فيديو.. الصحة: ذروة كورونا في مصر هذا الشهر.. وتوقعات بموجة ثانية

محمود هاشم

قال رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة الدكتور حسام حسني، إن هناك احتمال كبير لحدوث موجة ثانية من فيروس كورونا المستجد، مؤكدا أن الحرب الأساسية مع الفيروس هي سرعة الوصول إلى دواء فعال وآمن للقضاء عليه، تفاديا لأي خطر على المواطن المصري.

وأضح حسني، في حواره عبر “سكايب” لبرنامج “هذا الصباح” على قناة “إكسترا نيوز” اليوم: “منذ أسبوعين حذرنا من الوصول إلى 2000 إلى 2500 إصابة، حيث إن يونيو الحالي هو شهر الذروة في مصر، وسيكون أسبوعا الثبات في أول أسبوعين من يونيو، على أن تبدأ الأرقام في النزول من منتصف الشهر المقبل، لكن هذا الأمر يتطلب ألا نفقد إجراءاتنا الاحترازية، التي لاحظنا في الفترة الأخيرة زيادة نسبة وعي المواطنين بها”.

وتابع: “الفيروس أصبح ضعيفا للغاية، لكن هذا يجب ألا يعطي إحساسا بالأمان الزائف، لذا علينا عدم فقدان الحذر في أي لحظة، لأن هناك بعض الحالات التي تعاني من خلل مناعي نتيجة أمراض مزمنة، أو عدم علاجها من الفيروس خلال أسبوع، من الممكن أن تتحول حالاتها إلى شديدة”.

وأوضح حسني أن مصر لديها أبحاث عن لقاحات وأدوية في المراحل السريرية، وأبحاث الأدوية تسبق اللقاحات، وأنه من المتوقع الإعلان عن لقاح خلال نهاية العام الحالي أو بداية العام المقبل، ولن يكون أي مواطن مصري تجربة على لقاح غير آمن.

واسكملن: ” الدرسات الإحصائية أثبتت أن حاملي فصيلة دم “O” الأقل إصابة بالفيروس، وللقاح الذي يتم إنتاجه في مصر أو أي دولة في العالم سيكون متاحا لجميع المصريين، لكن معايير الاختيار تستغرق وقتا طويلا للتأكد من فعاليته ودرجة أمانه، قبل بدء مرحلة التصنيع لمليارات المواطنين، لأن اللقاح يستخدم للسليم صحيا، أما الدواء يأخذه المرضى فقط، وبالتالي توفير الدواء سيكون أسهل كثيرا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *