فتح باب التصويت في انتخابات الشيوخ.. ورئيس الوزراء: «المناخ الديمقراطي» يضمن التعبير عن الآراء بمنتهى الحرية

كتبت- كريستين صفوان

فتحت اللجان الانتخابية في التاسعة من صباح الثلاثاء أبوابها أمام الناخبين في اقتراع يستمر يومين لاختيار أعضاء مجاس الشيوخ الذي يجري تشكيله وسط تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد.

وسيكون مجلس الشيوخ جهة استشارية لا تتمتع بصلاحيات تشريعية، وسيضم 200 عضو منتخب ومئة عضو يعينهم الرئيس.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن نحو 63 مليونا من بين أكثر من مئة مليون مصري مؤهلون للإدلاء بأصواتهم.

ويستمر التصويت في لجان الاقتراع من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء بتوقيت القاهرة.

وأدلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح الثلاثاء، بصوته في انتخابات مجلس الشيوخ، في لجنته بالمدرسة المصرية اليابانية، بالحى الحادى عشر، بمدينة الشيخ زايد.

ودعا رئيس الوزراء جُموع الشعب المصري إلى المشاركة الفاعلة في هذا الاستحقاق الدستوري الجديد، في ظل ما وصفه بـ«المناخ الديمقراطي» الذى تتمتع به مصر، والذي قال إنه «يضمن التعبير عن الآراء بمنتهى الحرية».

وأكد مدبولي أن هذا الاستحقاق الدستوري، يسهم في إيجاد غرفة ثانية للتشريع، هي مجلس الشيوخ، ليضم «تمثيلا كاملا للمجتمع المصري بمختلف توجهاته وأطيافه»، بهدف توسيع وتدعيم «القاعدة الديمقراطية»، ويتكامل دوره مع مجلس النواب، لإثراء الحياة السياسية في مصر.

وقالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، في تصريحات لوسائل الاعلام خلال ادلائها بصوتها صباح الثلاثاء، إن انتخابات مجلس الشيوخ تمثل «رسالة هامة للعالم حيث تعكس أمن واستقرار الدولة المصرية وقدرتها على مواجهة التحديات»، مشيرةً الى ان المجلس  الجديد سيسهم فى «اثراء الحياة النيابية وتعميق التجربة السياسية في مصر».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *