فيديو | وزير المالية عن الموازنة الجديدة: 2.5 مليار جنيه حافز للعاملين المنتقلين إلى العاصمة الإدارية و579 مليار فوائد الديون

معيط: تخفيض 10 مليارت من دعم البترول ولدينا فائض في الميزانية أكثر من 100 مليار جنيه

كتب- فارس فكري

قال محمد معيط، وزير المالية، إن موازنة الجمهورية الجديدة توفر كل الدعم للمشروعات القومية التي تخدم حياة المواطنين، لافتا إلى أن هناك حافز 2.5 مليار جنيه للعاملين الذين سوف ينتقلون للعاصمة الإدارية الجديدة.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

أضاف وزير المالية، في برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن استيراد غاز أنبوبة البوتجاز قارب على الـ200 جنيه في ظل الأسعار الجديدة للبترول عالميًا.

وأشار إلى أن توفير الغاز الطبيعي للمنازل يوفر العملة الصعبة على ميزانية الدولة، كما أنه يوفر مصاريف المواطن، مؤكدا أن موازنة الجمهورية الجديدة تأتي بعد سنوات الإصلاح الاقتصادي.

ولفت إلى أن الموازنة الحالية أكثر 3 أضعاف من موازنة 2014 التي كان العجز فيها  279 مليار جنيه أي ما يمثل أكثر 12%.

واستطرد أن موازنة العام الجديدة تأتي في ظل أزمة كورونا وفي وقف نستهدف الوصول إلى معدل نمو 5.4 %، مشيرًا إلى أن هناك 358 مليارات جنيه استثمارات في مشاريع بكل المجالات

كما أشار إلى أن هناك خدمة الديون والفوائد 579 مليار جنيه، 180 مليار جنيه لصندوق التأمينات والمعاشات في الموازنة الجديدة تنفيذًا لاتفاق فض التشابكات، مشيرًا إلى أن القروض نحصل عليها لسد العجز بين المصروفات والإيرادات.

ونوه بوجود تخفيض في دعم المواد البترولية بقيمة 10 مليارات جنيه في الموازنة الجديدة، مشددا على أن الموافقة على الموازنة الجديدة جاء بعد شهرين ونصف من المناقشات في لجان مجلس النواب خاصة لجنة الخطة والموازنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *