في أسبوعين.. قرارات “أمن الدولة” ودوائر الإرهاب في “القضايا السياسية”: تحقيقات مع عشرات المتهمين ونظر تجديد حبس المئات وإخلاء سبيل 20

كتب- درب

رصد “درب”، قرارات نيابة أمن الدولة العليا ودوائر الإرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، فيما يتعلق بالقضايا السياسية والمحبوسين السياسيين، منذ بداية شهر مارس وحتى الآن، بين تحقيقات جديدة مع متهمين وقرارات بإخلاء السبيل أو قرارات أخرى باستمرار الحبس.

وتبين من الرصد، نظر دوائر جنايات الإرهاب تجديد حبس مئات المتهمين على ذمة 82 قضية سياسية متنوعة، على مدار 4 جلسات مختلفة منذ بداية الشهر، فيما قررت المحكمة تجديد حبس جميع المتهمين المعروضين أمامها خلال هذه الجلسات.

وبموجب القانون، يتم نظر تجديد حبس المتهمين أمام نيابة أمن الدولة العليا لمدة 10 جلسات بواقع جلسة كل 15 يوما، وعقب هذه المدة تنتقل سلطة تجديد الحبس إلى محكمة الجنايات بنظر جلسة كل 45 يوما.

إلى جانب جلسات تجديد الحبس، كشف محامون عن تحقيقات نيابة أمن الدولة عليا مع أكثر من 97 شخصا ممن ظهروا أمامها بعد فترات اختفاء متفاوتة، فيما قررت النيابة حبسهم جميعا على ذمة أكثر من قضية باتهامات وفق قانون الإرهاب.

وتوجه نيابة أمن الدولة العليا، للمعروضين أمامها اتهامات متشابهة ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، الانضمام أو مشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، واستغلال وسيلة من وسائل الإنترنت لنشر الجرائم.

وكانت مؤسسات حقوقية وأحزاب سياسية وشخصيات عامة، قد طالبت في أكثر من مناسبة وأخرها “الحوار الوطني” الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بغلق ملف المحبوسين احتياطيا في قضايا سياسية وإطلاق سراح جميع سجناء الرأي والسياسيين والمحبوسين بسبب التعبير عن رأيهم ممن لم يتركبوا أي جرائم عنف أو استخدام سلاح.

في سياق متصل، أصدرت نيابة أمن الدولة العليا قرارها قبل أيام بإخلاء سبيل 20 متهما على ذمة 8 قضايا متنوعة، بعد فترات حبس احتياطية متفاوتة، ولكن كانت الاتهامات واحدة.

وجاءت قائمة المخلى سبيلهم على النحو التالي:

القضية رقم 960 لسنة 2020

  1. جودة سلمان مسلم سالم
  2. حسان سالم مسلم سالم

القضية رقم 1691 لسنة 2022

  1. أدهم محمد لاشين حسنين حسن
  2. نصر محسوب أحمد عبد ربه

القضية رقم 2070 لسنة 2022

  1. أسامة صلاح محمد
  2. مهاب محمد رضوان محمد عبد الله

القضية رقم 2094 لسنة 2022

  1. عطية محمد عبد النبي إبراهيم
  2. محمد عبد العال أبو الدهب علي الجبالي
  3. محمود محمد إبراهيم محمد عيسى
  4. نوران محمود جمال الدين محمود
  5. ياسر عبد الكريم إبراهيم السيد
  6. ياسر محمد علي عشري
  7. ياسر منصور عبيد

القضية رقم 585 لسنة 2023

  1. طارق أحمد عبد الحافظ أحمد

القضية رقم 716 لسنة 2023

  1. إبراهيم السيد أحمد إسماعيل موسى
  2. صلاح أحمد عبد القادر نافع
  3. محمد السيد عيسى الحداد

القضية رقم 1635 لسنة 2023

  1. نرمين السيد العربي إبراهيم نوار

القضية رقم 2284 لسنة 2023

  1. روماني نعيم شهيد يوسف
  2. هاني جميل كامل عبد المسيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *