فيديو | رئيس القومي للبحوث الفلكية: زلزال اليوم كان له تابعان شعر به المصريون.. استمر 3 ثواني ولم يتجاوز قوته 3.4

كتب- فارس فكري

قال الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إنه تم رصد تابعين لزلزال اليوم، والمواطنون شعروا به لـ 3 ثواني، ولم يتجاوز 3.4 ريختر.

وأوضح خلال مداخلة ببرنامج، الحياة اليوم، المذاع على قناة الحياة، أن منطقة شرق البحر المتوسط معروف عنها أنها منطقة نشاط زلزالي، وزلزال جزيرة كريت اليوم شعر به بعض السكان عدد من المحافظات المصرية.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

وذكر أن مصر لم تدخل حزام الزلزال بالمنطقة، لافتًا إلى أن زلزال كريت اليوم كان على عمق 65 كيلو مترا ما أدى إلى الإحساس به في بعض المحافظات المصرية، وكان هناك تابعين بقوة 3.4 ريختر ما جعلهما غير محسوسين في مصر.

وأضاف أن درجة إحساس المواطن بالزلزال تعتمد على بعده من المركز وعمق الزلزال نفسه، ولو كان زلزال اليوم سطحيا ما شعر به أحد في مصر.

كان المركز الأوروبي لرصد الزلازل أفاد بأن زلزالا بقوة 6.4 درجة هز البحر الأبيض المتوسط، في حين أفادت وسائل إعلام بأن سكان مصر ولبنان شعروا بالهزة.

وأشار المركز إلى أن الهزة وقعت على بعد 219 كيلومترا من جنوب جزيرة رودوس اليونانية، فيما أوضحت إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد” أن زلزالا بقوة 6 درجات ضرب سواحل قضاء قاش في ولاية أنطاليا.

من جانبه، أكد د. جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية أن المواطنين المصريين شعروا بالزلزال لأنه استمر من 4 إلى 10 ثواني.

ونفى المعهد القومي للبحوث الفلكية، وقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات جراء الزلزال الذي ضرب مصر صباح اليوم الثلاثاء.

وقال الدكتور جاد محمد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن بعض مناطق القاهرة شعروا بالزالزال الذي بلغت قوته 6.4 درجة على مقياس ريختر، مضيفًا: “جارٍ تحديد المناطق التي ضربها الزلزال بشكل تفصيلي”.

وجاء في بيان أصدره المعهد “سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد اليوم الثلاثاء، هزة أرضية شرق كريت على بعد 390 كم  شمال إسكندرية، وبلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر”.. مضيفا “وورد للمعهد ما يفيد الشعور بالهزة الأرضية دون وقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات”.

وقال جاد القاضي رئيس معهد البحوث الفلكية إنه تم حدوث هزة أرضية شديدة تصل قوتها 6.2 ريختر، ولكنه يتسم بعمق كبير، لذلك شعر به جميع المواطنين فى محافظات مصر، وعلى رأسها القاهرة، منوها بأن الزلزال خارج مصر ولم يسبب أي خطورة على حياة المصريين.

وأضاف رئيس معهد البحوث الفلكية، خلال مكالمته الهاتفية فى برنامج “هذا الصباح” عبر فضائية “اكسترا نيوز”، أنه ما زال هناك نشاط زلزالي في البحر المتوسط، الذى يحدث به زلازل بشكل يومي والتي لا تتعدى قوتها متراوحة وبعضها مثل الزلزال الذى حدث صباح اليوم، إضافة إلى زلزال يوم 12 أكتوبر، الذى شعر به المواطنون أيضا.

وأشار إلى أنه لا يوجد هناك أي خسائر على الأراضي المصرية، بعد حدوث هذه الهزة الأرضية صباح اليوم، كاشفًا أن هناك توابع لتلك الزلزال، بزلزال أخرى ولكنها بقياس أقل من الزلزال الرئيسي، فالخطورة قد تكون أقل من الزلزال الرئيسي.

وأكد رئيس معهد البحوث الفلكية أن لا يوجد موسم أو توقيت للزلازل، ويوميا يسجل معهد البحوث الفلكية حدوث زلازل على الكرة الأرضية، وأشار إلى أنه من الممكن أن يسجل المعهد 5 أو 6 زلازل يوميا، سواء فى الدولة المصرية أو البحر المتوسط أو اليونان، مؤكدًا أنه من الطبيعي تسجيل الزلازل يوميا، ولا يوجد أي خطورة من تلك الزلازل على الكرة الأرضية والمواطنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *