدولية لحماية الصحفيين، إن مصر جاءت في الترتيب الثالث عالميا على قائمة الدول التي تحتجز أكبر عدد من الصحفيين، حيث بلغ عدد الصحفيين السجناء فيها 25 صحفياً في عام 2021.

وأضافت اللجنة الدولية، في تقريرها الصادر أمس الخميس، والذي يتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان 10 ديسمبر، أن “هذا العدد أقل من العام الماضي، إلا أن الاحتجاز مستمر للصحفيين”.

وجاء في التقرير، أن الصين تظل هي البلد الذي يسجن أكبر عدد من الصحفيين، وذلك للسنة الثالثة على التوالي، إذ يقبع في سجونها 50 صحفياً. وتقدمت ميانمار إلى المرتبة الثانية بعد حملة قمع ضد الإعلام تلت الانقلاب العسكري الذي جرى في فبراير. واحتل كل من مصر وفيتنام وبيلاروس المراتب الثالثة والرابعة والخامسة، على التوالي.

وقال التقرير فيما يخص حالة مصر، إن “السلطات المصرية تتعمد بصفة مستمرة إلى الالتفاف على التشريعات التي تحدد مدة الحبس الاحتياطي بسنتين”.

وأضاف: “هذا الالتفاف من خلال توجيه اتهامات إضافية لتمديد تلك الفترة، وفي حالات أخرى، تفرض السلطات شروطاً على الإفراج عن الأشخاص الذين يكملون مدة محكوميتهم”.

وقالت اللجنة الدولية لحماية الصحفيين، إن هذه السنة (2021)، كانت “سنة قاتمة بصفة خاصة للمدافعين عن حرية الصحافة، فقد وجد إحصاء الصحفيين السجناء لعام 2021 الذي أجرته لجنة حماية الصحفيين أن عدد الصحفيين السجناء بسبب عملهم بلغ 293 صحفياً، وهو رقم قياسي جديد”.

وأضافت: “يزيد هذا العدد عن عددهم في عام 2020 الذي بلغ 280 صحفياً سجيناً، وقد قُتل ما لا يقل عن 24 صحفياً بسبب تغطيتهم الصحفية لغاية الآن في هذا العام؛ وتوفى 18 صحفياً آخر في ظروف غامضة، ولم يُتح تحديد ما إذا كانوا قد استُهدفوا بالقتل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *