فيديو | الري: تصريحات رئيس وزراء إثيوبيا عن ملء سد النهضة خلال التفاوض مخالفة لكل التعهدات

كتب – فارس فكري

قال المهندس محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الري، إن تصريحات رئيس وزراء إثيوبيا بشأن ملء سد النهضة تعتبر مخالفة لكل التعهدات التي نتفاوض بشأنها في الفترة الحالية، مشيرًا أن مصر حاليًا في فترة من المفاوضات التي بدأت منذ 4 أيام برعاية أفريقية والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، بناء على دعوة وجهت من رئيس دولة جنوب أفريقيا باعتباره رئيس الاتحاد الأفريقي.

ممحمد السباعي المتحدث باسم وزارة الموارد المائية و الري يشرح تاثير سد النهضه علي مصر

المهندس محمد السباعي المتحدث باسم وزارة الموارد المائية و الري يشرح تاثير سد النهضه علي مصر #الحياة_اليوم #قناة_الحياة

Geplaatst door ‎الحياة اليوم‎ op Dinsdag 7 juli 2020

كان رئيس وزراء إثيوبيا قد صرح إن بلاده ستبدأ في تخزين المياه وملء بحيرة سد النهضة خلال التفاوض.

وأضاف “السباعي” في مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى شردي في برنامج “الحياة اليوم” على فضائية “الحياة” مساء اليوم الثلاثاء، أن مصر كما هو معروف عنها تتخذ كل الطرق لتقريب وجهات النظر والحلول السلمية، موضحًا أنه لم يتم الانتهاء بشكل نهائي من بناء سد النهضة، قائلًا: “لا يمكننا أن نجزم أنه تم البدء في تخزين مياه النيل في فترة التفاوض”.

وأشار، إلى أنه لا مبرر للجانب الإثيوبي بأي شكل من الأشكال في قضية ملء سد النهضة، موضحًا أن مصر قضت أكثر من 40 ساعة في جلسات التفاوض مع الجانب الإثيوبي، طبقًا لمخرجات القمة المصغرة يوم 26 يونيو بوجود رؤساء الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان.

وتابع، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، أن المباحثات تقف على نقطتين فنيتين أساسيتين، وهم يمثلا 95 % من الشاغل المصري، وهم كيفية التعامل مع فترة الجفاف أثناء عملية الملء وأثناء آلية التشغيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *