فيديو| وزيرة التضامن: القبض على محمد الأمين جاء بعد رصد كامل للوقائع من أغسطس الماضي.. ورجل الأعمال حاول التواصل معي لكنني رفضت

القباج: الدار كانت تبدو مثالية وتتناسب مع معايير الجودة وكان في التزام بتحفيظ الأولاد القرآن والمواظبة على الصلاة.. كنا فاكرين الأمين أمين على الأولاد

بعد شهر من بقاء البنات في مستشفى للصحة النفسية أقررن بأنهن تعرضن للتحرش وذكرن الاسم بالتحديد.. وبعد انتهاء علاجهن حصلنا منهن على تسجيلات صوتية بذلك

محمد الأمين حاول التواصل معي لكنني امتنعت عن الرد المحافظ كلمني من أجل ذلك لكنني قلت له (حضرتك قابله انت)

كتب – أحمد سلامة

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، إن واقعة إلقاء القبض على رجل الأعمال محمد الأمين جاءت بعد رصد كامل للوقائع على مدى الشهور الماضية، وبناء على تقارير تم رفعها حول تعرض الفتيات لأزمات نفسية بسبب وقائع التحرش، لافتة في الوقت ذاته إلى أن الوزارة ليست الجهة الوحيدة التي خاطبت مكتب النائب العام، وإنما خاطبه كذلك المجلس القومي للأمومة والطفولة بعد الاطلاع على هذه الوقائع من الفتيات اللاتي تعرضن لتلك الوقائع.

وقالت وزيرة التضامن، نيفين القباج، في مداخلة مع برنامج “على مسئوليتي” الذي يقدمه أحمد موسى عبر قناة صدى البلد، “تم القبض على محمد الأمين أمس، بعد أكثر من مكاتبة تمت مع النيابة العامة بناء على وقائع رأيناها وتقارير جمعناها، كما بلغنا أن المجلس القومي للطفولة والأمومة قام بالتبليغ أيضا بناء على أحداث رصدها”.

وأعربت الوزيرة عن صدمتها قائلة “الدار أنا شخصيا روحت افتتحتها كانت تبدو مثالية وتتناسب مع كل معايير الجودة، روحت لقيت أسرة والأستاذ محمد الأمين مع زوجته وبناته والمكان كان أسريا، والمكان نفسه كان بيت أسرة منذ فترة بعيدة، حتى حينما سألت زوجته قالت إن الأسرة بتيجي تبات مع الأيتام، المكان كان آمن تماما على ما يبدو، والأولاد كانوا بيروحوا التعليم وعندهم دروس بالإضافة إلى النظافة والإشراف المكثف.. كنا فاكرين محمد الأمين أمين على الأولاد”.

وأضافت “عدد الأطفال الموجودين كانوا 8 كبار و 10 أطفال وزاد عليهم فتاة بعد ذلك، اللي بيحصل إن إحنا بنعمل توجيه وإشراف نفسي بالإضافة لفريق التدخل السريع، وصلنا تقرير في أغسطس الماضي إن البنات تبدو عليهم بعض المشكلات النفسية، ويعانون الاكتئاب والانطواء، دفعنا بفريق الإرشاد النفسي، وفي شهر سبتمبر قمنا بتحويل البنات إلى مستشفى الرخاوي للصحة النفسية التي طلبت استبقاء البنات للكشف عليهن، وتواجدت الفتيات بالمستشفى لأكثر من شهر، وبعد ذلك في يوم 22 نوفمبر وصلنا تقرير قالت فيه البنات إنهن يعانين التحرش من أحد الموجودين وذكروا الاسم بالتحديد، وقررنا يوم 25 نوفمبر غلق الدار، ويوم 29 نوفمبر بدأنا تحركات مكثفة وحصلنا على تسجيلات بأصوات البنات بعد انتهاء علاجهن، وعقب ذلك تم إعلام الجهات المعنية”.

وتابعت “قمنا بإبلاغ النائب العام يوم 18 ديسمبر، وكان هناك تنسيق كامل مع المحافظ، وقمنا بعزل البنات تماما علشان نقدر ناخد أقوالهم، وتم تسكينهم في أحد الدور الآمنة، بالإضافة إلى نقل الأطفال في دار أخرى، ومحمد الأمين حاول التواصل معي لكنني امتنعت عن الرد، كان هناك تواصل بالطبع قبل الواقعة، لكن مع بداية ظهور الوقائع رفضت التواصل معه، والمحافظ كلمني من أجل ذلك لكنني قلت له (حضرتك قابله انت)”.

واستكملت “لم أكن أستطيع أن أعلن أي شيء خلال الفترة الماضية لأنها ليست مسئوليتي، وعندما بدأ الأمر في الانتشار على السوشيال ميديا، كنا بالفعل قد أغلقنا الدار واتخذنا العديد من الإجراءات.. أنا مصدومة حتى الآن؛ بالإضافة إلى شعور عميق بالحزن، وبالنسبة للمقر لا يمكن اتخاذ أي إجراءات بصدد المبنى لأنه ملكية شخصية لمحمد الأمين، والغريب أنني رأيت المقر واطلعت على طريقة الإشراف على الأولاد وكان هناك ملاحظات دورية حول متابعة الأولاد والتزامهم بالصلوات وقراءة القرآن ولذلك كان غريبا جدا أن نكتشف مثل هذه الواقعة”.

كانت النيابة العامة قد قالت، السبت، إنها أمرت بحبس رجل الأعمال محمد الأمين، احتياطيًّا على ذمة التحقيقات، لاتهامه بالاتجار في البشر بالتعامل في أشخاص طبيعية؛ وهن فتيات مجني عليهن من نزيلات دار أيتام مملوكة له ببني سويف، باستغلاله ضعفهن بقصد التعدي عليهن جنسيًّا، وتحريض أخرى على ارتكاب تلك الجريمة، وكذا هتك عرضهن بالقوة والتهديد، حال كونه مِمَّن له سلطة عليهن، وتعريضهن بذلك للخطر.

وذكرت النيابة العامة في بيان السبت، أنها كانت تلقت بلاغًا من المجلس القومي للأمومة والطفولة في العاشر من شهر ديسمبر من العام الماضي، بشأن ما نُشِر بإحدى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، من هتك المتهم عرض فتيات مقيمات بدار أيتام يمتلكها ببني سويف، الأمر الذي رصدته وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام في ذات التوقيت، فتولت النيابة العامة التحقيقات.

وتابعت النيابة أنها استمعت لأقوال الفتيات المجني عليهن اللاتي شهدن باعتياد المتهم هتك عرضهن دون رضائهن، واصطحابه بعضهن لفيلته بالساحل الشمالي لمدة أسبوع ليتمكن من هتك عرضهن، وطلبه منهن أفعالًا مخلة.

وأضافت أنها استمعت لشهادة مدير غرفة نجدة الطفل بالمجلس القومي للطفولة والأمومة عن تفصيلات البلاغ المقدم، ومدير صفحة (أطفال مفقودة) بموقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك)، بشأن رصد الصفحة ملابسات الواقعة، واستماعه لشكوى بعض الفتيات المجني عليهن هاتفيًّا. وقالت النيابة العامة إنها سألت إخصائية بوزارة التضامن الاجتماعي حيث أفادت أن تقاريرهن بشأن المجني عليهن أكدت معاناتهن من عدم الثقة في الآخرين، وصدمة فزع وقلق تجاه الأمور الجنسية، كما سألت النيابة العامة الأطباء النفسيين المختصين بإعداد تقارير بحالة المجني عليهن، فأكدوا معاناتهن من اضطراب سلوكي ونفسي، وأنهن قد أفدن تعرضهن للتحرش في الدار.

وأكد البيان أن النيابة العامة كانت طلبت تحريات الشرطة حول الواقعة، والتي أكدت صحة ارتكاب المتهم الجريمة، وأشارت لأسماء فتيات أخريات مجني عليهن، فأمرت النيابة العامة بضبط المتهم الذي أُلقي القبض عليه، وباستجوابه ومواجهته بما لدى النيابة العامة من أدلة قِبَله أنكر ما نُسِب إليه من اتهامات، وتستمع النيابة العامة اليوم لعدد من الفتيات المجني عليهن، وجارٍ استكمال التحقيقات.

كانت الأجهزة الأمنية تلقت بلاغا بقيام رجل محمد الأمين رجل الأعمال بارتكاب جرائم يعاقب عليها القانون مع عدد من الفتيات داخل دار الإيتام، بعد تقنين الإجراءات والتحريات وسماع أقوال المجني عليهن، صدر قرار من الجهات المختصة بالقبض على المتهم وتحرير محضر بالواقعة وإحالته إلى النيابة العام لمباشرة التحقيقات.

ويعد محمد الأمين من أبرز رجال الأعمال المصريين في قطاع الإعلام، فهو مؤسس مجموعة “سي بي سي” الشهيرة بمصر والمالك السابق لها، كما أنه مالك شبكة قنوات “مودرن” ووكالة الأخبار العربية AUA، وشغل أيضا عضوية مجلس إدارة شركة “عامر جروب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *