فتوى جديدة لياسر برهامي عن حكم الاستعانة بأرنب لتلقيح أرانب شخص آخر: لا يجوز.. اشتري ذكرًا لتلقيح الإناث

عبد الرحمن بدر

أفتى الدكتور ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، إنه لا يجوز تأجير أرنب ذكر لتلقيح الإناث من الأرانب.

ورد برهامي على سؤال وجهه له أحد السائلين عبر موقعه “أنا السلفي”: “أنا عندى مجموعة من الأرانب وهى إناث، والذكر الذى عندى مريض، فهل يجوز أن أذهب بها لشخص عنده أرانب ذكور ليعشر الأرانب الإناث ويأخذ على الواحدة 5 جنيهات؟ وهل هذا يدخل فيما يعرف ببيع ما لا يملك أو ما لا يضمن على أساس أن التعشير والإنجاب غير مضمون مثلًا؟ أو يدخل فى بيع منى الفحول؟ وهل هذا حرام أم حلال؟ أرجو الرد.

وأجاب برهامى قائلا: “قد نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن ضراب الفحل، وهذه الصورة داخلة فى ذلك؛ فبع بعض الإناث، واشترِ أرنبًا ذكرًا”.

يذكر أن ياسر برهامي له العديد من الفتاوى الغريبة خلال السنوات الماضية من أبرزها إجازته ترك الزوج زوجته للمغتصب لحفظ النفس. وقال برهامى فى فتواه إنه يجوز ترك الزوج زوجته للمغتصب حال التأكد من إصرار المغتصب على قتله واغتصاب الزوجة، وذلك فداء لحياته قياسا على فتوى الإمام العز بن عبد السلام، عن وجوب تسليم المال للصوص حفظًا للنفس من القتل.

وكذلك فتوى عدم جواز ارتداء المرأة “الصندل” بدون “جورب”، حيث قال على الموقع الرسمى للدعوة السلفية “أنا السلفى”: “لا بأس إذا كان الجورب صفيقًا لا يشف، والأفضل أن يكون الجلباب سابغًا مغطيًا للقدمين، ولكن إن حصل الستر بغيره جاز”.

كما أفتى ياسر برهامي بعدم جواز تعليق صور بطوط وميكى فى غرف نوم الأطفال، أفتى بعدم جواز التربح على الإنترنت عن طريق بيع الألعاب من خلال الشبكة العنكبوتية معتبرا إياها “قمار”.

ومن بين الفتاوى التي أطلقها برهامي فتوى عدم جواز تقبيل الرجل لصديقه، وكذلك تحريم انحناء الأطفال فى أول الكاتة بلعبة الكاراتيه.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *