فيديو| الداعية أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية: مُحرك البحث “جوجل” أصبح سلفي الهوى إخواني المزاج

كتب – أحمد سلامة


قال الشيخ الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية وأحد علماء الأزهر، إن محرك البحث الأشهر جوجل أصبح سلفي الهوى وإخواني المزاج ويعمل على الترويج لصفحات ومواقع ذات طابع متشدد في أحكام الشريعة الإسلامية.

واستعرض الإعلامي رامي رضوان، خلال لقائه مع ضيفه أسامة الأزهري على قناة “دي إم سي”، تجربة البحث عبر محرك البحث جوجل إذ كتب فريق الإعداد على شريط البحث “حكم القوانين الوضعية”، فظهرت النتائج تباعًا لمواقع قال رضوان إنها مجهولة لكنها تبدو إسلامية من أسمائها.. مضيفًا “ثم نرى تكفيرًا للأحكام الوضعية”.


من جانبه قال الأزهري، “التجربة هامة، وتبرز للمشاهدين مدى فداحة الأمر، يا جماعة.. صار محرك البحث سلفي الهوى إخواني المزاج، اللي يسيب نفسه انه يتعلم أحكام الشريعة سيجد أن جوجل يرميه مباشرة في الفكر السلفي والإخواني، والمواقع السلفية والإخوانية تعمل على أسلوب معين تجعل مواقعهم صديقة لمحرك البحث بحيث تتبادر للظهور، لها أساليب معروفة تعتمد على شدة النشاط من صاحب الصفحة”.

واستكمل “كل الصفحات الأولى تكون في الغالب سلفية وتكون أحكامها صارخة ومُكفرة، أما الفكر المعتدل فيظهر في النتيجة رقم 30 على سبيل المثال”.


وفي سياق تعليقه على “القوانين الوضعية” قال الأزهري “كيف تنظر العقلية السلفية إلى القوانين الوضعية، والقوانين الوضعية هي كل منظومة العمل المعمول بها في الدول الحديثة ومنها الدولة المصرية، من برلمان ووزارات ومحاكم، حينما نفتح أول موقع يتصدر محرك البحث سنجد أن الموقع استشهد برأي الشيخ ابن عثيمين الذي يقول إن (تشريع الأحكام الوضعية المخالفة لشرع الله كفرٌ أكبر ومخرج من الملة ولا خلاف على ذلك بين علماء الإسلام) هو بيبدأ يقول إذا كانت القوانين الوضعية “مخالفة للشريعة” لكن في آخر الفتوى بيقول ما معناه إن أي تشريع وضعي هو مخالف لشرع ربنا بالضرورة”.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *