فرانس 24: مظاهرات مناهضة لـ”حماس” مؤخرا في جنوب غزة خبر كاذب تداولته الحكومة الإسرائيلية 

فرانس 24  

“الشعب يريد إسقاط حماس” هذا ما تداولته في 23 نوفمبر الجاري حسابات رسمية إسرائيلية على منصة إكس (تويتر سابقا) زعمت فيها بخروج مظاهرات مناهضة لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” في جنوب قطاع غزة ونشرت مقطع فيديو لهذه الاحتجاجات.  

ولكن التسجيل المصور يعود إلى فترة ما قبل الحرب وبالتحديد في شهر يوليو 2023، عندما تظاهر عدد كبير من المدنيين تنديدا بسوء ظروف العيش في عدة مدن بالقطاع المحاصر. 

أكدت حسابات رسمية تابعة لدولة إسرائيل على منصة إكس (تويتر سابقا) بأن مظاهرات خرجت مؤخرا للتنديد بحركة حماس في شوارع بجنوب قطاع غزة وذلك في تغريدات نشرت في 23 نوفمبر الجاري وتم حذفها في وقت لاحق. 

يظهر مقطع الفيديو -الذي ما يزال متداولا- في الحقيقة مشاهد التقطت في 20 يوليو 2023 مثلما يقول صاحب الفيديو لفريق تحرير مراقبون فرانس24. 

كما أن عناصر مرئية أخرى على غرار العلم الذي يرفع شعارات هذه المظاهرات تشير إلى أن التسجيل المصور قد التقط بالفعل قبل 7 أكتوبر الماضي. 

كما أن المشهد المصور لم يلتقط في جنوب قطاع غزة بل في شماله وهو ما تؤكده تنسيقية تحديد المواقع الجغرافية “جيو كونفيرمد GeoConfirmed” ولم يعثر فريق تحرير مراقبون على مؤشرات تشير إلى وجود هذه المظاهرة مؤخرا. 

منذ يوم 24 نوفمبر الجاري، ادعت عدت حسابات على منصة إكس وتطبيق تيك توك بأن مظاهرات مناهضة لحركة المقاومة الإسلامية حماس خرجت في جنوب قطاع غزة وقد تم تداول مقطع فيديو لهذه الاحتجاجات. وتم تداول هذه التسجيل المصور من داعمين لإسرائيل ولكن أيضا من حسابين تابعين لحكومة الدولة العبرية. 

“انظروا إلى المشاهد التي تحدث في جنوب قطاع غزة حيث خرج رجال برايات بيضاء رافعين شعارات مناهضة لحماس” هذا ما كتبته حسابات رسمية تابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية وحساب دولة إسرائيل الرسمي في منشورات على منصة إكس في 23 نوفمبر الجاري. 

في هذا التسجيل المصور الذي لا يتجاوز طوله عشرين ثانية، يمكن لنا أن نرى عشرات المتظاهرين وهو يصرخون “الشعب يريد إسقاط حماس”، وقد رفع عدد كبير منه رايات كتب على أحدها “بدنا نعيش”. 

ومنذ 23 نوفمبر، تواصل حسابات على منصة إكس وتطبيق تيك توك في تداول نفس مقطع الفيديو. فيما قامت الحسابات الرسمية التابعة للدولة العبرية بحذف منشوراتها ولكن ما يزال الاطلاع على التغريدات ممكنا بالاعتماد على روابط حفظت في الأرشيف. كما أن الفيديو لا يزال منشورا على حساب سفارة اسرائيل في فرنسا على فيس بوك، وفي الساعات التي تلت نشر هذه المقاطع المصورة، سرت الشكوك بين مستخدمي الإنترنت حول حقيقة هذه الصور. 

وأخطرنا مراقبنا في غزة مدحت حجاج في 24 نوفمبر الجاري بأن فكرة خروج مظاهرة في حد ذاتها ضد حركة حماس ”ليست مطروحة البتة في السياق الحالي”. 

ويؤكد مراقبنا أنه لا أحد من معارفه سمع بخروج مثل هذه المظاهرة. وبعد عملية بحث على الإنترنت، لم يعثر فريق تحرير مراقبون على أي معلومات بشأن مظاهرات خرجت مؤخرا في غزة. 

في الواقع، لم يتم التقاط مقطع الفيديو في شهر نوفمبر الجاري في جنوب غزة، بل في شهر تموز/ يوليو الماضي في مخيم جباليا بشمال القطاع. 

وأشارت تنسيقية تحديد المواقع الجغرافية “جيو كونفيرمد “GeoConfirmed إلى أن التسجيل المصور تم التقاطه بالقرب من مكاتب الإدارة المحلية لمجلس جباليا. أي في الجزء الشمالي من القطاع وليس في الجنوب عكس ما أكدته حسابات رسمية لدولة إسرائيل على منصة إكس. 

وفي اتصال مع فريق تحرير مراقبون فرانس24، أكد صاحب الفيديو وهو من سكان غزة واسمه أحمد العطلة بأنه هو من صوّر هذا التسجيل في نهاية يوليو 2023. ويصف مستخدم الإنترنت هذا الذي ما يزال اسم حسابه (Ahmad_Elotla) ظاهرا حتى الآن في مقاطع الفيديو المتداولة على الإنترنت، نفسه بأنه مصور فوتوغرافي من قطاع غزة. 

ويؤكد أحمد العطلة أنه تم تصوير مقطع الفيديو خلال مظاهرات خرجت في عدة مدن بالقطاع يوم 30 يوليو الماضي. وهو تأكيد يتطابق مع صورة من الشاشة أرسلها لنا هذا الأخير تظهر معطيات تسجيل الفيديو. 

“الفيديو تم تصويره قبل الحرب بفترة قليلة لمظاهرات ضد غلاء الأسعار والحصار وليس له أي علاقة بالحرب ولم يتم تصويره خلال الحرب” هذا ما أكده أحمد العطلة لفريق التحرير وفي مقطع فيديو نشره على حسابه في تطبيق تيك توك يوم 24 نوفمبر الجاري. 

وبالرغم من أنه من الممكن التلاعب ببيانات تاريخ التقاط تسجيل مصور، فإن التاريخ الظاهر على الصورة المثبتة من هاتف أحمد العطلة تتطابق مع تاريخ خروج مظاهرات في عدة مدن من قطاع غزة بينها مخيم جباليا. 

وكانت عدة وسائل إعلام بينها وكالة أسوشيتد برس وصحيفة نيويورك تايمز قد تحدثت في تلك الفترة عن مظاهرات غير مسبوقة في قطاع غزة احتجاجا على ظروف العيش الصعبة ونقص إمدادات الكهرباء. 

وفي مقالات أخرى، على غرار قناة “آي 24 نيوز” الإسرائيلية ومقاطع فيديو على تطبيق تيك توك نرى صورا لهذه المظاهرات في مخيم جباليا، خلال هذه المظاهرات، التي بدأت يوم 30 يوليو واستمرت لبضعة أيام، رفع المتظاهرون شعار “بدّنا نعيش”. 

كما أن بعض مستخدمي الإنترنت أشاروا إلى أن مخيم جباليا تعرض للقصف من الجيش الإسرائيلي منذ بداية الحرب بين حماس وإسرائيل في 7 أكتوبر الماضي ولم تعد شوارعه تشبه صور المنطقة في مقطع الفيديو الملتقط في تموز/ يوليو الماضي. 

ومع أن عدة صور تثبت أن جزءا كبيرا من مخيم جباليا للاجئين تحول إلى أنقاض بسبب القصف الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر الماضي، لم يتمكن فريق تحرير مراقبون من التأكد من وضع هذه المنطقة بعد مشاهدة صور من الأقمار الاصطناعية مؤخرا ملتقطة للمكان الذي صور فيه الفيديو وبالتحديد بلدية جباليا. 

ولا تظهر الصور التي التقطتها الأقمار الاصطناعية التابعة لشركة بلانيت قبل الحرب (في 4 يونيو الماضي) وفي 14 نوفمبر الجاري أي بعد أكثر من شهر على بداية القصف الإسرائيلي أي دمار في المنطقة التي التقط فيه مقطع الفيديو محل النقاش.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *