في أسبوع.. تجديد حبس مئات المتهمين في 76 قضية.. بينهم العليمي ومؤنس وفؤاد وريجو وصلاح وسعودي ومروة عرفة

كتب- درب

نظرت محكمة جنايات إرهاب القاهرة، المنعقدة داخل غرفة المشورة، خلال الأسبوع المنصرم، أوامر تجديد حبس مئات المتهمين على ذمة 76 قضية سياسية متنوعة، بين صحفيين وسياسيين وحقوقيين.

وشملت القضايا التي تم نظرها، قضية تحالف الأمل التي تحمل رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والتي تضم على ذمتها المحامي زياد العليمي والصحفيين هشام فؤاد وحسام مؤنس، والعمالي حسن بربري وآخرين.

حيث قررت المحكمة تجديد حبسهم لمدة 45 يوما احتياطيا، وبذلك اقتربوا من إكمال 3 سنوات في الحبس الاحتياطي منذ القبض عليهم في يونيو 2019 وحبسهم بقرارات من نيابة أمن الدولة بعد اتهامات بالإرهاب.

ورصد “درب” أبرز القرارات الخاصة بالنشطاء والسياسيين والتي جاءت جميعها بتجديد حبسهم لمدة 45 يوما احتياطيا.

وشملت القرارات تجديد حبس الناشط محمد صلاح عبد العزيز لمدة 45 يومًا على ذمة تحقيقات القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا، وهي ثاني قضية يُتهم فيها صلاح منذ القبض عليه في 2019.

بعد القبض على صلاح في نوفمبر 2019، تم إدراجه أولًا في القضية رقم ٤٨٨ لسنة ٢٠١٩ حصر أمن دولة عليا، وبعد ثماني أشهر من الحبس الاحتياطي قررت محكمة جنايات القاهرة إخلاء سبيله على ذمة التحقيقات في القضية، إلا أن وزارة الداخلية امتنعت عن تنفيذ القرار واحتجزت صلاح بشكل غير قانوني داخل قسم شرطة دار السلام بمحافظة القاهرة ٣٤ يومًا قبل عرضه للمرة الثانية أمام نيابة أمن الدولة العليا على ذمة القضية الحالية.

ويواجه صلاح اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وتمويل تلك الجماعة، ونشر أخبار وبيانات كاذبة باستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي، وهي نفس الاتهامات التي واجهها في القضية الأولى.

أيضا قررت المحكمة تجديد حبس سامح سعودي، لمدة 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا، وهي ثالث قضية يُتهم فيها سعودي.

بعد القبض عليه، تم إدراج سعودي أولًا على ذمة القضية رقم 1305 لسنة 2018، حتى صدر قرار باستبدال حبسه الاحتياطي بأحد التدابير الاحترازية وأثناء فترة التدابير الاحترازية تم التحقيق معه في قضية جديدة تحمل رقم 1338 لسنة 2019، وظل قيد الحبس الاحتياطي حتى تم تدويره على ذمة القضية الحالية، ويواجه سعودي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية.

وشملت القرارات، تجديد حبس المترجمة مروة عرفة، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 570 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا. حيث تكمل مروة العامين في الحبس الاحتياطي خلال أيام، وهي المدة القصوى للحبس الاحتياطي وفقًا لقانون الإجراءات الجنائية.

وأُلقي القبض على مروة من منزلها بمدينة نصر في 20 أبريل 2020، بعد أن قامت قوات الأمن بتفتيش منزلها، ووجهت لها التحقيقات اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، وارتكاب جريمة من جرائم التمويل لغرض إرهابي.

كما قررت محكمة الجنايات (الدائرة الخامسة إرهاب)، في جلسة 11 أبريل، تجديد حبس أحمد ماهر عزت الشهير بـ”ريجو”، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا.

ألقت قوات الأمن القبض على ريجو من مقر عمله في مايو 2020، وتم إدراجه أولًا في القضية رقم 586 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، وقررت محكمة الجنايات إخلاء سبيله لكن القرار لم ينفذ وتم تدويره على ذمة القضية الحالية باتهامات الانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي بغرض ارتكاب جريمة نشر أخبار كاذبة.

وفي الشهر الماضي، تقدمت مؤسسة حرية الفكر والتعبير ببلاغات إلى النائب العام، ورئيس قطاع الحماية المجتمعية بوزارة الداخلية، ومأمور مركز تأهيل سجن القناطر رجال، ورئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان، بشأن تعرض ريجو لاعتداء جسدي من قِبل سجناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *