في حفل غاب عنه ٢ وحضره ٢: بلدية باريس تسلم اسراء عبـدالفتاح وسولافة مجدي وعلاء عبـدالفتاح وباتريك جورج المواطنة الشرفية.. ورئيستها: فخورون بكم بيننا

الحفل اقيم في البوم العالمي لحقوق الانسان بعد خروج باتريك بيومين وحضرته اسراء وسولافة وعلاء يغيب بسبب حبسه

رئيسة بلدية باريس: نحيى التزامنا تجاه المدافعين عن حقوق الإنسان ومدينتنا يجب أن تحميها

اسراء وسولافة تلقيان كلمتين خلال الحفل وأسرة عـلاء عبـد الفتاح ترسل برسالة تلقيها عنهم سولافة

كتب- محمود هاشم

في حفل أقيم اليوم ١٠ ديسمبر باليوم العالمي لحقوق الإنسان، سلمت عمدة باريس، المواطنة الفخرية لأربعة من السياسيين المصريين والمعارضين وهم الناشط السياسي المحبوس علاء عبد الفتاح والصحفية والناشطة السياسية إسراء عبد الفتاح والمصورة الصحفية سولافة مجدي والباحث باتريك جورج، إلى جانب آخرين.

وغاب علاء عبد الفتاح عن استلام المواطنة الشرفية بسبب ظروف حبسه احتياطيا منذ سبتمبر ٢٠١٩، بينما شاركت إسراء عبد الفتاح وسولافة مجدي وزوجها المصور حسام الصياد في الحفل من العاصمة الفرنسية، كما غاب باتريك جورج، والذي أخلت قوات الأمن سبيله أمس فقط تنفيذا لقرار المحكمة بإخلاء سبيله.

والقت كل من اسراء عبـد الفتاح وسولافة مجدي كلمتين خلال الحفل بينما قرأت سولافة مجدي رسالة موجهة من د. ليلى سويف وأسرة عـلاء عبـد الفتاح.

وقال مجلس بلدية باريس إن هذا التكريم، هو محاولة لمشاركة السجناء المصريين معاركهم وسجونهم ونحن نطالب بإطلاق سراحهم.

وقالت هيدالجو، عبر حسابها على “تويتر”: “في هذا اليوم العالمي لحقوق الإنسان، فخورون بالترحيب بالمواطنين الفخريين لمدينة باريس”، مضيفة: “هذا الامتياز بدا في عام 2001 ، وهو يمثل التزام باريس تجاه أولئك الذين يدافعون عن حقوق الإنسان، الذين تدعمهم مدنيتنا”.

ونشر جان لوك روميرو ميشيل، ناىب عمدة باريس، صورا لتسلم سولافة وإسراء المواطنة الشرفية، معلقا: “أطلق سراحها في مارس 2021، بعد أكثر من عام من الاعتقال التعسفي في مصر، وحصلت الصحفية سولافة مجدي على المواطنة الشرفية لمدينة باريس منذ ديسمبر 2020، وكرمتها آن هيدالجو رسميا”، مضيفا: “لحظة من العاطفة الشديدة”.

وكانت مدينة باريس قد أعلنت في ديسمبر من العام الماضي، منح 4 مصريين، وهم علاء عبد الفتاح، وإسراء عبد الفتاح، وسولافة مجدي، وباتريك جورج صفة “المواطنة الشرفية”، في ديسمبر من العام الماضي.

كانت قوات الأمن ألقت القبض على إسراء عبدالفتاح في 12 أكتوبر 2019، قبل أن تلقي القبض على سولافة مجدي وزوجها المصور حسام الصياد وصديقهما محمد صلاح، منذ يوم 26 نوفمبر 2019، قبل قرار إخلاء سبيل سولافة والصياد وإسراء في وقت لاحق، بينما ما يزال صلاح في الحبس الاحتياطي.

وفي وقت سابق دعت عمدة باريس آن هيدالجو، إلى إطلاق سراح السجناء السياسيين والنشطاء في مصر، وضمان حماية المدافعين عن حقوق الإنسان، واحترام حرية الصحافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *