في الذكرى الـ71 لميلاده.. جوجل يحتفل بأحمد زكي ويضع صورة الإمبراطور على واجهته

عبد الرحمن بدر

احتفل محرك البحث الشهير جوجل، اليوم الأربعاء، بالذكرى الواحد والسبعين، لميلاد الفنان أحمد زكى إمبراطور السينما المصرية، الفنان الراحل أحمد زكى، وغير جوجل واجهته المعتادة بصورة للفنان الراحل أحمد زكى.

ولد أحمد زكي في 18 نوفمبر عام 1949، بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، وعانى اليتم وكافح كثيرًا لتحقيق حلمه بالتمثيل.

أول أفلام أحمد زكى كان «أبناء الصمت» عام 1974، وأجاد في الدور بشكل لفت له الأنظار، وتوالت الأعمال على أحد أهم الممثلين في تاريخ السينما، حيث عرف عنه تقمص الشخصيات ومعايشة الحالة.

قدم أحمد زكى أكثر من 60 فيلمًا على مدار حياته، وشارك في مسرحيات مدرسة المشاغبين والعيال كبرت، وأدى دور عميد الأدب العربي طه حسين في مسلسل الأيام، ولزكي 6 أفلام في قائمة أفضل 100 فيلم مصري وهي، البريء، زوجة رجل مهم، الحب فوق هضبة الهرم، إسكندرية ليه، أحلام هند وكاميليا وأبناء الصمت.

روى المخرج محمد خان موقفًا طريفًا عن شدة تقمص زكي للأدوار، وأكد أنه كان يدخل على طاقم العمل أثناء تصوير أيام السادات دون أن يحدثهم أو يتكلم معهم، وهو ما أثار غضبهم، فنبهه إلى ذلك.

وأضاف أنه اكتشف أن زكي يتقمص شخصية السادات في الواقع، وكان لا يتحدث مع أحد حتى لا يخرج من نطاق الشخصية، حتى أنه لم يرد السلام إلا بعد أن نناديه بالرئيس.

نال زكى، العديد من الجوائز من بينها مهرجان الإسكندرية عام 1989، ومهرجان القاهرة السينمائي عام 1990، وتوفى احمد زكي في 27 مارس عام 2005 بعد صراع طويل مع مرض سرطان الرئة، وكان آخر عمل قام به خلال فترة مرضه هو فيلم حليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *