فيديو | وزيرة البيئة: الغطاس أصيب بآلة حادة وليس سمكة قرش.. الساحل الشمالي آمن ولم نرصد هجوم لأسماك القرش على الإنسان

كتب- فارس فكري

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن جرح الغطاس المصاب في الساحل الشمالي ليس بسبب كائن بحري وإن السجلات الدولية تؤكد أن الساحل الشمالي لم يشهد أي حوادث هجوم أسماك قرش خلال الفترة الماضية.

كان ورد إلى غرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة بلاغ من مكتب البيئة بمرسى مطروح يفيد بدخول مواطن مستشفى العلمين صباح أمس الجمعة إثر إدعاء هجوم سمكه قرش أثناء السباحة في أحد قرى الساحل الشمالى على بعد حوالي ٣ كيلو داخل المياه، وقد تم اتخاذ الإجراءات المطلوبة.

وأضافت وزيرة البيئة خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “الحكاية” المذاع عبر قناة “إم بي سي مصر” أمس الجمعة، أن الفرع الإقليمي بوزارة البيئة بالتعاون مع الجهات المعنية أجرى مسحًا بطول7 كيلو مترات وعمق 500 متر ناحية قرية مراسي وذلك فور تلقي بلاغ عن إصابة أحد الغطاسين بإحدى قرى الساحل الشمالي، وإنه لم يتم العثور على أسماك قرش في المنطقة.

وأشارت إلى أن المتخصصين من الأطباء الذين قاموا بعملية جراحية للغطاس المصاب قالوا أن الجرح نتيجة قطع بآلة حادة وإنه لا توجد علامات لأسنان أو نقط موجودة في اليد.

كانت وزارة البيئة قد أصدرت بيانا أعلنت فيه تشكيل لجنة عاجلة من خبراء المحميات والحياة البحرية والفرع الإقليمى لجهاز شؤون البيئة للوقوف على حقيقة مزاعم تعرض أحد العاملين المنوط بهم مراقبة الشواطىء بأحدى قرى الساحل الشمالى بالبحر المتوسط لهجوم من سمكة قرش أثناء ممارسة عمله في مسح الشاطئ بصفة دورية يوميا لمعرفة أماكن الصخور وتوجيه المصطافين لأماكن أخرى للسباحة، وتقوم الوزارة بمتابعة الموقف أول بأول.

وقالت ياسمين فؤاد، أن اللجنة المشكلة أكدت أن المعلومات المؤكدة حول الحادث تفيد بعدم تعرض الغواص لهجمة سمكة قرش، كما قام الأطباء المكلفين بعلاج المصاب بفحص الأصابة وأفادوا أنها ناتجة عن جرح قطعى بآله حادة وليس بسبب كائن بحرى، كما قام خبراء وزارة البيئة بالانتهاء من أعمال فحص الجرح والتى انتهت إلى عدم تتطابق شكل الإصابة قطعيا مع ما هو ثابت وموثق عالميا لطبيعة الإصابات التي تنتج عن هجوم أسماك القرش على البشر، مؤكدين أن تكون الإصابة نتجت عن جسم معدنى حاد، ما تطلب اتخاذ ما يلزم من جهات الاختصاص لاستبيان حقيقة الحادث والأسباب الفعلية التي أدت إلى حدوثه، تؤكد وزارة البيئة على ضرورة توخى الحذر في نشر الشائعات التي تثير البلبة والرأى العام.

وأشارت وزيرة البيئة إلى استمرار أعمال المسح والرصد للمياه بالبحر المتوسط لطمأنة المواطنين وللحفاظ وعلى سلامتهم وحمايتهم، كما تقوم الوزارة بمتابعة المستجدات أول بأول لتوضيح الحقيقة كاملة.

وأضاف البيان: وتود وزارة البيئة ان تطمئن المواطنين بان الساحل المصرى المطل على البحر المتوسط آمن ولم يسبق أن تم رصد وقوع حوادث هجوم لأسماك القرش على البشر بنطاقه. كما تهيب وزارة البيئة بالمواطنين بالالتزام بالسلوكيات البيئية وعدم القيام باى أنشطة تضر بمواردنا الطبيعية وذلك لضمان استدامتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *