فيديو لصيدلي يُنقذ طفلاً من الموت داخل صيدلية.. والأطباء تُشيد بسلوكه: إقرار قانون عادل للمسؤولية الطبية في مصلحة المريض والفريق الطبي  

د. خالد أمين: تعلم الإسعافات الأولية مهم جداً للمواطن فهل من المنطق أن يكون عضو الفريق الطبي معرضاً للعقاب عند ممارستها 

كتبت: ليلى فريد  

نشرت نقابة الأطاء مقطع فيديو ملتقط من كاميرة مراقبة يظهر إنقاذ صيدلي لطفل من الاختناق بإحدى الصيدليات، وأشادت النقابة بموقف الصيدلي وحسن تصرفه.  

وقال الدكتور حسين خيري، نقيب الأطباء في بيان للنقابة إنه يتقدم وأعضاء مجلس النقابة العامة للأطباء بالشكر والتقدير للصيدلي محمد داود والذي أنقذ طفلاً من الاختناق بإحدى الصيدليات، مشيدين بحسن تصرف الصيدلي وتعامله مع الموقف بثبات ومهنية تنم عن دراية وتدريب على الإسعافات الأولية للمريض في حالة الطوارئ. 

https://www.facebook.com/watch/?v=1215194972416203&extid=CL-UNK-UNK-UNK-AN_GK0T-GK1C&mibextid=2Rb1fB&ref=sharing

وتابع: “هذا ما أظهره مقطع فيديو تناولته مواقع التواصل الاجتماعي لأم طفل تلجأ إلى الصيدلية ملهوفة على نجلها الطفل والذي ابتلع قطعة (لبان) كادت أن تغلق مجرى التنفس وتودي بحياته، وأظهر مقطع الفيديو سرعة تعامل الصيدلي مع الطفل ليلفظ قطعة اللبان منقذاً حياته”. 

وقال الدكتور عماد سمير، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، إن هذا المثال يوضح أن قانون عادل للمسؤولية الطبية حتمي وضروري لمصلحة المريض قبل الفريق الطبي. 

وأضاف أن الصيدلي محمد داود إذا ما اتبع البيروقراطية وتملكه الخوف من العقاب على خلفية قضايا الخطأ الطبي فلم يكن يتدخل لإنقاذ الطفل واكتفى بتوجيهه إلى المستشفى، وفي هذه الحالة التي لا تحتمل أي تأخير سيكون هذا التعامل الصادر عن الخوف بمثابة قرار إنهاء حياة الطفل. 

وقال الدكتور خالد أمين، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، إن تعلم طرق الإسعافات الأولية البسيطة والتدريب عليها مهمة جداً للمواطنين، بل وأصبحت ضرورة للتعامل المبدئي والأولي بشكل صحيح حتى يتم نقل الحالة المرضية إلى المستشفى، مستنكراً أن يكون عضو الفريق الطبي في حالة ممارسته هذه الإسعافات الأولية، وتعرض المريض لضرر يصبح عضو الفريق الطبي مهددا بالعقاب في ظل مناظرة قضايا الضرر الطبي بقانون العقوبات الجنائية. 

 وشدد على ضرورة إصدار قانون المسؤولية الطبية بشكل يعالج مشكلات الواقع الطبي بحيادية مشيراً إلى أن ملاحظات نقابة الأطباء على مشروع قانون المسؤولية الطبية المقدم من بعض أعضاء مجلس النواب، تشمل إتاحة ممارسة عضو الفريق الطبي للإجراءات الطبية في حالات الطوارئ للحفاظ على حياة المريض حتى وإن كانت هذه الإجراءات مرخص له بها ضمن تخصصه. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *