فيديوهات | وزير النقل في 3 برامج تلفزيونية للحديث عن عمارة الزمالك.. عوضنا السكان واللي هتقول عليه اللجنة الهندسية هنفذه

الوزير مع أحمد موسى لا يوجد خطورة على العمارة وسننفذ مطالب السكان

كامل مع عمرو أديب: لجنة هندسية من 6 خبراء في الخرسانات بجامعة عين شمس

الوزير مع لميس الحديدي: صرفنا 30 ألف جنيه لكل ساكن في العمارة ليجد سكن بديل بعد إخلاء العقار

كتب- فارس فكري

أجرى وزير النقل الفريق كامل الوزير 3 مداخلات هاتفية في 3 برامج تلفزيونية أمس للتحدث عن أزمة عقار الزمالك المائل بسبب المترو.

ودافع الوزير عن أعمال الحفر لتسيير المترو من خلال جزيرة الزمالك، في مداخلات هاتفية مدتها تخطت 45 دقيقة، مؤكدًا أن معدات حفر المترو مرت أسفل عمارات قديمة كثيرة ولم يحدث لها شيئ، وعرض التعويض على سكان عمارة الشربتلي بالزمالك إذا وافقوا على ذلك.

وقال الوزير إن هناك لجان هندسية من جامعتي القاهرة وعين شمس لمعاينة العقار وبيان أسباب الشروخ والميل.

وفي برنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى قال الوزير : «لا نريد أن نطلق أحكامًا ونصف وضع العمارة بالخطير دون نتائج اللجان الهندسية المتخصصة»، متابعًا: «نحن نعمل في مناطق سكنية عديدة في 26 يوليو وبولاق أبو العلا ولم يحدث شيء».

وأردف: «الشرخ حدث في عمود الركن بالعمارة، وهناك لجنة هندسية مشكلة من جامعة عين شمس متواجدة حاليًا بموقع العمارة وسننفذ نتائجها»، معلقًا: «سفارة البحرين لم يحدث لها شيء، هناك فقط تصدع في أرضية الساحة الأمامية للسفارة وميل بالسور، ومن المقرر فك السور وإعادته أقوى مما كان».

وأكد أنه أصر على تشكيل اللجنة الهندسية من جامعة عين شمس، لكي تحمل صفة الحيادية، مردفًا: «لا يوجد ميل أو تصدع في عمارة الزمالك كما تردد، ولا يوجد أي خطورة على العمارة».

وأردف: «سننفذ مطالب السكان وحال عدم رضائهم عن نتائج لجنة عين شمس لا نمانع من تشكيل لجة أخرى، بل ونرحب بانضمام سكان العمارة إلى اللجنة لو بينهم مهندسين»، مشيرا إلى أن الوزارة دفعت تعويضات لكل أسرة بقيمة 30 ألف جنيه للحصول على سكن بديل لمدة شهر.

وأكمل: «إحنا مسبناش المواطنين في الشارع، أعمال المحطة بالزمالك انتهت بالفعل والخطوة المقبلة ستكون في الكيت كات»، معلقا: «سكان الزمالك سيسعدون بعد انتهاء مشروع خط مترو الأنفاق».

ولفت إلى أن محطة مترو الأنفاق بالزمالك تقام على عمق 28 مترًا، موضحا  أن محطة عدلي منصور وعدد من محطات الخط الثالث لمترو الأنفاق جاهزة للافتتاح، فضلا عن 5 محاور كباري على النيل.7

ولفت وزير النقل إلى أنه تم تغيير اسم محطة الزمالك في الخط الثالث لتصبح باسم صفاء حجازي.

وفي برنامج القاهرة الآن الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة الحدث حدثت مواجهة بين وزير النقل والدكتورة مها الطرابيشي أستاذ الإعلام وإحدى سكان الزمالك.

وقال الوزير إنه تم صرف 30 ألف جنيه لكل سكان عمارة الشربتلي البالغ عددهم 86 ساكنا وهذا ليس تعوض للسكان عن التضرر ولكنه تعهد من الشركة الفرنسية المنفذة لأعمال حفر المترو أن تدفع للسكان المتضررين من أعمال الحفر للسكن  في مكان آخر حتى الانتهاء من جبر الضرر على حساب الشركة أو تعويض السكان.

وانتقل المهندس كامل الوزير وزير النقل، إلى برنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب على قناة “إم بي سي مصر” وقال إنه تم تشكيل لجنة فنية من أساتذة جامعة عين شمس لمعاينة عقار الشربتلي بالزمالك الذى تعرض للهبوط نتيجة أعمال حفر مترو الأنفاق، موضحا أن اللجنة مكونة من 6 أساتذة من أعلى المتخصصين في هندسة الخرسانات بمصر.

وأضاف “اللي هتقوله اللجنة هنفذه بالحرف”، لافتا إلى أنهم قرروا أن يكون أعضاء اللجنة ليس من هيئة المشروع، حتى لا يكون هناك أي شبهة.

كانت وزارة النقل قد أصدرت بيانا حول ما تردد عن انهيار عمارة رقم 17 شارع البرازيل بالزمالك المعروفة بعمارة الشربتلي أثناء عمليات حفر مترو الأنفاق، موضحة أن الهيئة القومية للأنفاق أكدت أنه لم يحدث أي نوع من أنواع الانهيارات بعمارة رقم 17 شارع البرازيل بالزمالك ولكن حدث هبوط بسيط بأحد أركان العمارة وهبوط في الساحة الأمامية والسور الخارجى لسفارة دولة البحرين.

وأضافت الوزارة أن الهيئة والجهات الاستشارية ومقاول المشروع قد اتخذت كافة الإجراءات الهندسية لتأمين العقار كإجراء وقائي كما تم إخلاء السكان من العقار المذكور وتم تعويضهم ماليا للإقامة البديلة لحين الانتهاء من كافة الإجراءات والدراسات والأعمال الهندسية ولحين عودتهم إلي العقار مرة أخرى.

وفرضت محافظة القاهرة، كردون أمني بمحيط عقار الزمالك المائل، لمنع المارة من القرب منه، وذلك بالتزامن مع إخلائه من السكان بالكامل.

ووضعت المحافظة، الحواجز الحديدية بمحيط العقار، وغلق أحد الشوارع الجانبية، مع تنظيم حركة سير السيارات.

وقرر محافظ القاهرة، تشكيل لجنة هندسية على الفور لمعاينة العقار وبيان مدى تأثره بالهبوط الأرضي، لافتا إلى أن العقار مكون من جزءين الأول يطل على 17 شارع البرازيل ومكون من 12 طابقا وبه 37 وحدة سكنية منها 16 آهلة بالسكان و21 وحدة سكنية مغلقة، والجزء الثاني يطل على شارع عزيز أباظة ومكون من 11 طابقا وبه 33 وحدة سكنية منها 28 آهلة بالسكان، و5 وحدات سكنية مغلقة.

وتبين من المعاينة المبدئية وجود تلفيات وشروخ عرضية وهبوط أرضي بجراج العقار 17 شارع البرازيل وهبوط بمدخل سفارة البحرين المجاور للعقار المذكور وهبوط بجوار مدخل وباب سفارة البحرين من شارع البرازيل.

يذكر أن سكان جزيرة الزمالك نفذوا عدة احتجاجات الأعوام السابقة لمنع مرور مترو الأنفاق من أرض الجزيرة خوفا من انهيار منازلهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *