فيديو | الأمين العام لمجلس الشيوخ عن إعفاء مكافآت الأعضاء من الضرائب: مثل أعضاء مجلس النواب.. والمكافأة ضعيفة لا تستحق

كتب- فارس فكري

كشف المستشار محمود عثمان ، الأمين العام لمجلس الشيوخ، أسباب اقتراح مادة إعفاء أعضاء المجلس من ضرائب الرواتب والبدلات.

وقال «عثمان» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» على قناة «صدى البلد» «90% من لائحة مجلس الشيوخ مستمدة من لائحة مجلس النواب، وأبقينا على بند الإعفاء من الضرائب مثل مجلس النواب»، مشيرا إلى أن أعضاء «الشيوخ» لن يمانعوا حال إلغاء بند الإعفاء من الضريبة من قبل مجلس النواب.

وحسب لائحة مجلس الشيوخ التي وضعها أعضاء المجلس أمس الأحد يصرف مكافأة لكل عضو من أعضاء المجلس يبلغ حدها الأدنى 5 آلاف جنيه وحدها الأقصى 20 ألف جنيه وتعفى من الضرائب ولا يجوز التنازل عنها.

وأضاف عثمان إن مكافأة مجلس الشيوخ ضعيفة جدا ولا تستحق كل هذه الضجة، ورد إن مكافأة أعضاء مجلس الشيوخ أقل من كل برلمانات العالم حتى الصومال لكن لماذا يتم الإعفاء من الضرائب خاصة وأن كل المواطنين يدفعون الضرائب عن دخولهم.

وتابع عثمان إن الحد الأقصى لحد الموظف العام يبلغ 42 ألف جنيه وأعتقد أن المشرع أعفى مكافأة أعضاء البرلمان لهذا السبب أن الحد الأقصى لمكافأة النائب أقل من نصف الحد الأقصى للموظف العام.

وأضاف الأمين العام « مجلس الشيوخ سيكون مساندا للنواب في مهمته، ولا يوجد تعارض بين لائحتي المجلس»، مشيرا إلى أن مجلس الشيوخ لا يراقب أداء الحكومة، وحال طلب حضور وزراء من الحكومة يكون الهدف دراسة واقتراح بعض القضايا فقط.

وعن علاقة مجلس الشيوخ بالهيئات الصحفية، قال «اللائحة لا تنص على إشراف أو ضم الهيئات الصحفية والإعلامية، لكن الأمر يتعلق بالحصول على البيانات التي تساعد المجلس على أداء مهمته».

وأوضح، أن عدد لجان مجلس الشيوخ سيصل إلى 14 لجنة، لافتا إلى أن لائحة مجلس الشيوخ سترفع غدا إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، لترسل إلى مجلس النواب، وحال إقرارها ترفع مرة أخرى إلى الرئيس.

One thought on “فيديو | الأمين العام لمجلس الشيوخ عن إعفاء مكافآت الأعضاء من الضرائب: مثل أعضاء مجلس النواب.. والمكافأة ضعيفة لا تستحق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *