فيديو.. “فراشات مصر” تجدد مطالبها بالتصديق على اتفاقية مناهضة التحرش في العمل: تغطي الثغرات الموجودة في التشريعات الوطنية

كتب – أحمد سلامة

جددت “فراشات مصر” مطالبها بالتصديق على الاتفاقية الدولية رقم 190 لعام 2019 الخاصة بمناهضة العنف والتحرش في عالم العمل.

وفي مقطع فيديو تم نشره، استعرضت “فراشات مصر” -المنبثقة عن المؤتمر الدائم للمرأة العاملة- أسباب تمسكها بالتوقيع على الاتفاقية.. حيث قال عدد من النشطاء إن “الاتفاقية مهمة ليه عشان بتطبق على الرجال والنساء يعنى كل العمال والعاملات داخل العمل، المادة دية بتعرف العنف والتحرش داخل العمل بشكل واضح ومحدد، ممكن قانون العمل ياخد المفهوم  الأول أو المفهوم الثاني أو المفهومين معا”.

وأوضح “لماذا نطالب الحكومة المصرية بالتصديق على الاتفاقية.. لأنها تتضمن 12 مادة من موادها الأساسية تهدف إلى: عدم التسامح مع العنف والتحرش في عالم العمل، وضع حد للعنف والتحرش في عالم العمل، الاعتراف بحق كل شخص في عالم عمل خالٍ من العنف والتحرش، تغطي الاتفاقية الثغرات الموجودة في التشريعات الوطنية”.

وتُعرف الاتفاقية “العنف والتحرش” في عالم العمل بأنه مجموعة من السلوكيات والممارسات غير المقبولة أو التهديدات المرتبطة بها سواء حدثت مرة واحدة أو تكررت، تهدف أو تؤدي أو يحتمل أن تؤدي إلى إلحاق ضرر جسدي أو نفسي أو جنسي أو اقتصادي، وتشمل العنف والتحرش على أساس نوع الجنس.

كما وضعت تعريفا آخر لـ”العنف والتحرش على أساس نوع الجنس” الموجهين ضد الأشخاص بسبب جنسهم أو نوع جنسهم أو اللذين يمسان على نحو غير متناسب أشخاصاً ينتمون إلى جنس معين أو نوع جنس معين.

كانت القمة العالمية للشعوب قد أصدرت بيانا لمشاركتها في إحياء ذكرى اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء، مؤكدة على تواصل نضال النساء من أجل عالم خالٍ من الأبوية أو الرأسمالية أو العنصرية أو الإمبريالية.

وقال البيان: باعتبارنا كحركات ومنظمات منضوية ضمن القمة العالمية للشعوب , فإننا بدورنا نعلن مشاركتنا في تخليد اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد النساء, كما أننا نحيي النضال النسوي الذي تخوضه النساء والأشخاص من مختلف الأجناس في القارات الخمس ضد النظام الأبوي, والرأسمالية والإمبريالية الصهيونية والعنصرية – الأنظمة التي تتميز بالموت والتراكم والاستيلاء – والتي أودت بحياة المليارات من النساء والفتيات والناس. مختلف الأجناس.

منذ عام 1981 ، أعلنت الحركة النسوية في أمريكا اللاتينية يوم 25 نوفمبر يومًا عالميًا للقضاء على العنف ضد المرأة في ذكرى تعذيب واغتصاب واغتيال الأخوات باتريا ومينيرفا وماريا تيريزا ميرابال في عام 1960 بناءً على أوامر رافائيل ليونيداس تروخيو، الديكتاتور الدموي من جمهورية الدومينيكان. كانت الأخوات ميرابال، اللواتي يطلق عليهن أيضًا الفراشات، أعضاء في المجموعة السياسية في 14 يونيو، وقد تعرضن للاضطهاد والاغتيال بسبب نشاطهن السياسي وقدراتهن التنظيمية.

قصة الفراشات هذه هي قصة العديد من النساء في جميع أنحاء العالم اللواتي ، على الرغم من العنف اليومي للنظام الأبوي ، يقفن أيضًا في وجه العنف السياسي والاجتماعي الذي ترتكبه الدول ضدنا وضد شعوبنا ، على الرغم من أنه غالبًا ما يكلفنا حريتنا وحياتنا. لا يمكن للنظام الأبوي أن يتسامح مع كوننا ناشطات، فإننا نكسر الدور المفروض علينا، ونرفض الصورة النمطية للصمت والاستسلام ونرفع أصواتنا ضد عدم المساواة. هذا هو السبب في أن مهمتنا هي خلق مساحات يتم فيها سماع ورؤية النساء والأشخاص من مختلف الأجناس.

يمر العالم اليوم بأزمة عميقة، وهي أزمة نتحملها بلا شك على ظهورنا وعملنا: عمل مثل أعمال الرعاية، والتعلم عن بعد، والتغذية والعمل المنزلي الذي يقع على عاتقنا، ما يضطرنا إلى الحصول على اثنين أو ثلاث نوبات في اليوم دون راحة أو أجر. إن تأنيث الفقر في العالم هو أول عنف يجب علينا كنساء في العالم مكافحته. غالبًا ما يكون هذا العنف الاقتصادي هو الأول في سلسلة من الانتهاكات التي نعاني منها ويجب أن نكافح لإنهائه تمامًا كما يجب أن نكافح لإنهاء قتل النساء والاعتداء والاغتصاب ومختلف أشكال العنف الجسدي والنفسي الأخرى.

على الرغم من كل هذا، بصفتنا نساء فقيرات، من السكان الأصليين، أسود ، فلاح ، ونساء من الطبقة العاملة، ما زلنا نناضل في الحقول والشوارع، من أجل عالم نكون فيه – كما أكدت روزا لوكسمبورغ – متساوين اجتماعيا. نحن نقف على أقدامنا أينما كنا. إننا نقف على الخطوط الأمامية وندافع عن أراضينا ضد العطش الإمبريالي والاستعماري الذي لا ينضب للرأسماليين، وندافع قبل كل شيء عن حقنا في العيش بسلام وفي تقرير المصير. تستخدمنا العديد من الحروب الإمبريالية والاستخراجية في جميع أنحاء العالم كوقود للمدافع، ويجب أن نحارب هذا كل يوم.

نحن نكافح، كنساء من الحركات الاجتماعية والمطابخ المجتمعية، كمعلمات، وعاملين في مجال الرعاية الصحية، ونقابات عمالية ، ونساء يعملن على الأرض ، ونكافح ضد إفقار الرأسمالية ، واستعمار الصهيونية ، وضد العنف المرتكب ضد من هم أكثر غير حصين.

في جميع أنحاء العالم نقاتل دفاعا عن البيئة والموارد الطبيعية. لسيادة شعوبنا. من أجل حقنا في تقرير ما يحدث لأجسادنا ؛ من أجل الديمقراطية في بلادنا. وضد الهجمات الفاشية والمحافظين الجدد التي تسعى إلى حرماننا من حقوقنا.

اليوم أكثر من أي وقت مضى ، نرفع مثال فراشات ميرابال وجميع النساء الأخريات اللواتي يناضلن من أجل حقوقنا في جميع أنحاء العالم. نواصل النضال من أجل عالم خالٍ من الأبوية أو الرأسمالية أو العنصرية أو الإمبريالية. نستمر في رفع أصواتنا أعلى من أي وقت مضى وبقوة أكبر ضد جميع أشكال العنف الأبوي ؛ ضد كل أشكال الاستغلال ؛ ضد كل أشكال القهر.

باسم سعيدة منبهي ، وميشيل أيلين ناياريت ، وهاند كاندر ، وفاطمة بحري، وسامجهانا بك، وبريونا تيلور، وجوزينا موثيمبا ماشيل، وآلاف النساء في مراكز احتجاز الهجرة والجمارك، وجميع الأصوات المناهضة للعنف والفقر من النساء في كل مكان في العالم ، نطالب بوضع حد للعنف الأبوي بكل تعبيراته.

تدعم نساء الطبقة العاملة في كل مكان العالم بلا توقف ، ونحن نتحد لبناء عالم خالٍ من التمييز والاستغلال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *