فيلم “ريش” يحصد معظم جوائز “مركز السينما العربية” في مهرجان كان

فرانس 24  

حصد فيلم “ريش” للمخرج المصري عمر الزهيري أكبر عدد من جوائز مركز السينما العربية، التي قدمت مساء الأحد بمهرجان كان السينمائي. وفاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم، كما حاز الزهيري على جائزة أفضل مخرج، وعادت جائزة أفضل سيناريو أيضا إلى السيناريست أحمد عامر، وبدورها نالت شاهيناز العقاد، التي شاركت في إنتاج الفيلم، على جائزة أفضل منتجة. 

وعبرت المنتجة شاهيناز العقاد عن سعادتها الغامرة بهذا التتويج، مستعرضة الإنجازات التي حققها الفيلم منذ عامين، متعهدة بالعمل دائما على تكريس كل جهودها للمزيد من الأعمال التي تحظى بإعجاب الجمهور العربي،  وقالت: “سأعمل كل جهدي والبقية على الله”. 

ويعد فيلم “ريش” أول عمل سينمائي مصري يتوج بجائزة أسبوع النقاد بمهرجان كان العام الماضي، وأثار العديد من الجدل عند عرضه في القاعات على خلفية اعتباره من طرف البعض أنه عمل يسيء لمصر وصورتها في الخارج، إلا أن الكثير من النقاد دعموه أمام هذه الانتقادات القاسية، وأشار مخرجه في أحد التصريحات كرد منه عليها: “الفيلم لا يحمل أي إساءة لأحد، إنها قصة إنسانية عادية”. 

من جانبها، توجت الممثلة الفلسطينية ميساء عبد الهادي بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “صالون الهدى” للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد. كما فاز الممثل الفلسطيني علي سليمان بجائزة أفضل ممثل عن دوره في “أميرة” للمخرج المصري محمد دياب. وحاز المخرج الفلسطيني عبد الله الخطيب جائزة أفضل فيلم وثائقي عن “فلسطين الصغيرة، يوميات حصار”. 

أما بالنسبة لجائزة أحسن ناقد، فكانت من نصيب العراقي زياد الخزاعي المقيم في لندن، والذي يكتب في “سينماتك” بالبحرين، وهو موقع أطلقه الإعلامي والناقد السينمائي حسن حداد في 2004. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *